اتصالات

مصر : مطالبات بفتح محادثات مع المشغلين حيال الجيل الرابع

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

بدأت شركات الخلوي الثلاث العاملة في السوق المصري، ممارسة ضغوط من خلال منظمات عاملة بقطاع الاتصالات، لفتح محادثات جديدة حول شبكة الجيل الرابع في مصر.

ودعت رابطة “جي إس إم إيه” المتخصصة في شؤون الاتصالات، إلى تجديد المحادثات بين الجهات الحكومية المختصة وقطاع الهاتف الخلوي في مصر، بعد فشل الطرح السابق لتراخيص خدمات الجيل الرابع “4G” في جذب أي عروض من شركات الهاتف الخلوي الثلاث العاملة في مصر والتي تضم فودافون وأورانج واتصالات.

وأشارت الرابطة إلى أنها تدرك جاهزية شركات الهاتف الخلوي لدعم خدمة الجيل الرابع والاستثمار فيها في حال توافر الطيف الترددي الكافي بأسعار معقولة، بما يتيح تشغيل خدمات الجيل الرابع بكفاءة، ويمنح المستخدمين الفرصة للاستفادة من سرعات أعلى بكثير.

وقال الرئيس التنفيذي للشؤون التنظيمية في رابطة “جي إس إم إيه”، جون جوستي: “نحث الحكومة المصرية على زيادة الطيف الترددي المقدم لمشغلي الهاتف الخلوي من أجل تسريع عملية توفير خدمات الجيل الرابع في مصر، ونحن على ثقة بأن تعديل شروط الترخيص بالاستناد إلى مشاورات شفافة مع القطاع، سيساهم في خدمة المستهلكين بشكل أفضل، وسيعزز تطور قطاع الاتصالات في مصر”.

وتابع: “إن توفير كمية كافية من الطيف الترددي هو ضرورة حتمية لجدوى الاستثمار في أي شبكات جديدة من الجيل الرابع. ويؤكد الاتحاد الدولي للاتصالات أن وفرة الطيف الترددي ضرورية لتعزيز المنافسة والابتكار في أسواق الاتصالات”.

واستناداً إلى خبرة رابطة “جي إس إم إيه” الدولية، يجب أن يتراوح الطيف الترددي الإجمالي لكل مشغل لخدمات الجيل الرابع بين 2×30 ميغاهيرتز و2×60 ميغاهيرتز، وذلك عبر مجموعة من نطاقات التغطية ونطاقات القدرة الاستيعابية، على أن يقارب الحد الأدنى من النطاق الترددي 2×10 ميغاهيرتز لكل حزمة. وفي المقابل، قدمت السلطات المصرية لشركات الهواتف الخلوية نطاقاً ترددياً يتراوح بين 2×2.5 ميغاهيرتز، و2×5 ميغاهيرتز فقط في طرح ترخيص خدمات الجيل الرابع السابق.

وطالبت بضرورة أن يكون سعر الحصول على الطيف الترددي متناسباً مع السوق المحلية، وأن يأخذ في الاعتبار الاستثمارات اللازمة لتقديم شبكة قوية تسمح بحصد فوائد طويلة الأمد على المستويين الاقتصادي والاجتماعي لشبكات الهاتف المحمول ذات النطاق العريض.

المصدر : العربية نت

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى