مسؤولية اجتماعية

الملكة رانيا تترأس إجتماع مجلس أمناء صندوق الأمان لمستقبل الأيتام السنوي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

أكدت جلالة الملكة رانيا العبدالله رئيسة مجلس أمناء صندوق الأمان لمستقبل الأيتام على أن ما حققه الصندوق من انجازات يعكس ثقة الداعمين بأهدافه وعمله، بالإضافة إلى تنوع الخدمات والبرامج التي يقدمها والمتمثلة في رعاية الأيتام بعد خروجهم من دور الرعاية.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس أمناء صندوق الأمان لمستقبل الأيتام اليوم، حيث جرى استعراض انجازات العام الماضي والخطة المستقبلية للعام المقبل.

ودعت جلالتها إلى إجراء دراسات لتقييم أثر برامج الصندوق المختلفة لقياس مدى فاعليتها واتخاذ القرارات المناسبة للتوسع حسب تلك التي تثبت فاعليتها وتقليص غير الفاعل منها.

وأكدت جلالتها أهمية ربط برامج الصندوق المختلفة بالتشغيل وإيجاد فرص العمل للمستفيدين على اعتبار أن أهم أهداف الصندوق هو تأمين المستفيدين بعمل يضمن لهم دخلاً يمكنهم من تكوين أسر والإنفاق عليها.

واستفاد من صندوق الأمان حتى عام نهاية العام الماضي ، 2878 يتيما من جميع محافظات المملكة 34 بالمئة منهم ذكور و66 بالمئة اناث، وتخرج منهم 1684. وبلغ عدد المنتفعين من المنح الدراسية لنهاية العام الماضي (815) يتيماً 83 بالمئة منهم دراسات جامعية و11 بالمئة تدريب مهني و5 بالمئة دبلوم متوسط و1 بالمئة ماجستير.

وجرى خلال الاجتماع تأكيد انشاء صندوق استثماري لخدمة أهداف الأمان ولمواجهة الالتزامات وضمان استدامتها، وتعزيز تنوع مصادر الإيرادات التي ارتفعت عام 2015 بنسبة 40 بالمئة مقارنة بالعام 2014 وذلك بعد توسع جهود الصندوق في تبرعات الافراد الشخصية من خلال الاتصالات ومراكز التبرعات وصناديق جمع التبرعات في الاسواق.

وحضر الاجتماع نائب رئيس مجلس الأمناء محافظ البنك المركزي الدكتور زياد فريز ، وسماحة قاضي القضاة إمام الحضرة الهاشمية الدكتور احمد هليل، والمهندس باسم السالم، ووزير التنمية الاجتماعية وجيه عزايزة، ورئيس مجلس الادارة ليث القاسم والاعضاء مفلح عقل والدكتور أحمد عتيقة ومحمد عليان وسائد كراجة، والمدير العام لصندوق الامان لمستقبل الايتام ابراهيم الاحمد والرئيس التنفيذي لمؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية هيفاء عطية.

وكان صندوق الأمان لمستقبل الأيتام أطلق عام 2003 بمبادرة من جلالة الملكة رانيا العبدالله، وتأسس عام 2006 تحت اسم جمعية صندوق الأمان لمستقبل الأيتام، وهي جمعية خيرية غير ربحية تهدف إلى تعليم أيتام دور الرعاية الإيوائية الذين قضوا معظم أو كل مرحلة الطفولة في مراكز رعاية الأيتام، وأيتام دور الرعاية الخارجية الذين يتلقون الدعم من جمعيات رعاية الأيتام المسجلة لدى وزارة التنمية الاجتماعية والذين يعيشون مع أحد الأبوين أو أحد أفراد العائلة الممتدة والذين يعيشون تحت خط الفقر، وذلك لتأمين مستقبلهم.

المصدر : بترا

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى