أجهزة ذكيةاتصالات

” الأندرويد” يبسط سيطرته على سوق الهواتف الذكية بحصة 83 %

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

وسط المنافسة الشديدة التي تشهدها سوق الهواتف الذكية العالمية، والانتشار الكبير لاجهزتها، كشفت دراسة عالمية مؤخرا ان نظام تشغيل الهواتف الذكية ” الاندرويد” واصل سيطرته على هذه السوق باستحواذه على حصة تصل الى 83 % من اجمالي المبيعات المسجلة في الربع الثالث من العام الحالي.

وذكرت الدراسة التي اصدرتها ونشرتها مؤسسة ” غارتنر” البحثية العالمية بان نظام تشغيل الهواتف الذكية ” الاندرويد” – التابع لشركة ” جوجل ” العالمية تصدر مبيعات السوق العالمية بفارق شاسع عن باقي انظمة تشغيل الهواتف الذكية، وخصوصا ان اكثر من شركة عالمية تستخدم هذا النظام في اجهزتها لا سيما شركة ” سامسونج” التي تحتل اجهزتها المرتبة الأولى عالميا في مؤشر المبيعات.

واوضحت الدراسة بان أجهزة الهواتف الذكية العاملة بنظام تشغيل ” الاندرويد” سجلت مبيعات بحجم 250 مليون جهاز خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي.

ومع وصوله الى هذا المستوى من المبيعات، استحوذ ” الاندرويد” على نسبة تصل الى 83 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية للهواتف الذكية و التي تخطت في الربع الثالث من العام الحالي حاجز 301 مليون جهاز.

ووفقا للبيانات الواردة في الدراسة ارتفعت حصة نظام تشغيل ” الاندرويد” بحوالي درجة مئوية واحدة وذلك لدى المقارنة بحصته المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها 82 %، عندما جرى شحن وبيع حوالي 205 مليون جهاز تعمل بهذا النظام، فيما بلغ اجمالي مبيعات السوق العالمية م مختلف انظمة التشغيل في تلك الفترة 250.3 مليون جهاز.

و”الأندرويد “هو نظام تشغيل مجاني ومفتوح المصدر، مبني على نواة نظام “لينكس”، وصمم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ويجري تطوير “الأندرويد” من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة “جوجل”، وذلك بعدما كانت شركة “جوجل” اشترته من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005.

ويشغّل الهواتف الذكية على اختلاف أنواعها عدة أنظمة تشغيل تملكها شركات عالمية أبرزها: نظام “الأندرويد” المملوك لشركة جوجل وهو نظام تشغيل مفتوح تعتمد عليه عدة شركات عالمية، ونظام تشغيل “ويندوز فون” التابع لشركة مايكروسوفت، ونظام تشغيل ” الاي اوه اس” التابع لشركة ” ابل ” العالمية والذي تعتمد عليه أجهزة أبل فقط مثل؛ الآيفون، ونظام تشغيل “ريم” التابع لشركة “بلاك بيري” الذي تعتمد عليه أجهزة بلاك بيري فقط، ونظام تشغيل “سمبيان” التابع لشركة نوكيا، وهو نظام مفتوح تعتمد عليه أجهزة نوكيا وأجهزة أخرى.

الى ذلك اوضحت دراسة ” غارتنر” بان نظام تشغيل الهواتف الذكية ” الاي اوه اس” المملوك لشركة ” ابل” سجل مبيعات بحجم 38.2 مليون وحدة خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي بحصة بلغت 12.7 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
وبحسب الدراسة، زادت حصة هذا النظام مقارنة بحصته المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت وقتها 12.1 % ، عندما جرى شحن وبيع 30.3 مليون وحدة من الاجهزة العاملة بهذا النظام.

واشارت الدراسة بان نظام تشغيل ” الويندوز” التابع لشركة ” مايكروسوفت” العالمية قد سجل مبيعات بحجم 9 ملايين وحدة خلال فترة الربع الثالث من العام الحالي بحصة بلغت 3 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وبحسب الدراسة فقد تراجعت حصة نظام ” الويندوز” وذلك لدى المقارنة بحصتها المسجلة في نفس الفترة من العام الماضي عندما بلغت حوالي 3.6 % بمبيعات تجاوزت 8.9 مليون جهاز.

وذكرت الدراسة بان نظام تشغيل ” البلاكبيري” شهد ايضا تراجعا ليسجل في الربع الثالث من العام الحالي مبيعات بحجم 2.4 مليون جهاز وبحصة تقل عن 1 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

وكان نظام تشغيل ” البلاكبيري” سجل في نفس الفترة من العام الماضي مبيعات بحجم 4.4 مليون وحدة بحصة بلغت 1.8 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.

المصدر : صحيفة الغد الأردنية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى