أخبار الشركات

“لافارج وأدنيوم للطاقة” توقعان اتفاقية محطة كهرباء بالطاقة الشمسية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- وقعت شركة لافارج الإسمنت الأردنية، عضو مجموعة لافارج هولسيم العالمية، وشركة أدنيوم للطاقة مؤخرا، اتفاقية تتضمن انشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية بقدرة 15 ميجاوات لتزويد مصنع اسمنت الرشادية.
ووقعت الاتفاقية برعاية وزير الطاقة والثروة المعدنية الدكتور ابراهيم سيف، وبحضور وزير البلديات المهندس وليد المصري، ومحافظ الطفيلة الدكتور مفيد العنانبة، والنائب إنصاف الخوالدة، وعن شركة لافارج الإسمنت الاردنية الرئيس التنفيذي عمرو رضا، وعن شركة أدنيوم للطاقة واصف صواف الرئيس التنفيذي لشركة أدنيوم للطاقة.
وتغطي الاتفاقية 15 عاما، وبموجبها، ستباشر شركة أدنيوم بداية العام المقبل ببناء هذه المحطة بجوار مصنع اسمنت الرشادية على أن تبدأ في التشغيل في النصف الثالث من عام 2017.
وأكد سيف عقب توقيع الاتفاقية أهمية المشاريع التي توظف مصادر الطاقة المتجددة، والتي من شأنها المساهمة في التقليل من فواتير الطاقة، وعلى الدور الكبير للقطاع الخاص بانشاء مشاريع كبرى لها تأثير مباشر على الجانب الاجتماعي للمجتمعات المحلية المجاورة لها وتوظيف العمالة الوطنية من هذه المجتمعات، وبالأخص كون هذا المشروع في محافظة الطفيلة التي هي في حاجة ملحة لمثل هذه الاستثمارات ودورها في استيعاب وتشغيل الأيدي العاملة المحلية.
وأضاف: “من المهم أن تعمل شركات القطاع الخاص في مجال مشاريع طويلة المدى في الأردن مما يدل على ثقة المستثمر في البيئة الاستثمارية في الأردن حيث تقوم الوزراة بتسهيل التشريعات في هذا المجال”.
ويفترض أن تحدث هذه الاتفاقية نقلة نوعية من حيث الاعتماد على مصادر طاقة بديلة في صناعة الإسمنت، كما وستعمل على الحد من التأثير السلبي على المناخ من خلال خفض مستوى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
ويتماشى هذا المشروع المهم مع الاستراتيجية الوطنية للطاقة المتجددة، والتي أطلقتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية العام الماضي.
من جهته، اشار الرئيس التنفيذي للافارج الأردن عمرو رضا إلى التطور الكبير والسريع في التشريعات الناظمة للعمل في مصادر الطاقة المتجددة، وإلى الدور الذي قامت به وزارة الطاقة والثروة المعدنية لاخراج هذه الاتفاقية الى حيز الوجود.
وقال رضا إن الاتفاقية مهمة للصناعة المحلية بشكل عام ولقطاع الإسمنت تحديدا، حيث ستمهّد هذه الاتفاقية الطريق للتأكيد على الدور الإيجابي الذي تحدثه الصناعة في في استخدام مصادر طاقة بديلة ومتجددة، مؤكدا أن الشركة تسعى لأن تكون السباقة في إحداث التغيير الإيجابي في صناعة الإسمنت، وفتح الطريق أمام الصناعات الأخرى لتحذو حذونا في الحفاظ على الموارد الطبيعية والمساهمة في ايجاد بيئة نظيفة في الأردن.
وبين ان المشروع سيسهم في تخفيض فاتورة الكهرباء للشركة، حيث يتضمن انشاء محطة للطاقة الشمسية مقابل مصنع اسمنت الرشادية بطاقة انتاجية تبلغ 15.2 ميجاواط والتي تم تحديدها بناء على مساحة بناء المحطة والتي تبلغ 300 ألف متر مربع، وكذلك بناء على قيم الأحمال الكهربائية لمعدات المصنع الأساسية وقيمة الحمل في أوقات الذروة. وسيتم ربط هذه المحطة مباشرة مع مصنع الرشادية لتزويده بجزء من احتياجاته من الطاقة الكهربائية لغايات التصنيع.
وأكد رضا أن التحول للطاقة البديلة هو توجه استراتيجي للدولة في ضوء ارتفاع فاتورة الطاقة والحاجة الى احداث أثر مالي واقتصادي ملموس من خلال الوفورات التي ستساهم بها هذه المشاريع على مستوى الاقتصاد الكلي، وأن هذا المشروع يعد من المشاريع الهامة التي تصب في استراتيجية مجموعة لافارج هولسيم للتنمية المستدامة والتي تركز على ضرورة تحسين استهلاك الموارد البيئية والحفاظ على الطبيعة في مختلف عملياتها في كافة أنحاء العالم.
من جهته، بيّن الرئيس التنفيذي لشركة أدنيوم للطاقة واصف صواف إن المشروع الرائد سيعمل على المساهمة في تخفيض فاتورة الكهرباء الخاصة بشركة “لافارج” الاسمنت الأردنية من خلال إنشاء محطة توليد كهرباء بالطاقة الشمسية، حيث تم تحديد القدرة الإنتاجية لهذه المحطة بناءً على المساحة المتوفرة مقابل المصنع والتي تبلغ 300 ألف متر مربع، المواصفات الفنية للمعدّات الكهربائية في المصنع وكمية استهلاك الكهرباء في فترات الذروة.
وأضاف: “سنعمل على ربط هذه المحطة مباشرة بمصنع الرشادية لتزويده بنسبة من احتياجاته من الطاقة الكهربائية لغايات تصنيع الاسمنت”.
وأوضح شريك في “Chadbourne & Parke” ريتشارد كينان أن “الأردن في الطليعة بما يتعلق بنمو قطاع التوليد الموزّع في الشرق الأوسط. ولفت إلى أن الجدوى الاقتصادية لمشاريع التوليد في الأردن مقنعة ومحفّزة كما ونتوقع أن يشكّل هذا المشروع سابقة مهمة لتطوير محطات الطاقة الشمسية في الأردن خاصة وفي الشرق الأوسط عامة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى