اتصالات

مراجعات لخطط “ريتش 2025” تمهيدا لإطلاقها في منتدى الاتصالات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أكّد المدير التنفيذي لجمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “انتاج” نضال البيطار أن القائمين على القطاع في جمعية “انتاج” ووزارة الاتصالات والمعنيين سيعملون خلال فترة الاسابيع القليلة المقبلة على مراجعة ما تم انجازه ضمن “ريتش 2025” من محاور رئيسية وخطط تنفيذية جرى صوغها لتنفيذ المبادرة المزمع اطلاقها رسميا الشهر المقبل في منتدى “MENA ICT FORUM 2016”.

وتأتي مبادرة “ريتش 2025″ ترجمة للمبادرة الملكية السامية التي وجهت القائمين على القطاع لتطوير خطة عمل تضمن النهوض مجدداً بتكنولوجيا المعلومات في المملكة، والوصول بالأردن ليصبح مركزا إقليميا للقطاع في المنطقة، حيث احتوت المبادرة على رؤية عامة وخطط تهدف لتطويع التكنولوجيا في خدمة القطاعات الاقتصادية كافة.
وقال البيطار في تصريحات صحفية لـ”الغد” ان العمل سيجري الاسابيع المقبلة بتشاركية تامة لإنجاز مهمة مراجعة المبادرة بمحاورها العامة وخططها التنفيذية وجداولها الزمنية، ليجري اطلاقها رسميا في منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا “MENA ICT FORUM 2016” الذي سينظم يومي 9 و10 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل برعاية ملكية سامية.

وأضاف أن العمل يجري على قدم وساق ايضا من قبل جمعية “انتاج” وبالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركات القطاع لتنظيم المنتدى الذي يعقد في الاردن كل سنة مرتين منذ العام 2002، حيث سينعقد المنتدى العام الحالي تحت شعار “نحو رقمنة الاقتصاد” (Digitizing the Economy”)، وذلك انسجاما مع التوجهات العالمية في هذا المجال، حيث سيناقش المتخصصون والمتحدثون كيف أثرت وسائل التكنولوجيا الحديثة بأشكالها المختلفة على القطاعات الاقتصادية المتنوعة والحياة اليومية، كما سيسلطون الضوء على كيفية الاستفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة بما يعود في النهاية بالفائدة على الأفراد والأعمال في المنطقة العربية خاصة والعالم عامة.

ويعرّف الاقتصاد الرقمي بأنه الاقتصاد الذي يقوم ويعتمد في كل قطاعاته بكل مراحل العملية الانتاجية في كل القطاعات على تكنولوجيا المعلومات من برمجيات وخدمات وتطبيقات وأجهزة.

الى ذلك، أوضح البيطار أن القائمين على القطاع عملوا الفترة الماضية على تحديد وصوغ الخطط التنفيذية لمحاور المبادرة الرئيسية، بالتعاون مع مستشارين عالميين وبشراكة مع جميع الجهات المعنية بتطوير القطاع من مؤسسات وشركات وخبراء، خصوصا وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمعية إنتاج وهيئة الاتصالات ووزارة التخطيط.
وأشار الى ان العمل على الخطط التنفيذية جاء بعد ان تمّ الانتهاء – وبتشاركية تامة مع كل المعنيين- على تحديد الرؤية العامة لمبادرة “ريتش 2025” والمحاور الرئيسية التي ستحتويها هذه المبادرة، وهو ما تم الانتهاء منه في الأشهر القليلة الماضية.

ويجري العمل منذ شهور على مبادرة “ريتش 2025” بالتعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمعية “إنتاج” وممثلي المبادرة الملكية السامية، بشراكة مع جميع الجهات المعنية بتطوير القطاع من مؤسسات وشركات وخبراء.

وتضمنت الرؤية العامة لـ”ريتش 2025″ السعي لتحويل المملكة الى مركز إقليمي للقطاع، وذلك بالتركيز على مفهوم التخصص في ابتكار وإبداع منتجات وخدمات وبرمجيات متخصصة تحمل ملكية فكرية، وتخدم كافة القطاعات الاقتصادية: الصحة، التعليم، النقل، الاتصالات، الخدمات الحكومية وغيرها من القطاعات.

واحتوت “ريتش 2025” على المحاور الرئيسية التالية: المحور الأول يركز على تطوير الموارد البشرية، بحيث تتماشى مع احتياجات السوق المحلية، والعمل على سد الفجوة بين مخرجات التعليم الجامعي ومتطلبات سوق العمل، والمحور الثاني يركز على الشركات الريادية والناشئة، والتي يجب العمل على توفير بيئة داعمة لها لأنها ستشكل مستقبل القطاع.
وأما المحور الثالث فهو يركز على تطوير البنية التحتية الذكية التي من شأنها ان توفر قاعدة متينة لشركات ومنتجات القطاع، وما يمكن أن ننتجه من خدمات ومنتجات تخدم القطاعات الاقتصادية الاخرى، فيما يركز المحور الرابع على البيئة التشريعية وبيئة الأعمال.

وبالنسبة للمحور الخامس فهو يركز على الإبداع والتخصص لتطوير أدوات وخدمات تخدم قطاعات متخصصة، فيما يركز المحور السادس على الابداع في القطاع العام وتطويره وتشجيعه على تطويع التكنولوجيا.

وشهد العالم خلال السنوات القليلة الماضية تطورات متسارعة في مجال التكنولوجيا؛ مثل ظهور مصطلحات كاقتصاد الإنترنت والاقتصاد الرقمي وغيرها من التجارب العالمية، ما ألقى بظلاله على اقتصادات الدول وقطاعاتها، حيث سيسلط منتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات “MENA ICT FORUM 2016″، الذي ستطلق مبادرة “ريتش 2020” على هامشه، الضوء على تجارب الدول في هذا المجال من خلال عدد من الجلسات وورشات العمل والحوارات التفاعلية التي تضم أسماء مهمة في المجالات المتنوعة التي تأثرت بمظاهر الاقتصاد الرقمي كالتعليم، والإعلام، والطب، والتجارة والصناعة، والطاقة وغيرها.

المصدر: صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى