اتصالاتخاص

شطارة : شركة أمنية تمضي قدماً للتحوّل الى ” مشغل رقمي”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية للإتصالات – إحدى شركات مجموعة بتلكو البحرين” زياد شطارة يوم امس الاثنين ان انجاز الشركة الجديد وحصولها على جائزة الشبكة الأسرع في الأردن باعتماد عالمي من الموقع العالمي والرائد في قياس سرعات الانترنت ” by Ookla Speedtest ” هو انجاز يؤكّد مضي ” أمنية” في تطبيق مفهوم ” المشغل الرقمي”.

وأكد شطارة – في المؤتمر الصحفي الذي عقدته ” أمنية” للاعلان عن فوزها بالجائزة، بحضور ممثل من الشركة العالمية ” أوكلا” المالكة لتطبيق سبيد تست” لقياس سرعات الانترنت – بان الحصول على هذه الجائزة والاعتراف العالمي بسرعات شبكات الانتنرت عريضة النطاق لشركة امنية هو محطة في رحلة الشركة للتحول الى مفهوم ” المشغل الرقمي” الذي يندرج تحت مظلته العديد من المفاهيم والخدمات والتاثير الايجابي الذي يمكن ان تقدمه شركة اتصالات للسوق والقطاع والاقتصاد بشكل عام.

واوضح شطارة في ردّه على اسئلة لهاشتاق عربي بان الاستثمار في بناء شبكات انترنت عريضة النطاق عالية السرعات هو أساس لتقديم خدمات الإنترنت عريضة النطاق التي تخدم المستخدمين العاديين وقطاعات الاعمال والمؤسسات في الوصول الى الشبكة العنكبوتية واستخدام الانترنت، ولكن الهام في الموضوع هو بناء وتطوير خدمات تعتمد على هذه البنية التحتية الهامة وتخدم القطاعات الاقتصادية كافة وهذا ما نعنيه بالتحول الى ” مشغل رقمي” يطبق ويندمج بمفهوم ” الاقتصاد الرقمي”.

واضاف بان مفهوم ” المشغل الرقمي” يعتمد على انجاز من هذا النوع، فاليوم الشركة استثمرت وسوف تستثمر المزيد في تطوير وتحديث شبكات الانترنت عريضة النطاق، ولكن مفهوم “المشغل الرقمي” يعني تقديم خدمات ومزايا وفوائد للشركة والمستخدمين العاديين والقطاعات الاقتصادية كافة، ولذا فان الشركة بدأت تبني وتهتم بخدمات مبنية على الانترنت السريع مثل الدفع الالكتروني مثلا.

وتحت مفهوم ” المشغل الرقمي” قال شطارة بان شركة أمنية بدأت الاستثمار في خدمات تخدم الاقتصاد والقطاعات كافة مثل الامن الالكتروني، خدمات التتبع الالكتروني، المنازل الذكية، وانترنت الاشياء، والدفع الالكتروني وغيرها الكثير الذي ستقدمه الشركة خلال الرمحلة المقبلة في رحلة تحولها الى مشغل رقمي.

واوضح بان مفهوم المشغل الرقمي يعني كذلك مزيد من الاستثمار والتركيز على ” المحتوى” الذي يفيد المستخدمين في حياتهم اليومية وفي كافة المجالات: ترفيهية، تعليمية، علمية، صحية، رياضية، اخبارية وغيرها الكثير.

وقال بان هذا المفهوم يعني ايضا ” الاستمرارية” و ” الديمومة” في تقديم خدمات انترنت سريعة مستدامة تحافظ على مستواها لخدمة الناس في كل الاوقات دون انقطاع، حتى تتمكن هذه القطاعات من البناء والتطوير وانتاجوابتكار خدمات جديدة في المستقبل، ما يعطيفرصا امام الشباب ورياديي الاعمال لابتكار وتاسيس شركات تقدم خدمات رقمية تقوم وتعتمد على شبكات الانترنت.

واكد شطارة بان سوق الاتصالات المحلية سيشهد العديد من الخدمات التي ستقدمها شركة في المرحلة المقبلةوالتي تندرجتحت مفهوم ” المشغل الرقمي” ولخدمة الاقتصاد الرقمي.

ومن جهة اخرى اشار شطارة الى ان مفهوم ” المشغل الرقمي” يعني ايضا تطوير الشركة لخدمات تحكم علاقتها بمشتركيها من كل الفئات، من ادوات الكترونية للتعامل مع المشتركين، وبوابات الكترونية لتقديم الخدمات التي تحاكي تفاصيل الحياة اليومية للمستخدمين.

وقال ان رؤية الشركة منذ دخولها إلى السوق قبل أكثر من عشرة أعوام قامت على أساس تغيير واقع سوق الاتصالات ومضاعفة أعداد مستخدمي الانترنت في المملكة، وتعزيز انتشار هذه الخدمات في كافة المحافظات مع تزايد الاعتماد على خدمات البيانات في الوقت الحاضر، مشيراً إلى أن هذا الانجاز الذي حققته أمنية يؤكد الكفاءة والفعاليّة التي تعمل بها الشركة، حيث استطاعت أن توفّر أفضل خدمة للمستخدمين بأفضل الأسعار.

وتنوي أمنية استثمار 500 مليون دولار في مجالات توسعة شبكتها حتى نهاية العام 2017، فيما ضخت الشركة استثمارات بحجم 300 مليون دولار في العام الماضي لبناء شبكتها الجديدة، وإجراء توسعات في شبكتيها للجيل الثالث والجيل الرابع المتنقل LTE وشبكة LTE Fixed اللاسلكي الثابت عريض النطاق. وأهّلت هذه الاستثمارات الشركة للفوز بعدد من العطاءات الحكومية أبرزها عطاء لوزارة التربية والتعليم في شهر آيار الماضي لربط حوالي 2650 مدرسة و43 مديرية تعليم مع الوزارة ببنية تحتية متكاملة.

وحازت شركة أمنية للاتصالات على جائزة الشبكة الأسرع في الأردن باعتماد عالمي، متفوقة على منافسيها في سوق الاتصالات المحليّة.

وحصلت أمنية على هذه الجائزة من قبل الموقع العالمي والرائد في قياس سرعات الانترنت by Ookla Speedtest ” سبييد تيست من أوكلا ” من خلال مجموعة من المعايير تقوم على احتساب بيانات حصيلة اختبارات يجريها مستخدمو الانترنت، ويقوم على أساسها موقع by Ookla Speedtest بتحديد أفضل خدمة انترنت في أي دولة من دول العالم، حيث يتم تحليل أسرع انترنت متوفرة في كل دولة، وبما في ذلك الأجهزة الخلوية، ومن ثمّ ترتيب سرعة شبكات الانترنت في كل دولة عبر احتساب متوسط سرعة تنزيل البيانات، حيث استحقت شركة أمنية الجائزة لتطابق سرعات شبكتها مع المعايير وعقب اختبارات لقياس سرعة شبكتها استمرت على مدى ستة أشهر أجراها مستخدمو خدمات الانترنت في المملكة.

ويعتبر موقع Speedtest.net وتطبيقاته لقياس سرعات الانترنت في جميع أسواق الاتصالات حول العالم جهة موثوقة ومحايدة، وتمتلك رقابة كبيرة وشفافية في القياسات والنتائج.

ويقع المقر الرئيسي للموقع في ولاية سياتل في الولايات المتحدة الأميركيّة، وهو جهة غير ربحيّة تحلّل وتصنّف سرعات الانترنت عالمياً www.speedtest.net/awards.

وأجرى الموقع منذ تأسيسه في العام 2006 وحتى اليوم أكثر من تسعة مليارات اختبار لما يزيد على 1500 مشغّل خدمات حول العالم من خلال الموقع الالكتروني عبر الانترنت أو من خلال تطبيق Speedtest عبر الأجهزة الخلوية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى