ريادة

منصة “طريقي” تعرض قصص نجاح لأردنيات متميزات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

ضمن فعاليات منصة “طريقي” – التي اطلقتها جمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن اواخر شهر اذار ( مارس ) بهدف تعزيز دور المرأة في العمل الحر والتشبيك بين النساء وتعميق دور المرأة في بناء المجتمع- عرضت السبت الماضي مجموعة من السيدات الأردنيات الرياديات قصص نجاحهن وتجاربهن في قطاعات متنوعة.

وبحسب وكالة الانباء الاردنية ” بترا ” هدفت الفعالية – التي حضرتها سمو الأميرة دينا مرعد، إلى تعريف عضوات الجمعية بقصص النجاح والعمل على تنمية المواهب والقدرات العلمية والفنية للمرأة.

وقالت رئيسة الجمعية رانيا أبو خضر سلفيتي لـ ” بترا” : ” ان الجمعية تطمح بأن تكون منصة “طريقي” منبراً مميزاً لتبادل قصص النجاح والتجارب المميزة بين النساء الرياديات، انسجاماً مع رسالة الجمعية نحو تنمية قدرات المرأة وضمان اسهامها وشراكتها في تطوير وبناء المجتمع”.

وشاركت سمو الأميرة دينا مرعد والدكتورة وفاء الخضرا والهام العبادي ورزان خلفة وآيات عمر الحضور تجاربهن المتنوعة والتي سجّلت قصص نجاح في عدة مجالات كرعاية مرضى السرطان والمبادرات المميزة في القطاع الزراعي والتعليمي، واشتركت قصص النجاح هذه جميعها بتحلي صاحباتها بالإرادة والتصميم والقدرة على إثبات الذات وقيادة المجتمع على الرغم من التحديات والصعوبات التي تواجه المرأة.

كما عرضت الناشطة والمتطوعة الشابة رزان خلفة مبادرتها في إعطاء دروس مجانية للأطفال على الرصيف ، حيث كانت أمنية قد قدمت الرعاية لخلفة انطلاقاً من الدور الذي تتخذه الشركة في دعم العملية التعليمية في المملكة.

ورعى فعالية منصة طريقي شركة أمنية للاتصالات ضمن شراكتها مع نادي صاحبات الأعمال والمهن (BPWA).

ومنصة “طريقي” التي أطلقت تحت مظلة جمعية نادي صاحبات الأعمال والمهن، جاءت لتخط طريقا جديدا باسلوب بسيط ولكنه مختلف لدعم المرأة وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا ضمن الرؤية العامة للجمعية، وليكون الدعم والإلهام من المرأة الى المرأة،…..

وحددت الجمعية دور المنصة بتعزيز دور المرأة في العمل الحر والتشبيك بين النساء عبر الأفكار والتجارب بغية تنمية وترسيخ المواهب العلمية والفنية وتعميق دور المرأة في بناء المجتمع.

وتعمل المنصة كل فترة على تنظيم فعاليات تسلّط الضوء على سيدات اردنيات رائدات في المجالات التي يعملون بها، من مختلف القطاعات: موظفة، سيدة تدير عملا خاصا، صاحبة فكرة اومبادرة ، او صاحبة موهبة في مجالات متنوعة، ليعرضن قصصهن امام السيدات الأخريات……

ذلك يعطي السيدات الالهام، والقوة، والخبرة، والافكار الجديدة، ما يمكن ان يسهم في دعم المرأة وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا.

ياتي ذلك في وقت تقدر فيه انخفضت فيه نسبة مشاركة المرأة في القوى العامة في الاردن الى 14.9% في العام 2015، مقارنة مع نسبة 16% في العام 2010، فيما تظهر اخر ارقام دائرة الاحصاءات العامة بان نسبة البطالة في المملكة بشكل عام ارتفعت الى 14.9% في الربع الثاني من العام الحالي ، حيث بلغ المعدل للذكور 12.9% مقابل 22.8% للإناث لنفس الفترة.

وستواصل منصة ” طريقي” عملها المرحلة المقبلة كتجربة طويلة الامد في اتجاه دعم المرأة وتعزيز مشاركتها الاقتصادية، وتقديم نظام مساندة ودعم وعلى كافة المستويات.

وتطمح المنصة الى تحسين المشاركة الاقتصادية للمرأة الاردنية بتقديم الدعم للسيدات الأردنيات من كافة المحافظات في تشكيل المشاريع الصغيرة الخاصة بهن، والوقوف إلى جانبهن لإنجاح هذه المشاريع ، مع وجود شراكة بين جمعية نادي صاحبات الاعمال والمهن مع البنك الأهلي الاردني من خلال مبادرة البنك التي تحمل اسم “مبادرة نشميات”، والتي تقدم كافة أشكال الدعم للسيدات حتى يبلورن أفكارهن ومشاريعهن وإبداعهن لنشاط اقتصادي عملي وممول من قبل المبادرة، حيث هدفت اتفاقية الشراكة بين الطرفين لتوسيع نطاق مبادرة “النشميات”، وتوسيع شبكة المستفيدات من صاحبات المشاريع القائمة من خدماتها في تنمية أعمالهن، وذلك في خطوة هادفة من الطرفين لتعظيم دور المرأة في الحياة الاقتصادية.

وتعتبر جمعية نادي صاحبات الاعمال والمهن مؤسسة غير حكومية وغير ربحية اسستها سيدات اعمال ومهن العام 1976 بهدف زيادة مشاركة المرأة في المجالات الاقتصادية عن طريق تسخير طاقاتهن وقدراتهن غير المستغلة وتوفير خدمات مساندة تلبي احتياجات رائدات الاعمال وصاحبات الشركات الصغيرة والمتوسطة وصاحبات المهن في المملكة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى