خاصريادة

” HelloWorldKids Junior” : حتى إبن الاربع سنوات سيقتحم عالم الحاسوب …!!

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

بأناملهم الغضة، وعقولهم الطرية قادرون على تعلّم مهارات التعامل مع الحواسيب وإقتحام عوالمه، وخصوصا اذا ما توفر لهم برنامجا محكما تفاعليا يبعدهم عن حالة الجمود والملل التي تسيطر في العادة على مساقات التعليم لهذه المادة الحيوية التي تعد أساسا لصناعة تقنية المعلومات والبرمجة.

أتكلم عن الأطفال الصغار بعمر الاربع سنوات الذين لم يدخلوا بعد مرحلة التعليم الأساسي،…. نعم هم يستطيعون تعلّم مهارات التعامل مع الحاسوب : الطباعة والتخزين والتعامل مع الملفات، فكما تلامس أصابعهم مفاتيح وشاشات الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية، وتلاحق عيونهم أبطال وشخصيات الالعاب الالكترونية على هذه الاجهزة، تستطيع تلك الانامل ذاتها ان تلامس لوحة المفاتيح للحاسوب، وستتوجه عيونهم وقتها الى ما قد يؤسس لهم مهارة تمكنهم في سنوات لاحقة من تعلّم أساسيات تقنية المعلومات والبرمجة.

ضمن المفاهيم السابقة اعلنت أكاديمية ” Hello World Kids” المتخصصة بتدريب الاطفال على علوم البرمجة – مؤخرا عن برنامج جديد سيضاف الى رصيد برامجها المتخصصة في تعليم الاطفال البرمجة وتقنية المعلومات والريادة، اطلقت عليه اسم HelloWorldKids Junior سيوجّه للفئة العمرية من عمر 4 سنوات الى عمر 7 سنوات لتعليمهم مهارات التعامل مع الحاسوب.

وتؤكد الاكاديمية بان هذا البرنامج الذي ستنطلق اولى دوراته في العاشر من الشهر الحالي سيهيأ الاطفال بالشكل الصحيح لتعلّم برامجها المتخصصة في البرمجة مستقبلا ، وهي البرامج الموجهة في الاصل للاعمار من 8 سنوات الى 12 سنة.

وقالت المؤسسة والمديرة التنفيذية للأكاديمية حنان خضر على صفحة “HelloWorldKid”على الفيسبوك : ” نعلن عن اطلاق HelloWorldKids Junior البرنامج الاول من نوعه, المتخصص في تهيئة اطفالنا من عمر 4 سنوات وحتى 7 سنوات لتعليمهم مهارات التعامل مع الحاسوب، و تأهيلهم للبرنامج الأكبر HelloWorldKids…… لقد تعود اطفالنا منذ عمر السنة و ربما أصغر على استخدام التابلت و الموبايل، و ابتعدوا كل البعد عن استخدام الحاسوب، الذي هو الاساس المستخدم لصناعة التكنولوجيا. و للأسف عندما يدرس الحاسوب في المدارس نجد الأطفال يمِلّون من جمود الموضوع، فإما لا يتعلموه، أو يكرهوه”.

واضافت خضر : ” ….. و لكن، و من أجل إعداد المبرمجين للمستقبل، يجب أن يحترف الطفل استخدام الحاسوب، قمنا بإطلاق برنامج HelloWorldKids Junior أستطيع أن أقول عنه بانه تحفة فنية، رحلة الى القمر، قفز من البراشوت … مش عارفة شو أحكي عنه صراحة … للأطفال من عمر ٤ سنوات و لغاية ٧ سنوات.
نريد تهيأتهم لينضموا الى برنامج HelloWorldKids في سن الثامنة و هم محترفون في التعامل مع الملفات و أنواعها، أماكن التخزين و كيفيته، نقل نسخ حذف تظليل، طباعة سريعة، اختصارات لوحة المفاتيح، البحث الآمن على الانترنت، ألعاب مفيدة …”.

وبرنامج HelloWorldKids هو الاول من نوعه في المنطقة في تعليم الاطفال من الفئة العمرية 8-12 سنة برمجة الحواسيب و الهواتف الذكية، وضمن هذا البرنامج يتعلم الطفل كيف يفكر الكمبيوتر، و كيف نستطيع نحن (الانسان) أن نأمر الأجهزة الذكية (حاسوب – تابلت – موبايل) فتستجيب لأوامرنا، ويتكون البرنامج من عدة مستويات تدريبية تتدرج من مستوى المبتدئ حتى يصل الطفل الى التمكن من أنواع البرمجة المختلفة، حيث يشتمل على تعليم كيفية برمجة تطبيقات الحاسوب، برمجة الويب، و تطبيقات الأجهزة الذكية (الموبايل و التابلت) بالاضافة الى التعرف على مبادئ الريادة.

وجاء اطلاق هذه الاكاديمية مع التطور السريع الذي يشهده العالم اليوم و تحديدا التطور التكنولوجي الذي يحتم علينا ان نسايره ونمشي بتوافق معه و لكن ليس فقط كمستخدمين بل صانعين للتكنولوجيا.

وبلغة الارقام يقدر عدد مستخدمي الانترنت في الاردن اليوم حوالي 8 ملايين مستخدم، وتظهر ارقام رسمية بان نسبة انتشار الحواسيب في منازل الاردنيين تقدر بـ 33%، فيما تقدر نسبةانتشار الهواتف الذكية في منازل الاردنيين بحوالي 70%.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى