اتصالات

99 % من الأسر الأردنية يتوافر لديها هواتف خلوية

شارك هذا الموضوع:


70 % من الاسر الاردنية يتوفر لديها انترنت في المنازل
(32.7) % من الأسر يتوافر لديها جهاز حاسوب شخصي أو محمول
الاستخدام الأكثر هو للأغراض الشخصية بنسبة بلغت حوالي (87)%

هاشتاق عربي- أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن نتائج مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل 2015 والذي تم تنفيذه بالتعاون مع دائرة الاحصاءات العامة.
ويهدف المسح إلى التعرف على واقع استخدام وانتشار تكنولوجيا المعلومات والاتصالات داخل المنازل وأهم المعوقات التي تحول دون امتلاكها أو استخدامها، حيث جرى تنفيذه على عينة من الأسر شملت 3340 أسرة.
كما يهدف المسح أيضاً إلى جمع بيانات متعلقة باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثل حجم الانفاق الشهري على خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والحكومة الالكترونية، والتجارة الالكترونية لما لهذه البيانات من أهمية لمتخذي القرار وراسمي السياسات في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
الحاسوب الشخصي / المحمول:
وفيما يتعلق بالحاسوب الشخصي/ المحمول فقد أظهرت نتائج المسح أن نسبه (32.7) % من الأسر يتوافر لديها جهاز حاسوب شخصي أو محمول في حين انخفضت هذه النسبة مقارنةً بالعام الماضي بحوالي 13 نقطة مئوية.
وأظهرت نتائج المسح أن السبب الرئيسي لعدم توفر الحاسوب لدى الأسر هو عدم الحاجة له لدى حوالي أكثر من نصف الأسر التي لا يتوافر لديها جهاز حاسوب تلاه عدم القدرة المالية لدى حوالي (29)% من هذه الأسر، فيما كان عدم المعرفة بكيفية استخدام الحاسوب سبباً لعدم امتلاكه لحوالي (17)% من هذه الأسر.
وبالنسبة لاستخدام الحاسوب من قبل الأفراد فقد أظهرت نتائج المسح أن حوالي (37)% من الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر يستخدمون الحاسوب والنسبة الأعلى منهم في الفئة العمرية 15-19 سنة.
وفيما يتعلق بالغرض من وراء استخدام الحاسوب فقد أظهرت نتائج المسح إلى أن الاستخدام الأكثر هو للأغراض الشخصية بنسبة بلغت حوالي (87)% والاستخدام الأقل لأغراض العمل حوالي (26)%.
وفيما يتعلق بأسباب عدم استخدام الحاسوب من قبل الأفراد فقد أظهرت نتائج المسح إلى أن حوالي (37)% من الأفراد الذين لا يستخدمون الحاسوب يعود السبب إلى عدم الحاجة له، فيما كانت نسبة حوالي (27)% منهم أن سبب عدم استخدامه يعود لعدم توافر جهاز حاسوب.
الانترنت :

وفيما يتعلق بنسبة توافر الانترنت في المنازل فقد أظهرت نتائج المسح أن (69.2)% من الأسر يتوفر لديها خدمة الانترنت في المنازل في حين بلغت النسبة في العام الماضي (68.9)% وتفاوتت النسبة بين الحضر والريف.
وبيّنت نتائج المسح أن الخدمة الانترنت عن طريق الهاتف المتنقل عريض النطاق Mobile Broadband هي الوسيلة الأكثر استخداما للاتصال بالأنترنت إذ بلغت حوالي (99)%، وجاءت بالمرتبة الثانية خدمة الانترنت عن طريق WiMax بنسبة بلغت حوالي (9)%.
وأظهرت بيانات المسح أن معظم الأفراد مستخدمي الانترنت هم في الفئة العمرية 20-24 سنة، والطلاب، وحملة المؤهل التعليمي بكالوريوس فأعلى.
وحول أماكن استخدام الانترنت فقد أظهرت نتائج المسح أن المنازل والهاتف الذكي (من أي مكان)، والعمل والمدارس والجامعات أكثر الأماكن المفضلة استخدام الانترنت من قبل الأفراد ممن أعمارهم 5 سنوات فأكثر مقارنة بغيرها من الأماكن الأخرى.
وأظهرت نتائج المسح أن الاستخدام الأكبر للإنترنت هو للتواصل مع الأصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، والأقل لشراء أو بيع الضائع والخدمات.

الهاتف الخلوي:

وفيما يتعلق بالهاتف الخلوي فقد أظهرت نتائج المسح أن نسبة الأسر التي يتوافر لديها هاتفاً خلوياً (عادياً / ذكياً ) قد بلغت (98.7)% من خلال عام 2015، بانخفاض بلغ (0.1) % فقط عن عام 2014.
كما بيّنت نتائج المسح أن نسبة كبيرة من الأسر يتوافر لدى أحد افرادها هاتفاً خلوياً ذكياً Smart Phone حيث تبين أن أكثر من ثلثي الأسر يتوافر لدى أفرادها هذا النوع من الأجهزة الخلوية.
حجم الانفاق :

وفيما يتعلق بحجم الانفاق الشهري على الهاتف الخلوي فقد أظهرت نتائج المسح ارتفاع طفيف على متوسط انفاق الأسر خلال عام 2015 مقارنة مع المتوسط خلال عام 2014، حيث بلغ الانفاق 19.3 ديناراً مقابل 19.2 ديناراً على التوالي.
كما ارتفع متوسط انفاق الأسر على الهاتف الأرضي من 9.6 ديناراً في عام 2014 إلى 11.0 ديناراً في عام 2015، في حين ارتفع الانفاق على الانترنت 15.9 ديناراً في عام 2014 إلى 18.4 ديناراً في عام 2015.
خدمات الحكومة الالكترونية:
وفيما يتعلق بموضوع الحكومة الالكترونية ، فقد تضمن المسح قسماً خاصاً لاستطلاع آراء الأسر والأفراد حول برنامج الحكومة الالكترونية، والخدمات التي يقدمها، بالإضافة إلى استخدام وسائل الدفع الالكتروني حيث أظهرت نتائج المسح أن 24% من الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر سمعوا عن الحكومة الالكترونية، وحوالي أكثر من نصف أولئك الأفراد من حملة المؤهل التعليمي بكالوريوس فأعلى.
كما تناول المسح طرق الاتصال المتبعة للاستفادة من خدمات الحكومة الالكترونية، حيث أشارت نتائج المسح أن حوالي (14)% من الأفراد الذين أعمارهم 15 سنة فأكثر وسمعوا بالحكومة الالكترونية قد استخدموا بوابة الحكومة الالكترونية عبر الموقع WWW.Jordan.Gov.Jo للنفاذ إلى خدمات الحكومة الالكترونية، مقابل حوالي 10% منهم قد استخدموا الهاتف النقال عبر الرقم 94444 وأما طريقة الهاتف الثابت عن طريق 5008080 فقد استخدمت من قبل 1.3% فقط من أولئك الأفراد.

كما ويشار إلى أن هذا المسح تم تنفيذه مع الجولة الرابعة لمسح العمالة والبطالة خلال شهر تشرين ثاني 2015، ويعد المسح التاسع من نوعه إذ تم تنفيذه لأول مرة في عام 2007 على عينة بلغت حوالي 3 آلاف أسرة ممثلة على المستوى الوطني والحضر والريف والأقاليم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى