اقتصاد

توقيع أكبر مشروع طاقة شمسية في الأردن

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- برعاية رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي وبحضور وزير الدولة وزير دولة / رئيس مجلس ادارة شركة ابوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” سلطان بن احمد الجابر وقعت شركة الكهرباء الوطنية مع شركة أبوظبي لطاقة المستقبل “مصدر” في دار رئاسة الوزراء اليوم اتفاقية شراء الطاقة الخاصة بمحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية والبالغة قدرتها 200 ميجاواط لأكبر مشروع طاقة شمسية في المملكة.
ووقع الاتفاقية مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس عبدالفتاح الدرادكة، والرئيس التنفيذي لـ”مصدر” محمد جميل الرمحي. ويأتي التوصل الى هذه الاتفاقية في أعقاب التوقيع على اتفاقية بين وزارة الطاقة والثروة المعدنية وشركة “مصدر” لتطوير وتملك وتشغيل وصيانة محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميغاواط خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة في شهر كانون الثاني من العام الحالي.
وستتولى شركة “بينونة للطاقة الشمسية” المملوكة بالكامل من قبل “مصدر” مسؤولية متابعة سير أعمال المشروع وإنجازه.
وكان رئيس الوزراء الدكتور هاني الملقي استقبل في مكتبه برئاسة الوزراء اليوم الجابر الذي نقل الى رئيس الوزراء، تحيات سمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وسمو الشيخ محمد بن زايد ولي العهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الى رئيس الوزراء والحرص على تنمية العلاقات اخوية لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الشقيقين.
واثنى الجابر على المناخ الاستثماري في الاردن، مؤكدا ان الاتفاق المتوازن الذي توصل له الاردن مع صندوق النقد الدولي يشجع على الاطمئنان للاستثمار في الاردن ويضع الاقتصاد الاردني على الطريق الصحيح. وبحث رئيس الوزراء مع الجابر خلال اللقاء الذي حضره وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف ووزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ووزير المالية الدكتور عمر ملحس ووزير الدولة لشؤون رئاسة الوزراء فواز ارشيدات العلاقات الثنائية بين الاردن ودولة الامارات العربية المتحدة في المجالات كافة ولا سيما في مجال الطاقة المتجددة والاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى الجانبين في هذا المجال.
وحمل رئيس الوزراء الجابر تحياته الى سمو الشيخ خليفة بن زايد ال نهيان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة وسمو الشيخ محمد بن زايد ال نهيان ولي عهد ابو ظبي و الاشقاء في دولة الامارات العربية المتحدة مشيدا بالعلاقات الاخوية القائمة بين البلدين وبمواقف دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة الداعمة للأردن .
كما وقعت شركة مصدر اتفاقية كفالة الحكومة مع وزارة المالية التي وقعها وزير المالية عمر ملحس والرئيس التنفيذي لشركة مصدر واتفاقية تأجير الاراضي مع دائرة الاراضي والمساحة التي وقعها مدير عام الدائرة معين الصايغ والرئيس التنفيذي لشركة مصدر. وحضر توقيع وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم سيف ووزير المالية الدكتور ابراهيم سيف ووزير الدولة لشؤون الاعلام الدكتور محمد المومني ووزير دولة لشؤون رئاسة الوزراء فواز ارشيدات.
كما حضرها الدكتور الجابر، والرئيس التنفيذي لقطاع الطاقة في شركة مبادلة أحمد سعيد الكليلين.
وبهذه المناسبة قال الجابر: “يشكّل هذا المشروع أحد ثمار العلاقات الأخوية الراسخة بين دولة الإمارات والمملكة الأردنية الهاشمية في كل المجالات، ولاسيما الطاقة والتنمية المستدامة.
وتمثل هذه المحطة الجديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية نموذجاً ناجحاً لنشر مشاريع الطاقة المتجددة والمجدية تجارياً على مستوى المرافق الخدمية، والتي من شأنها تلبية الطلب المتزايد على الطاقة في المنطقة، فضلاً عن تعزيز حصة الطاقة المتجددة ضمن المزيج العالمي للطاقة. ويسرنا وضع الخبرات التي اكتسبتها “مصدر” كأول مبادرة متكاملة على مستوى المنطقة لنشر مشاريع وحلول وتقنيات الطاقة المتجددة والاستدامة، في خدمة هذا المشروع”.
وقال الدكتور سيف، “يأتي توقيع هذه الاتفاقية اليوم ليؤكد التقدم المحرز في الاستثمارات الكبيرة الرامية إلى تعزيز أمن الطاقة في الأردن بما يتماشى مع رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني الهادفة إلى تعزيز مزيج الطاقة، وتلبية نمو الطلب على الكهرباء محلياً في المستقبل من خلال مصادر مستدامة”.
وستسهم محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 ميغاواط بزيادة محفظة مشاريع الطاقة المتجددة على مستوى المرافق الخدمية في الأردن، وتوفير فرص العمل ونقل المعرفة محلياً، إلى جانب تحفيز تبني مشاريع الطاقة النظيفة ذات الجدوى التجارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وسيتم ربط المحطة الجديدة بمحطة الموقر الفرعية التي تبعد نحو 10 كيلومترات من العاصمة الأردنية عمان. وبمجرد ربطها مع شبكة الكهرباء الوطنية، ستزود المحطة 110 آلاف منزل باحتياجاتها السنوية من الكهرباء، وستعمل على الحد من انبعاث 360 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً.
وتعليقاً على توقيع الاتفاقية قال الرمحي: ” يأتي التوقيع على هذه الاتفاقية اليوم ليؤكد الجدوى التجارية لمشاريع الطاقة المتجددة وليشكل انجازاً آخر يضاف لمحفظة مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية التي تنفذها “مصدر” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والأسواق الدولية. وسيستفيد هذا المشروع الرائد من الخبرات التي تمتلكها “مصدر” في مجال الطاقة النظيفة على مستوى المرافق الخدمية، ونتطلع إلى أن يمهد الطريق نحو مشاريع مستقبلية أخرى داخل المملكة وخارجها”.
ويأتي تطوير محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة في أعقاب التنفيذ الناجح لمحطة الطفيلة لطاقة الرياح والتي تم تدشينها في كانون اول 2015، بقدرة 117 ميغاواط. وتعد محطة الرياح في الطفيلة أول مشروع طاقة رياح على مستوى المرافق الخدمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وقد تم تطوير المحطة من قبل شركة “مشروع رياح الأردن للطاقة المتجددة” التي تضم ثلاثة مطورين هم شركة “إنفراميد (50بالمئة) و”مصدر”(31بالمئة) و”إي بي جلوبال إنيرجي” (19بالمئة).
وستسهم محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة ومحطة الطفيلة للرياح بشكلٍ كبير في تحقيق هدف الحكومة الأردنية المتمثل في تلبية 15 بالمئة من استهلاكها المحلي للكهرباء من مصادر متجددة بحلول عام 2020.
وفي الوقت الحاضر، تستورد الأردن نحو 96 بالمئة من احتياجاتها من الطاقة بتكلفة تعادل 20بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد. وستسهم محطة الطفيلة للرياح ومحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية الجديدة بقدرة 200 ميغاواط في تأمين قرابة الـ 18بالمئة من هدف المملكة والمتمثل في توفير 1,800 ميغاواط من مشاريع الطاقة المتجددة المزمع تطويرها بحلول العام 2020.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى