ريادة

مشروع أردني يفوز بجائزة أفضل مشروع طاقة ابداعي عن الشرق الأوسط

شارك هذا الموضوع:

فاز مشروع المؤسسة العالمية للتخزين والتبريد والذي نفذته شركة الكفاءة لحلول الطاقة والبيئة بجائزة (أفضل مشروع طاقة ابداعي لعام 2016 عن منطقة الشرق الأوسط) وذلك خلال المؤتمر 39 لجمعية مهندسي الطاقة العالمية الذي عقد في واشنطن – الولايات المتحدة الأميركية مؤخرا.
وبحسب المؤسسة العالمية للتخزين في بيان اليوم السبت تم ترشيح المشروع الفائز والذي تم تنفيذه في مستودعات تبريد المؤسسة العالمية للتخزين والتبريد، “كونه مشروعا رائدا في مجال أنظمة الطاقة الشمسية (الكهروضوئية) من حيث التصميم والتركيب والتنفيذ”.
وبحسب بيان المؤسسة يعد المشروع الذي تم تصميمه وتنفيذه بخبرات أردنية “مثالا رائدا على مستوى منطقة الشرق الأوسط” وتم انجازه على عدة مراحل ابتداء من إجراء دراسة التدقيق الطاقي والتي خرجت بتوصيات متعددة تتضمن إجراءات ترشيد استهلاك الطاقة في المخازن والبرادات، وصولا إلى تصميم وتركيب وتشغيل نظام طاقة كهروضوئية بسعة 198 كيلو واط يعمل من خلال نظام عدادات صافي القياس.
ونقل البيان عن المدير العام للعالمية للتخزين والتبريد مأمون سكرية أن فكرة المشروع بدات بعد رفع أسعار الكهرباء بنسبة تقارب الضعف في ثلاث سنوات من خلال تنفيذ مشروع شامل لإدارة الطاقة وتوليد الطاقة الشمسية بالتعاون مع شركة الكفاءة لحلول الطاقة والبيئة.
وأضاف ان المشروع وفر ما يعادل 360 ألف كيلوواط ساعة في العام، أي ما يمثل أكثر من 85 بالمئة من فاتورة “استهلاكنا” السنوية للطاقة قبل تنفيذ المشروع، “الأمر الذي ساعدنا بشكل كبير على زيادة تنافسيتتنا وتعزيز مكانتنا في السوق المحلي”.
من جانبه أشار مدير المشاريع في شركة الكفاءة المهندس ربيع سواقد أنه بالإضافة إلى استخدام أسطح المستودعات لتركيب نظام الطاقة الكهروضوئية بافضل تصميم ممكن وبأعلى المواصفات الفنية، فقد تم تنفيذ مجموعة من التوصيات ذات الكلفة المنخفضة نسبيا لترشيد الطاقة والتي ساهمت في تقليل أحمال التبريد وبالتالي تخفيض الطلب على الكهرباء.
ووفق البيان يشكل المشروع مثالا يحتذى للمنشآت التجارية والصناعية في ضرورة تحليل وتدقيق استهلاك الطاقة فيها والعمل على الاستفادة من الطاقة المتجددة في مواجهة تحدي الارتفاع المستمر لأسعار الكهرباء والطاقة.
بدوره أشاد رئيس فرع جمعية مهندسي الطاقة في الأردن المهندس سامر زوايدة “بهذا الإنجاز غير المسبوق، حيث أن هذه هي المرة الأولى التي يحصل فيها مشروع أردني على هذه الجائزة”.
وأكد أن الجائزة دليل ابداع وتفوق مهندسي الطاقة في الأردن من ناحية ويمثل من ناحية أخرى حافزا للمؤسسات في الأردن لترشيد الطاقة والاستفادة من مصادر الطاقة المتجددة.
وتعمل شركة الكفاءة لحلول الطاقة والبيئة في مجال ادارة الطاقة والأنظمة الكهروضوئية، وتضم كادرا هندسيا متخصصا ومعتمدا من جمعية مهندسي الطاقة العالمية، يعمل على إعداد التصاميم الهندسية وتنفيذ وإدارة المشاريع.
ووفق بيان المؤسسة يعد المؤتمر الذي يمنح الجائزة أحد أهم مؤتمرات الطاقة العالمية، تنظمه جمعية مهندسي الطاقة وهي جمعية عالمية تضم خبراء ومهندسي الطاقة حول العالم ومقرها مدينة أتنلانتا في الولايات المتحدة الأميركية، وتعمل منذ تأسيسها قبل أربعين عاما على تشجيع الاستهلاك الأمثل للطاقة.
بترا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى