مسؤولية اجتماعية

“إنجاز” تكرّم الفائزين بمسابقة القيادة المجتمعية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- أقامت مؤسّسة “إنجاز”، بالشراكة مع مشروع تواصل لسعادة الأسرة (JCAP) المموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) “مسابقة تواصل للقيادة المجتمعيّة”، الخاصة بالمبادرات والمشاريع القيادية التي تم تأسيسها من خلال البرنامج الذي يتم تطبيقه في الجامعات والمراكز الشبابية.
تعد المسابقة إحدى المسابقات الشبابية التي تنظمها “إنجاز” بهدف إظهار طاقات الشباب الأردني وقدرتهم على إحداث التغيير الإيجابي في مجتمعهم، بالإضافة إلى خلق الأجواء التنافسية بين أصحاب المشاريع وعرض أفكارهم ومشاريعهم التي تم تطبيقها على أرض الواقع.
فاز بالمركز الأول مبادرة “ثمرة لم تنضج” من منطقة القويسمة بالعاصمة عمان، والمركز الثاني مبادرة “حياتي أحلى” من منطقة الحسا بمحافظة الطفيلة والمركز الثالث مبادرة “هو وهي” من منطقة الحسا بمحافظة الطفيلة وجائزة أفضل قائد مبادرة فازت بها بشرى البسايطة من مبادرة “ثمرة لم تنضج”.
وقال رئيس مجلس إدارة مؤسسة “إنجاز”، الدكتور أمجد العريان، خلال إعلان نتائج المسابقة “إنَّ الهدف من البرنامج هو تطوير قدرات الشّباب القيادية، خصوصاً في مجال القيادة المجتمعية وإشراكهم في حل القضايا المتعلقة بمجتمعاتهم المحلية من خلال وضعهم لحلول للمشكلات التي تواجههم”.
وأضاف “إن المستفيدين من البرنامج أصبحوا يُلمّون بمجموعة من مفاهيم ونماذج القيادة، بالإضافة إلى اكتسابهم لمهارات حل المشكلات واتخاذ القرار، كذلك أصبحوا أكثر قدرة على تحديد اهتماماتهم ورغباتهم الشخصيّة وعلى مشاركتهم كأفراد نشطين وفاعلين في المجتمع، كما أسهم البرنامج في تعريفهم بمفهوم المشروع المجتمعي وفي مساعدتهم على تصميم مشاريعهم الخاصة والمبتكرة التي تنعكس بشكل إيجابي على مجتمعهم”.
وبين أنه تم دمج مفهوم البرنامج مع غايات مشروع “تواصل لسعادة الأسرة” والذي يهدف إلى تعزيز مفهوم مشاريع القيادة المجتمعية فيما يتعلق بقضايا الفرص السكانية وتنظيم الأسرة.
وقد أكد مدير مشروع تواصل لسعادة الأسرة كارلوس كويليار، أهمية دور الشباب في نشر الوعي حول قضايا الصحة الإنجابية والنوع الاجتماعي وتنظيم الأسرة بين أقرانهم والمجتمع المحلي، مع التركيز على ضرورة التخطيط لحياتهم وأسرهم المستقبلية.
وتضمَّنت المسابقة عرض المشاريع القياديّة المشاركة كافة التي تهدف إلى التوعية بأهمية تنظيم الأسرة وانعكاساته الاقتصادية والمجتمعية على لجنة تحكيم من ذوي الخبرة والاختصاص في المشاريع القيادية والعمل المجتمعي لاختيار الفائزين، بمشاركة خمسة عشر مشروعاً من أصل اثنين وعشرين مشروعاً كانت قد تأهلت للمسابقة النهائية في أجواء حماسية وتنافسية فيما بينها.
وتأتي هذه الشراكة بين مؤسسة “إنجاز” ومشروع تواصل لسعادة الأسرة من خلال برنامج المنح بهدف زيادة تبني الشباب لمفاهيم التخطيط للمستقبل بما فيها التخطيط الإنجابي بهدف تحقيق قيم خدمة المجتمع المحلي في محافظة العاصمة عمان، وإربد، وعجلون، وجرش، والطفيلة، ومعان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى