اتصالاتخاص

“جوجل” يذكرّنا بيوم الطفل العالمي

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

يواصل محرك البحث – الأكثر شهرة وإستخداما على شبكة الإنترنت – ” جوجل” تذكيرنا بالأحداث والمناسبات العالمية العامة، والشخصيات المؤثرة في المجتمعات ومن كل القطاعات، بالتقليد الذي يتبعه منذ نشأته بتغيير شعاره الاصلي الى رسم او شعار ينسجم مع ذلك الحدث اوتلك المناسبة والشخصية المؤثرة، وقد لامس قلوبنا وحرّك مشاعرنا عندما ذكرّنا بمناسبة ” اليوم العالمي للطفل”، وخصوصا مع المعاناة التي يشهدها اطفال العرب في دول شقيقة ما تزال تعاني ويلات الحروب والسياسة.

واحتفل ” جوجل” اليوم الأحد بيوم الطفل العالمي (بالإنجليزية: Universal Children’s Day) والذي يصادف يوم 20 نوفمبر من كل عام حسب توصية الأمم المتحدة، حيث غيّر محرك البحث شعاره الاصلي على صدر صفحته الرئيسية الى رسم تعبيري يظهر فيه مجموعة من الاطفال من دول مختلفة يرسمون لوحة تتوسطها لفظة ” جوجل” باللغة الانجليزية.

وقد أوصت الجمعية العامة في عام 1954 (القرار 836 ) بأن تقيم جميع البلدان يوما عالميا للطفل يحتفل به بوصفه يوما للتآخي والتفاهم على النطاق العالمي بين الأطفال وللعمل من أجل تعزيز رفاه الأطفال في العالم.
واقترحت على الحكومات الاحتفال بذلك اليوم في التاريخ الذي تراه كل منها مناسبا. ويمثل تاريخ 20 تشرين الثاني/ نوفمبر اليوم الذي اعتمدت فيه الجمعية العامة إعلان حقوق الطفل في عام 1959 واتفاقية اتفاقية حقوق الطفل في عام 1989 .

و تحدد الاتفاقية –وهي المعاهدة الدولية التي صدق عليها كأحد اإتفاقيات حقوق الإنسان—عددا من حقوق الطفل، ومنها حقوق الحياة والصحة والتعليم واللعب، وكذلك الحق في حياة أسرية، والحماية من العنف ، وعدم التمييز، والاستماع لآرائهم.

وتغير ” جوجل” من شعارها على صدر صفحتها الرئيسية مع قدوم مناسبة عامة او خاصة بدولة معينة، كما تغيره للاحتفاء والتذكير بشخصيات احدثت اثرا في تاريخ المجتمعات والبشرية والانسانية.

و تاريخ شعارات “غوغل” يرجع الى العام 1998 عندما لعب مؤسسا (جوجل) لاري بيدج وسيرجي بيرن في شعار الشركة للإشارة إلى حضورهما مهرجان في صحراء نيفادا.

وبعدها بسنوات – وتحديدا في العام 2000 تولى المهندس (دينيس هوانج) المشرف على المواقع في الشركة العالمية العمل على فكرة التصميمات الفنية للشعار، ويعمل معه فريق من المصممين والمبدعين، فضلا عن استخدامهم ومشاركتهم لجمهور المستخدمين حول العالم الافكار حول تغيير شعار الشركة الذي يعتبر اكثر الشعارات شهرة في العالم الرقمي.

وتسيطر شركة ” جوجل” على حصة الاسد من سوق محركات البحث حول العالم، وهي تقدم الى جانب خدمات البحث حزمة من الخدمات والمنتجات في مجال البريد الالكتروني والبيانات والهواتف الذكية وانظمتها وتطبيقاتها وتطبيقات الفيديو وخصوصا تطبيق او شركة ” يوتيوب” التي تتبع لها، الى جانب دخولها عالم شبكات التواصل الاجتماعي الاجهزة القابلة للارتداء وغيرها من التوجهات العالمية في قطاع تقنية المعلومات.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى