اتصالاتخاص

” MENA ICT FORUM” : منتدى يجمع 500 شخصية ويناقش ” رقمنة الإقتصاد”

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

سيتوافد اكثر من 500 خبيرا ومتخصصا في صناعة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومسؤولون من القطاعات الاقتصادية الاخرى : صحة، تعليم، مالية، نقل، وغيرها، صباح يوم غد الاربعاء الى مجمع الملك حسين للأعمال حيث ستنطلق هناك فعاليات الدورة الثامنة لمنتدى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا ” 2016 MENA ICT FORUM” والذي ينعقد تحت الرعاية الملكية السامية.

على مدار يومين سيناقش هؤلاء الخبراء والمسؤولون ” رقمنة الاقتصاد” واليات تطويع التكنولوجيا والاتصالات لخدمة القطاعات الاقتصادية كافة، بما يعود على الاقتصاد من فوائد متعددة في خلق وظائف جديدة، وزيادة الانتاجية واختصار الوقت والجهد وزيادة الكفاءة والانتاجية.

المنتدى الذي تقوم على تنظيمه جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الاردنية ” انتاج” بدعم من شركات القطاع سيتطرق الى مفاهيم وتوجهات حديثة في صناعة الاتصالات وتقنية المعلومات :الحوسبة السحابية، الطباعة ثلاثية الابعاد، انترنت الاشياء، المدن الذكية، التعليم الالكتروني ، الصحة الالكترونية ، التطبيقات المتنقلة، وغيرها الكثير من المفاهيم التي تشكّل في مجملها مفهوم ” الاقتصاد الرقمي”.

وتعقد الجلسات تحت عناوين مختلفة أبرزها؛ رقمنة الاقتصاد، ما هي العوامل التي ستمكّن قطاع تكنولوجيا المعلومات من النمو؟، أثر المحتوى في تطوير الرسائل الإعلامية في ظل الاتجاهات التكنولوجية الحديثة، تقنيات نمو الشركات الصغيرة والمتوسطة، المدن الذكية ومدن المستقبل، أثر تطبيقات التكنولوجيا على الخدمات المالية، أثر تطبيقات التكنولوجيا على قطاع الرعاية الصحية، البنية التحتية للاقتصاد الرقمي، كيف تسهم التكنولوجيا في دعم القضايا الإنسانية ؟، مساهمة التكنولوجيا في تحسين مخرجات التعليم، خطة تطوير الاقتصاد الرقمي في الأردن – ريتش 2025.

كما سيتم على هامش المؤتمر عقد عدد من الاتفاقيات بين عدد من الشركات فضلا عن الإعلان عن عدد من المبادرات الهادفة إلى تحسين واقع القطاع.

وستتضمن فعاليات المنتدى هذا العام تدشين المبادرة الملكية لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا “ريتش 2025” التي أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجمعية شركات تقنية المعلومات و الاتصالات – إنتاج عن بلورة محاورها بشكلها النهائي حيث تأتي هذه المبادرة ترجمة للرؤية الملكية السامية التي وجهت القائمين على القطاع لتطوير خطة عمل تضمن النهوض مجددا بتكنولوجيا المعلومات في المملكة والوصول بالأردن ليصبح مركزا إقليميا للقطاع في المنطقة، كما تضمنت رؤية عامة وخطط تهدف لتطويع التكنولوجيا في خدمة القطاعات الاقتصادية كافة.

ويأتي انعقاد المنتدى العام الحالي في إطار استكمال المساعي الرامية إلى النهوض بقطاع الاتصالات في المملكة ووضعها على خريطة الدول المتقدمة في هذا المجال والانتقال بها من الاقتصاد المعرفي إلى الاقتصاد الرقمي والذي سيحدث تطورات هائلة في جميع القطاعات؛ كالصحة والتعليم والنقل والإعلام والشركات الناشئة والمعاملات المالية وغيرها من القطاعات الحيوية ما سيترك آثارا جوهرية على الحياة اليومية للأفراد.

ويقوم على تنظيم المنتدى كل عامين جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات الأردنية “انتاج” بالشراكة والتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ودعم من شركات القطاع الكبرى : زين، اورانج، وامنية، وادارة مجمع الملك حسين للاعمال، فضلا عن دعم ورعايات من شركات القطاع الاخرى والقطاع الاعلامي.

وأكّد رئيس هيئة المديرين في جمعية ” انتاج” الدكتور بشار حوامدة لـ ” هاشتاق عربي” قبل ساعات اتمام التجهيزات النهائية لعقد المنتدى، مشيرا الى اهميته العام الحالي كونه يناقش ابرز مستجدات القطاع وكيفية تطويع التكنولوجيا لخدمة القطاعات الاقتصادية الاخرى.

وقال حوامدة ان جلسات وحوارات المنتدى العام الحالي لن تكون موجهة فقط الى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كما جرت العادة ولكنها ستكون موجهة لصناع القرار في القطاعات الاقتصادية الاخرى.

وتوّقع حوامدة ان يشهد المنتدى حضور اكثرمن 500 شخصية من صناع القرار والخبراء في الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وباقي القطاعات الاقتصادية الاخرى.

ويعرّف الاقتصاد الرقمي بأنه الاقتصاد الذي يقوم ويعتمد في كل قطاعاته بكل مراحل العملية الانتاجية في كل القطاعات على تكنولوجيا المعلومات من برمجيات وخدمات وتطبيقات وأجهزة.

ويقدر عدد مستخدمي الانترنت حول العالم اليوم بنحو 3.2 مليار انسان، كما ويقدر عدد اشتراكات الهاتفالمتنقل بنحو 7 مليارات اشتراك ، فيما تقول الارقام المحلية بان عدد المستخدمين الاردنيين يقدر بحوالي 8 ملايين مستخدم، الى جانب حوالي 14 مليون اشتراك للهاتف المتنقل.

وشهد العالم خلال السنوات القليلة الماضية تطورات متسارعة في مجال التكنولوجيا؛ مثل ظهور مصطلحات كاقتصاد الإنترنت والاقتصاد الرقمي وغيرها من التجارب العالمية، ما ألقى بظلاله على اقتصادات الدول وقطاعاتها، حيث سيسلط المنتدى الضوء على تجارب الدول في هذا المجال من خلال عدد من الجلسات وورشات العمل والحوارات التفاعلية التي تضم أسماء هامة في المجالات المتنوعة التي تأثرت بمظاهر الاقتصاد الرقمي كالتعليم، والإعلام، والطب، والتجارة والصناعة، والطاقة وغيرها.
ويسعى المنتدى كذلك إلى تمهيد الطريق لتطبيق التوصيات التي سيخرج بها ووضعها موضع التنفيذ من خلال النقاش مع أصحاب القرار حول كيفية سنّ التشريعات وتجهيز البنية التحتية وغيرها من الخطوات.

وتتسق الرؤية الخاصة بالمنتدى هذا العام مع التطورات الهائلة التي يشهدها ليس فقط قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بل القطاعات المختلفة التي تشكل بمجموعها مكونات الاقتصاد الحيوي حيث يشارك نخبة من المتحدثين البارزين من جميع أنحاء العالم في عدد متنوع من الجلسات التي ستتخذ طابعا تفاعليا.

ومن الجدير بالذكر أن المنتدى انطلق في عام 2002، ويعقد مرة كل عامين ويهدف إلى بناء رؤية وتوجه لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في المنطقة العربية إضافة إلى إطلاع المهتمين على أحدث الاتجاهات والتطورات في مجال التكنولوجيا فضلا عن تمكين المهتمين من الاطلاع على تجارب متنوعة من حول العالم من خلال متحدثين متخصصين في المجالات المختلفة، ويعد من أهم المنتديات المتعلقة بالتكنولوجيا في المنطقة ويحظى بأهمية ومتابعة كبيرة من جميع الأطراف والمهتمين.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى