اقتصاد

الحكومة تعرض 45 مشروعا اقتصاديا للاستثمار

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- أعدت هيئة الاستثمار مؤخرا قائمة بفرص استثمارية لـ 45 مشروعا تغطي قطاعات اقتصادية مختلفة وبحجم استثمار يقدر بنحو 4 مليارات دولار، وفق مصدر حكومي مطلع.
وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه، لـ”الغد” ان الفرص الاستثمارية تشمل 7 قطاعات اقتصادية هي النقل، المياه، الطاقة، السياحة، تطوير العقاري، الخدمات اللوجستية، الصناعة.
واوضح المصدر ان الهيئة بدأت منذ بداية الشهر الماضي بعرض تلك الفرص على عدد من المستثمرين من خلال عقد لقاءات مع رجال اعمال وعمل جولات ترويجية استثمارية بالمنطقة.
وبين المصدر ان الهيئة اعدت دراسة جدوى اولية لكل مشروع بهدف اعطاء فكرة عن المشروع امام رجال الاعمال الراغبين بالتنفيذ، مؤكدا ان تلك المشاريع في حال تنفيذها ستوفر آلاف فرص العمل للأردنيين.
يشار إلى أن هيئة الاستثمار بالتعاون مع الوكالة الأميركية للانماء (USAID) ستعمل على استقطاب شركة متخصصة لتنفيذ استراتيجية ترويج الاستثمار خلال الأعوام (2017 – 2019).
وتهدف الاستراتيجية إلى جذب وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي، والترويج للبيئة الاستثمارية والفرص الاستثمارية المتاحة، وتقديم التسهيلات للمستثمرين، وبناء قاعدة بيانات للمستثمرين المحليين والأجانب لتسهيل عملية التواصل معهم وتعريفهم بالفرص المتاحة بالتعاون مع سفارات الأردن في الخارج.
وقال رئيس الهيئة ثابت الور في تصريحات سابقة لـ”الغد” ان الهيئة، وفقا للخطة المستقبلية، ستعمل على تنظيم العديد من اللقاءات مع دول الخليج العربي اهمها الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر اضافة الى ملتقى اسثماري مع رجال اعمال في هولندا بهدف اطلاعهم على الفرص المتاحة ومخرجات لندن فيما يخص تبسيط قواعد المنشأ.
كما يفترض أن تتم لقاءات مع رجال اعمال في ايطاليا وكندا وعدد من الدول الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الاميركية.
يشار إلى أن صافي الاستثمار الأجنبي المباشر الداخل للأردن خلال الربع الأول من العام الحالي ارتفع بنسبة 53.3 % أو ما مقداره 120.1 مليون دينار، مقارنة مع الربع نفسه من العام الماضي، بحسب آخر الأرقام الصادرة عن البنك المركزي الأردني.
ووفقا لجدول ميزان المدفوعات، تبين أن صافي الاستثمار الأجنبي المتدفق للأردن خلال الربع الأول من العام 2016 قد بلغ 345.2 مليون دينار، مقارنة مع 225.1 مليون دينار في ذات الفترة من العام 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى