خاصريادة

تعرّفوا على الشركات الناشئة التي ستخوض غمار الموسم الثالث لبرنامج BIG

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – رصد إبراهيم المبيضين

اعلنت شركة ” اورانج الاردن” يوم الخميس الماضي عن انطلاقة الموسم الثالث من برنامجها لمساندة وتسريع نمو الشركات الناشئة الذي يحمل اسم ” BIG “، وذلك بعد نهاية موسمين ناجحين من البرنامج المتخصص بخدمة الرياديين الشباب من جميع انحاء المملكة.

وقد اعلنت الشركة عن انضمام ست شركات ريادية اردنية جديدة الى الموسم الثالث من البرنامج بعد اجتياز هذه الشركات مرحلتين من التقييم ، حيث تقدم للموسم الجديد 20 شركة ،جرى تأهيل 8 منها لمرحلة التقييم النهائية والتي جرى من خلالها اختيار الشركات الست التي ستستفيد من مزايا البرنامج، وهذه الشركات هي : تطبيق ” عون” ، ” وهيفنامكس” ،” ستات بيوت” ، ” أراب بوت”، ” امهات 360″، و “سكايلارك”.

ويتميز الموسم الثالث عن الموسمين الأول والثاني بزيادة مدة تنفيذه لشهرين إضافيين عن الموسمين السابقين، لتصبح ستة أشهر من الدعم المكثف للشركات الناشئة. كذلك،سيتم تفعيل برنامج إرشادي صُمِّمَ خصيصاً لتتمكن اورانج الأردن عبره من التركيز بشكل أعمق على الاحتياجات والطموحات الجوهرية والفعالة للشركات المنضمة للبرنامج، هذا إلى جانب تزويد كل شركة بخطة عمل تغطي مجالات العلاقات العامة والتسويق التي صممت خصيصاً لها، جنباً إلى جنب مع تزويدها بالتدريبات والخدمات الاستشارية، فضلاً عن بنية الاتصالات التحتية وحلولها المخصصة لاستخدامهم المهني، ومساحات عمل مشتركة ومجهزة تجهيزاً كاملاً وعصرياً.

وستحظى شركات BIG بفرصة الوصول المباشر للتمويل المقدم من صندوق اورانج العالمية الاستثماري للمشاريع الرقمية“Orange Digital Ventures” الذي يقدم تمويلات بقيمة 100 مليون يورو.

ويسعى برنامج ”BIG” المنسجم مع توجهات اورانج العالمية وبرنامجها لدعم رياديي الأعمال “Orange Fab”، والكائن في مبنى Grow في مجمع الملك حسين للأعمال لتوجيه الشركات الناشئة الأردنية وإرشادها من حيث التوسع ضمن أسواق جديدة، وتعزيز قاعدة زبائنها بمساندة من خلال Orange الأردن ومجموعة أورانج العالمية، هذا إلى جانب تسليح القائمين عليها بالأدوات اللازمة ورعايتهم لاكتساب المزيد من المعارف والخبرات حول نظم العمل من خلال المؤتمرات العالمية والفعاليات المختلفة التي يتاح لهم من خلالها استعراض خدماتهم ومنتجاتهم.

وفيما يلي يقدّم موقع ” هاشتاق عربي” نبذة تعريفية عن الشركات الست التي انضمت الى الموسم الثالث من برنامج BIG :

# تطبيق ” عون”
التطبيق هو عبارة عن منصة للخدمات العامة والمهن الحرة عبر الهواتف الذكية، والتي تساعد الناس في الوصول بطريقة سهلة سريعة الى مقدمي الخدمات العامة في عمان ضمن مسافات 20 كيلومتر من مكان تواجدهم.
ويعمل التطبيق فيالوقت نفسه على مساعدة مزودي الخدمات العامة في تعزيز أعمالهم ونموها عن طريق فتح المزيد من أفاق العمل امامهم.
ويمكّن تطبيق “عون” الناس من الوصول الى باقة واسعة من الخدمات التي تشمل الخدمات المنزلية : مثل اعمال الكهرباء والتمديدات الصحية والتكييف والتبريد وتركيبالاجهزة مثل اجهزة الستلايت، كما يوفر الخدمات السريعة على الطريق مثل خدمات ” الونشات” ونقل الاثاث، فضلا عن تسهيل االوصول الى خدمات صهاريج المياه والمحروقات والنضح.
ويخطّط تطبيق “عون” مستقبلا لاضافة المزد من الخدمات الاخرى لتلبية العديد من الاحتياجات الاخرى.

# هايڤنامكس (hivenamix)
هو برنامج على السحابة لتصميم وإدارة وحوكمة ورشات العمل الاستراتيجية داخل المؤسسات بطريقة تختصر الوقت وتقلل التكاليف وتضمن تفاعل الحاضرين وتبنيهم لمخرجات العمل.
يوفر البرنامج لمدير ورشة العمل الأدوات اللازمة لتصميم الجلسات بدءاً من اختيار الإطار العام والمعلومات التي سيتم تبادلها مع المشاركين (framework)، وانتهاء بخطوات العمل التفصيلية (script) من لحظة بدء الورشة وحتى الوصول إلى الأهداف المرجوة منها ضمن الوقت المتاح.
كما يوفر البرنامج مساحة عمل افتراضية لمجموعة المشاركين تتيح لهم مشاركة وتصنيف وتقييم الأفكار بانسيابية وخصوصية، مما يخفف من تأثير بعض الظواهر السلبية مثل التفكير الجمعي والأصوات المسيطرة والاتفاقات المسبقة.
خلال الأشهر الستة الأولى، ساعد البرنامج بإدارة مجموعة من ورشات العمل في المملكة المتحدة بفاعلية وكفاءة. يشرف على هايڤنامكس فريق عمل يتكون من محللين ومبرمجين من الأردن بالإضافة إلى أكاديميين واستشاريين من المملكة المتحدة.

# “أراب بوت ”
منصة الكترونية متخصصة في تقديم المعلومات والاستشارات حول العديد من الخدمات والمنتجات كخدمات مراكزالاتصال ومراكز خدمات الزبائن والمواقع الالكترونية والاعمال التجارية والحكومية.
وتعتبرمنصة “اراب بوت” بمثابة مركز يستجيب لطلبات العملاء بكافة اللهجات العربية المحكية ،كما يوفر خدماته للعملاء على بريدهم الالكتروني اوعبر تطبيقات الهواتف الذكية وتطبيقات الاعمال والرسائل النصية.
وتمتاز منصة ” اراب بوت” بامكانية دمجها مع ادوات واجهزةانترنت الاشياء المتوفرةلدى العملاء.

# “امهات 360 درجة”
مجلة الكترونية تفاعلية تاسست في العاصمة الاردنية عمان، وذلك لتقديم خدمات توعوية واستشارية للامهات من خلال المعلومات والنصائح والارشادات الحديثة حول مواضيع ذات صلة بكل ما تحتاجه الام في العالم العربي من تربية وصحة وكل ما يتعلق بالاطفال والحمل والولادة بالتعاون مع خبراء واخصائيين يتفهمون واقع واحساس الامهات.
وبمساندة الكثير من الامهات ممن يحملن نفس الامال والاحلام لعائلة صحية وسعيدة.
وتمثل المجلة دليلا ارشاديا شاملا للامهات في الوطن العربي، ولدت فكرته في ربيع العام 2015 مع رؤية تتمحور حول بناء مجتمع متنوع ومترابط من الامهات في الشرق الاوسط، مجتمع له بيت يزوره كل يوم ويرحب بالجميع ضمنه للمشاركة والاستمتاع بتجارب ومعلومات تسهم في بناء مستقبل مشرق للعائلة العربية.

# ” ستات بيوت”
هو تجمع نسوي تجاري يسعى الى تمكين المراة العربية وتاهيليها الى سوق العمل سواء بالعمل من داخل المنزل اوخارجه.
ومن خلال الموقع الالكتروني يعمل تجمع ” ستات بيوت” على توفير قناة تدريبية حرفية وعملية من المنزل على الفنون الجميلة والحرف اليدوية لانتاج مصنوعات تجارية تباع على الانترنت.
ويهدف ” ستات بيوت” الى بناء اكبر شبكة نسائية تتسم بالنشاط والديناميكة في المنطقة العربية بالارتكاز على ثلاثة محاور تتمثل في بناء القدرات على صنع المنتجات، وتوفير المواد الاولية والادوات الحرفية واتاحتها امام عضوات “ستات بيوت” باقل التكاليف وبالاستفادة من قرض ” ماكينتي” المقدّم من صندوق المرأة بما يساعد في اطلاق المشاريع الناشئة والصغيرة الجديدة، بالاضافة الى تطوير الحملات التسويقية التي تسهل تسويق المنتجات، ولاوةعلى ذلك يعمل ” ستات بيوت” كقناة لتسوق والشراء، اذ يتم عرض وبيع المنتجات التي اسهم في اطلاقها.
هذا وقد استطاع ” ستات بيوت” خلال سنوات عمله الخمس تدريب اكثر من 1500 سيدة في الاردن، كمااستطاع انشاء مجتمع قارب المليون متابع، ويسعى ” ستات بيوت” لتوسيع الخدمات والمعرفة المقدّمة من لاكبر عدد ممكن من السيدات حول العالم.

# ” سكايلارك الأردن ”
تاسس مركز ” سكايلارك ” في العام 2011 ليقدّم سلسلة فريدة من الخدمات التعليمية والتدريب الاكاديمي النوعي للطلاب والمعلمين والمعاهد التعليمية لكل المستويات بالتعاون مع شبكة من المدرسين والمدربين الاكفياء والاعتماد على وسائل تعليمية حديثة ضمن مرافق عصرية ومتقدمة تكنولوجيا، ذلك بهدف بناء القادة الناجحين من الجيل الناشىء
ويسعى ” سكايلارك الاردن” لتمهيد الطريق لنجاح المجتمع من خلال برامج التوعية للمدارس المحلية وللاعمال التجارية وبرامج تاهيل المدرسين والدورات المتاحة للعامة مثل : مهارات الابوة واامومة، والذكاء العاطفي والتطوير القيادي الريادي، كما يطمح ” سكايلارك” الى ان يصبح المركز التعليمي الريادي في الاردن والمنطقة.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى