خاصمقالات

” AT&T ” و ” وارنر” : صفقة تاريخية تثبت أنّ المستقبل للإندماج بين الإتصالات و الإعلام

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

منذ سنوات عديدة يجري الحديث والتأكيد على فرص كبيرة لا محدودة يمكن ان يخلقها مفهوم التقارب والإندماج بين قطاعي ” الإتصالات” و ” الإعلام”، وقد شهدنا في وقت سابق العديد من الامثلة تطبيقاً لهذا المفهوم عالميا ، الا ان الاعلان التاريخي مساء يوم امس السبت عن صفقة تاريخية غير مسبوقة بين شركتي ” AT&T” و ” وارنر”، يثبت بشكل قطعي ان المستقبل كله هو للاندماج بين قطاع الاتصالات والقطاع الإعلامي.

إندماج كلا القطاعين يقدّم منتجا متكاملا يجمع خدمات الاتصالات المختلفة والمحتوى بشتى انواعه ومجالاته: باختصار قطاع الاتصالات بنية تحتية لقطاع الاعلام، والقطاع الاعلامي هو الاقدر على تقديم المحتوى الاعلامي والفني والترفيهي للأول.

لقد جرى الإعلان رسميا يوم امس عن إستحواذ عملاق الاتصالات الامريكي العالمي AT&T على مجموعة ” تايم وارنر” الإعلامية بصفقة غير مسبوقة تصل قيمتها الى حوالي 86 مليار دولار، حيث يؤكّد الخبراء بان هذه الصفقة وبهذه القيمة هي الاكبر على مستوى العالم، وفي قطاعي الاتصالات والإعلام.

وبموجب هذه الصفقة – التي تنتظر الموافقات من الجهات المعنية الرسمية ويتوقع انجازها في نهاية العام 2017 – ستمتلك شركة الاتصالات الأمريكية مؤسسات إعلامية تابعة لمجموعة ” تايم وارنر” من بينها شركة “وارنر براذرز” السينمائية وقنوات تلفزيونية من بينها “سي إن إن” و”تي إن تي” و”إتش بي أو”.

ان هذه الصفقة تقدّم اثباتات ودلالات قطعية على اهمية التقارب والاندماج بين قطاعي الاتصالات والاعلام، لا سيما وانها تعقد بين عملاقين كبيرين في كلا القطاعين لتنتج شركة ضخمة من المتوقع ان تغير المشهد الاعلامي الاتصالاتي في امريكا وحتى العالم، حيث ستستفيد شركة AT&T من المحتوى الاعلامي والترفيهي العالمي الذي تمتلكه “ورانر” بقنواتها المختلفة لتلبي احتياجات وطلب المستخدمين الذين يتحولون اليوم شيئا فشيئا من القنوات التلفزيونية العادية اوعبر الكابل الى الانترنت والاجهزة والهواتف الذكية.

تثبت هذه الصفقة التاريخية اهمية المحتوى لشركات وقطاع الاتصالات، وبأن خدمات الاتصالات تجاوزت مفهوم الخدمات التقليدية في الصوت والانترنت.

كما ان هذه الصفقة تثبت اهمية البنية التحتية للاتصالات والانترنت عريض النطاق للقطاع الاعلامي الذي بدأ يعاني في قنواته التقليدية واصبح مرتبطا ويعتمد في نموه ووصوله الى المستخدم على الاجهزة الحديثة والهواتف الذكية والانترنت عريض النطاق بشكل عام، لذا من المتوقع ان تغير وتقلب هذه الصفقة حال القطاع الاعلامي والاعلاني في امريكا.

بيد ان تقارير اخبارية عالمية تحدثت اليوم عن مخاوف كبيرة لجهات حكومية وشركات عاملة في قطاعي الاعلام والاتصالات في امريكا بشأن الاحتكار الإعلامي الذي يمكن انتنتجه هذه الصفقة الضخمة لا سيما وان حجم الشركة الجديد سيسمح لها باليدسيطرة على معظم إيرادات الوسط الإعلامي.

وفي وقت سابق نقلت التقارير الاخبارية عن المرشح الرئاسي الجمهوري، دونالد ترامب، قوله بأنه لو كان رئيسا لأميركا، كان سيعارض الصفقة لأنها “تركز الكثير من السلطة في أيدي عدد قليل جدا من الأشخاص وبصورة تفوق الحد”.

لكن تأكيدات مسؤولي الشركتين : AT&T و ” وارنر” تشير الى ان الصفقة ستتمخض عن عمليات ومنتجات وخدمات جديدة وتعاون بين قطاعين اساسين سيفيد كا اطراف المعادلة : المستخدم، قطاع المحتوى، التوزيع والاعلان وقطاع الاتصالات.

ومن المقرر أن تدفع أيه تي آند تي 107.50 دولارات مقابل كل سهم من أسهم تايم وارنر، ما يشير إلى وصول إجمالي قيمة الاستحواذ على تايم وارنر إلى 85.4 مليار دولار.

وكانت ” تايم وارنر” قد رفضت عرض استحواذ تقدمت به شركة “توينتي فرست سينشري فوكس” في 2014 مقابل 80 مليار دولار.

وشركة AT&T هي شركة أمريكية تعمل في مجال الاتصالات، تم تأسيسها سنة 1983 باسم (شركة ساوثرن بيل) Southwestern Bell Corporati ،وهي تقوم بتوفير الخدمات الرقمية التي تحتاجها أجهزة التلفاز والهاتف والإنترنت، وتبلغ القيمة السوقية لـ” AT& T ” نحو 238 مليار دولار، وقد حقّقت عائدات بلغت 147 مليار دولار في العام 2015.

واما مجموعة “تايم وارنر”- التي حقّقت عائدات بلغت 28 مليار دولار العام الماضي – هي شركة إعلامية أمريكية متعددة الجنسيات مقرها في مركز تايم وارنر بمدينة نيويورك، وتعتبر اليوم ثالث أكبر الشبكات التلفزيونية في العالم والتصويره التلفزيوني وإنتاج برامج الترفيه من حيث الإيرادات (خلف شركة والت ديزني وكومكاست، على التوالي)، وفي نفس الوقت تعتبر أكبر تكتل لوسائل الإعلام في العالم، وقد تم تأسيس شركة تايم وارنر للإعلام عام 1990 من خلال اندماج شركة “تايم Time Inc” وشركة ورانر للاتصالات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى