اتصالات

البريد الأردني يحقق نمواً في إيراداته ويخفّض العجز

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال مدير عام البريد الاردني الدكتور خالد ذيب اللحام، ان الخسائر التراكمية للبريد خلال السنوات التي سبقت عام 2016 بلغت حوالي 10 ملايين دينار اردني وان البريد
استطاع خلال هذا العام تحقيق زيادة في الايرادات بنسبة 3% عن الفترة ذاتها من 2015 .

وبين اللحام لوكالة الانباء الاردنية، ان الايرادات بلغت خلال النصف الاول من العام الحالي ( 403 ر4 ) مليون دينار، مقارنة مع النصف الاول من عام 2015 والتي بلغت ايرادته ( 271ر4 ) مليون دينار .

واشار الى انه تم تخفيض النفقات بما يقارب الـ ( 612 ) الف دينار بحسب ما تشير اليه البيانات المالية في النصف الاول من العام 2015 ، والتي بلغت( 400ر5 ) مليون دينار في حين بلغت النفقات خلال الفترة ذاتها من العام الحالي، ما يقارب ( 788ر4 ) بنسبة انخفاض 11% .

وبين اللحام انه تم ايقاف العجز في الرواتب البالغ 200 الف دينار والذي كان يمول سابقا من استخدام اموال الامانات لدى الشركة .

وقال انه تم وضع خطط استراتيجية تهدف الى تطوير اداء العاملين في البريد بما ينعكس ايجابا على مستوى الخدمات المقدمة للعملاء عبر النافذة البريدية المنتشرة من خلال 284 مكتبا بريديا تغطي مختلف مناطق المملكة .

اشار الى ريادة البريد الاردني في المنطقة العربية من خلال تقديم الخدمات البريدية التقليدية والخدمات المسانده التي تم استحداثها لمواكبة التطور الذي تشهده المملكة ودول العالم ، حيث ان انتشار المكاتب البريدية ووصولها الى جميع مناطق المملكة هو من اهم مكونات البنية التحتية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية ، لافتا الى ان تحويل البريد من مؤسسة الى شركة تعمل على اسس ربحية مكنه من لعب دور مميز على المستويين العربي والدولي .

واشار الدكتور اللحام الى انخفاض العجز في النصف الاول من العام الحالي بمقدار (772 ) الف دينار اي بنسبة 58% ، حيث تشير البيانات الى ان العجز بلغ في العام 2015 ، ما يقارب 0 322ر1 ) مليون دينار في حين ان العجز في النصف الاول من العام الحالي 2016 بلغ ( 550 ) الف دينار ، موضحا ان البيانات المالية تشير الى انخفاض اجمالي في النفقات بلغ (639) الف دينار بما نسبته 3ر46 % .

واضاف ان البريد حقق انجازات على صعيد الشمول المالي خلال العام الماضي تمثلت في التوقيع على اتفاقيات توسيع قاعدة الخدمات المقدمة للمواطنين خاصة في مجال الخدمات المالية والالكترونية، من خلال الشراكة مع القطاعين العام والخاص حيث تم التوقيع على اتفاقية بوابة الدفع المالي الالكتروني اي فواتيركم التي تتضمن استخدام نظام لعرض الفواتير الكترونيا من خلال منصة الكترونية وضمن بيئة امنة باشراف البنك المركزي الاردني وادارة شركة مدفوعاتكم، ومشروع الحوالات المالية الفورية وخدمة المحفظة الالكترونية وهي عبارة عن نظام الكتروني يوفر وسائل دفع الكترونية، من خلال خلق محفظة الكترونية على جهاز خلوي يتم شحنه بمبلغ معين يستخدم لاجراءات الدفع الخاصة بالفواتير، ومشروع خدمة بطاقة الدفع المالي المسبقة الدفع الخاصة بصندوق المعونة الوطنية حيث يشمل المشروع اصدار بطاقة دفع مالي مسبقه الدفع قابلة للشحن لخدمة منتفعي صندوق المعونة الوطنية لاستخدامها في الحصول على مخصصات المعونة الوطنية والتي من المنتظر اطلاقها بداية العام القادم، و مشروع خدمات زيادة حجم البلاغات الخاصة بالمحاكم ، حيث تم زيادة حجم البلاغات من خلال التوقيع على اتفاقيات مع وزارة العدل والضمان الاجتماعي وسيتم التوقيع على اتفاقية مع المحاكم الشرعية ، الامر الذي سيسهم في زيادة حجم البلاغات ويخفف الاعباء على المواطن ،اضافة لمشروع خدمات الحكومة الالكترونية التي تشمل توفير منصة الكترونية مع اتاحة وسائل الدفع الخاصة بالخدمة.

وقال اللحام ان البريد عمل على استغلال المباني والعقارات المملوكة للبريد الاردني بشكل افضل حيث تم طرح مباني وسط البلد والعبدلي والحصن ، من اجل استثمارها من قبل الاشخاص او القطاعات المهتمة بذلك ، وهو ما سيعزز من تدفق الايرادات المالية .

واضاف ان ادارة البريد الاردني بالتعاون مع دائرة الجمارك عملت على تطبيق مشروع النافذه الواحدة بما يؤدي الى تطوير الخدمات المقدمة للمواطن ، كما تم نقل مركز الطرود البريدية من وسط العاصمة الى مركز الادارة الواقع في منطقة المقابلين من اجل توفير اجواء ملائمة للمراجعين من اصطفاف المركبات او لاستكمال اجراءات المعاملات الجمركية الخاصة بالطرود البريدية .

واشار اللحام الى الاستمرار في تحسين الخدمات التقليدية من رسائل وطرود وخدمات اخرى منها تصديق معاملات وزارة الخارجية، وطلبات القبول في الجامعات وتجديد جوازات السفر وبطاقات الاحوال المدنية وشهادات الميلاد، وتجديد رخص قيادة المركبات، ودفع فواتير الكهرباء والمياه، والهاتف وخدمات البريد المهجن الخاص بالبنوك والشركات .

المصدر: بترا

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى