خاصريادة

تشرين ” أردني ” …… بإنجازات شباب تفوّقوا في محافل عربية ودولية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- إبراهيم المبيضين

كثرت انجازات الشباب الاردني من اصحاب المواهب في كل القطاعات العام الحالي ، وخصوصا في قطاعات : ريادة الأعمال والعلوم والرياضة ، لكنها اكثرها سجّل خلال شهري تشرين الاول الماضي، وشهر تشرين الثاني الحالي، ليرفع هؤلاء الشباب “حرارة” التشرينين بتفوقهم وتحقيق المراتب الاولى في مسابقات ومحافل عربية ودولية.

ويؤكّد هؤلاء الشباب – الذين لم يتجاوز عمر أكبرهم الـ 30 عاما – بان الاردن يتميز بموارده البشرية، وقدرة ابناءه على الابتكار والابداع، لاسيما وان عدد من هذه الانجازات كان قد سجّل في محافل دولية ومسابقات شاركت فيها دول متقدمة مرتاحة اقتصاديات مقارنة بوضعنا الاقتصادي الذي يعاني كثير بسبب قلة المراد الطبيعية ومحدودية موازنتنا الحكومية.

وكأن هؤلاء الشباب الاردنيون الذين درس أكثرهم في مدارس وجامعات اردنية، وتنفسوا هواء هذا البلد، وعاشوا كل تفاصيله البسيطة، وتتابع إنجازاتهم العام الحالي وخلال الشهرين الحالي والماضي، وكثرة هذه الانجازات وتنوعها، يريدون التأكيد لنا على ان شبابنا الاردني متفوق، ويحتاج الى الدعم والمساندة حتى يواصل الانجاز والبناء عليه في تطوير مشاريعهم وافكارهم والمواهب التي تميزوا فيها.

“هاشتاق عربي” يرصد أهم الإنجازات التي حققها الشباب الاردني في محافل دولية وعربية خلال فترة الشهرين الحالي والماضي، ولعل اهمها ما يلي :

(1) وعد الخزاعي الأولى بمسابقة ” يونيدو ” الأممية
طالعتنا الأخبار يوم أمس بفوز الأردنية وعد الخزاعي بالمركز الأول في مسابقة الشباب المبدع التي نظمتها منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية ” يونيدو” بمشاركة نحو 2500 شاب من مختلف دول العالم.
ونافست الخزاعي في المسابقة بمقالة وفيديو حول الأهداف ال 17 التي تسعى الامم المتحدة لتحقيقها عام 2030 وتناولت التحديات التي تواجه تحقيق هذه الأهداف ومن ضمنها القضاء على الفقر وزيادة التصنيع لضمان التنميه المستدامة.
وتتعاون يونيدو مع “المنصة العالمية” التي أنشئت لاستكشاف وتطوير الإمكانات القيادية للشباب المبدعين بالعالم.
ومن المقرر ان تلقي الخزاعي خطاباً وسيتم تكريمها يوم الجمعة المقبل في احتفال رسمي عالمي في مقر الامم المتحده في فيينا – النمسا قبل ان تعود الى الأردن يوم الاحد المقبل.

(2) الباحث قديسات يفوز بلقب “نجوم العلوم” بإختراع مميّز
وفي بداية الاسبوع الحالي، وتحديدا مساء يوم السبت الماضي كان الباحث الأردني الشاب – ابن الـ 28 عاما – سديم قديسات يسطر انجازا اردنيا جديدا إنجاز أردني جديد، وهذه المرة في مضمار العلوم والبحوث والاختراعات الطبية، عندما ظفر بلقب البرنامج التلفزيوني “نجوم العلوم” الذي يبث على قناة ” MBC4 ” بإبتكاره جهاز ” GenomiQ ” لتطوير دقة وسرعة الفحوصات الجينية لمرضى السرطان.
وتفوق الاردني قديسات – ابن الـ 28 عاما – في الحلقة الاخيرة من الموسم الثامن لبرنامج ” نجوم العلوم”، بعد ان حاز اعلى نسبة اوعلامة مكونة من : تصويت الجمهور وتصويت لجنة الحكم، ليتفوّق على ثلاثة متنافسين اخرين : الجزائري عبد الرحيم بورويس، ، البحريني غسان يوسف ، واللبناني سيفاك بابيكيان الذين وصلوا الى نهائيات البرنامج الذي انطلق لاول مرة في العام 2009 ليشجع الشباب في العالم العربي للدخول في مجالي العلوم والتكنولوجيا، واضعاً الابتكار في صميم ايجاد الحلول للمشكلات وتحقيق التنمية.
في الحلقة الاخيرة من برنامج ” علوم النجوم” حصل الاردني سديم قديسات على 36.8% من تصويت الجمهور عبر الإنترنت وتصويت لجنة التحكيم ما أهّله للفوز بالمركز الاول ليحصل على 300 ألف دولار لتطوير ابتكاره وهو جهاز توزيع آلي للعينات في الإختبارات الجينية GenomiQ.
والاردني سديم قديسات هو باحث طبي مؤهل للحصول على شهادة الدكتوراه، لديه ذاكرة موسوعية كما وصفته مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وهو خريج كلية علم الوراثة من مركز ‘إم دي أندرسون’ لأمراض السرطان في جامعة تكساس، وهو أهم مستشفى بالعالم في معالجة السرطان. وقبل ذلك كان قد تخرج من كلية الطب البشري في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، كما أن قديسات حائز على العديد من الجوائز من معاهد مرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية.
وإختراع قديسات عبارة عن جهاز آلي يعمل على إسقاط العينات في المختبرات الجينية بالمستشفيات بشكل آلي، ما يوفر على المرضى الكثير من العناء والوقت والكلفة، حيث يتوقّع أن يعمل هذا الجهاز على تفادي كثير من المشاكل التي تواجهها الطرق اليدوية الحالية.

(3) المهندسة هدى الحسيني تتفوق وتحصد فضية ” ستيفي العالمية”
وقبل ان يسعدنا ” قديسات ” ويملأنا فخرا بيوم واحد فقط، كانت المهندسة الأردنية الريادية هدى الحسيني ترفع اسم الاردن عاليا في نيويورك عندما حصدت يومالجمعة الماضية 18 من تشرين الثاني الحالي الجائزة الفضية في مسابقة ” ستيفي” العالمية للنساء في الأعمال لعام 2016 فئة ( Employee of the Year – Government or Non-Profit )، بعد أن خاضت غمار نهائيات هذه المسابقة العالمية الى جانب سيدات من امريكا تنافسن معها على ثلاثة مراتب : الذهبية، الفضية، والبرونزية.
وأعلنت النتائج النهائية للمسابقة في نيويورك في الولايات المتحدة الامريكية، حيث تنافست الحسيني مع خمس امريكيات تأهلن الى نهائيات هذه الفئة وسبق لهن الفوز بالجائزة.
وتعتبر جوائز ” The Stevie Awards ” من أرفع الجوائز التي تُمنح في مجال الأعمال عالمياً، وقد جرى تأسيس الجائزة عام 2002، لتكريم أفضل الممارسات والإنجازات والخدمات والمنتجات، والشركات والرياديين والمحترفين والمبدعين العاملين في مجال الأعمال، وخلق اعتراف وتقدير لإنجازاتهم في جميع أنحاء العالم.
وكان سبق للمهندسة الحسيني ان حصلت على عدة جوائز بالريادة والابداع والادب، ومع فوزها الجديد هذا تضيف انجازا جديدا للشباب والسيدات الاردنيات الى جانب ما حققه الشباب الاردني في العام 2016 من انجازات في مضمار ريادة الاعمال، الفن،والرياضة.
وحققت الحسيني في سنوات سابقة عدة انجازات وجوائز : اهمها حصولها على المركز الاول بالمركز الاول، في جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة، عن فئة المشاريع الاجتماعية، عن فكرة لشركة ريادة اجتماعية تهدف الى توفير الطريقة الأمثل لنشر ثقافة القراءة، ورفع مستوى الحوار في الشركات الاردنية، وفوزها بالمركزالثاني في برنامج لدعم الشباب لشركة ” انتل العالمية”، كما فازت بالمركز الثاني في جائزة ” سواليف” الادبية، وغيرها من الجوائز في مجال الريادة والهندسة.
وكانت الحسيني فازت في العام 2014 بجائزة “ستيفي العالمية للنساء في الأعمال” فئة موظف العام على مستوى العالم للمؤسسات غير الحكومية، وشاركت العام الحالي وللسنة الثالثة على التوالي في التحكيم في هذه الجائزة العالمية ببرامجها المختلفة.

(3) الريادي الأردني علاء السلال يحصد جائزة ” ريادي العام” من أريبيان بزنس
وفي دبي ، وقبل اسبوع حصد الريادي الاردني السلال جائزة “ريادي العام” عن فئة الشباب وذلك ضمن جوائز ” اريبيان بزنس 2016″ للشركات الناشئة.
وجاء فوز السلال من بين 6 شركات عربية ناشئة يشرف عليها شباب عرب ترشحت ضمن فئة “ريادي العام – فئة الشباب”، حيث تضمنت جائزة “اريبيان” بزنس 2016 على 14 جائزة وفئة.
و “جملون” – الذي تاسس في العام 2010 – هو موقع الكتروني متخصص في عرض وبيع وتوزيع الكتب الكترونيا عبر شبكة الانترنت.
ويعد فوز الريادي الاردني علاء السلال انجازا جديدا لشركة ريادية اردنية تاسست في العام 2010 وتشهد اليومتوسعا في عملياتها في الاردن والمنطقة، في مضمار التجارة الالكترونية وبيع الكتب عبر الانترنت، اذ يطمح الريادي علاء كما يقول دائما بان يحول ” جملون” الى “امازون” المنطقة العربية، وكان الريادي علاء قد فاز سابقا في جائزة ” قمة ريادة الاعمال” في دبي عام 2012.
واعلنت جوائز “اريبيان بزنس” للشركات الناشئة في دورتها الرابعة يوم 15 من الشهر الجاري ،وقد تقدم لهذه الجائزة العام الحالي 400 ترشيح في الفئات الـ 14 التي تحويها الجائزة.

(4) نصراوين وميمون رياديان أردنيان يشاركان في القائمة النهائية لمسابقة ” هارفرد” الخامسة
وفي امريكا ايضا كان الرياديان الأردنيان : تالا نصراوين، وماهر ميمون، اصحاب فكرة ومشروع ” سولار بيزو كلين” – ( مشروع أثر تجمع الغبار على الألواح الشمسية المولدة للطاقة وطرق تنظيفها ذاتياً- solar piezo clean) – قد أنهيا يوم 13 من الشهر الحالي مشاركة ناجحة وفعالة في المسابقة العالمية ( Harvard Arab Weekend 5 ) في “بوسطن” في الولايات المتحدة الامريكية.
وجرى اختيار المشروع الاردني ” سولار بيزوكلين” مرشحا الى جانب تسعة مشاريع عربية اخرى شاركوا في المرحلة النهائية من المسابقة التي انعقدت الايام الثلاثة الماضية، وذلك من بين 150 مشروعا تقدمت للمسابقة، وهو ما يعد انجازا اردنيا جديدا للشركة ريادية اردنية تحمل فكرة مميزة.
وفاز في المسابقة من بين المشاريع العشرة التي شاركت في المرحلة النهائية للمسابقة فتاة مصرية مقيمة في ” بوسطن” بمشروع لتكرير المياه، بيد ان الرياديان نصراوين وميمون يؤكّدان بان وصولهما الى المرحلة النهائية في هذه المسابقة العالمية هوانجاز كبير للأردن ولشركة ” سولار بيزوكلين” التي تمكنت من عرض فكرتها امام جمهور كبير،فضلا عن الخبرات الكبيرة التي اكتسباها من هذه التجربة ما يدفعهما قدما لتطوير المشروع الذي تخصص في موضوع عالمي هام كالطاقة المتجددة.
وعبر الرياديان نصراوين وميمون عن فرحتهما بهذه المشاركة ووضع اسم الاردن في القائمة النهائية لهذه المسابقة العالمية، وقالا لـ ” هاشتاق عربي” : ” لقد شاركنا من ضمن افضل ١٠ مشاريع من اصل ١٥٠ مشروع تقدموا للمسابقه وهذا يعد انجازا كبيرا لنا”، مثمنين دعم بنك الاتحاد لهما في هذه المشاركة.
وتتلخص فكرة مشروع “شركة سولار بيزوكلين” باختراع وتطوير نظام سهل التركيب يضاف على سطح الألواح الشمسية والذي يعمل على تنظيف وازالة الغبار كليا, دون الحاجة الى الماء, ولا يحتاج الى صيانة, ويعمل بشكل تلقائي اوتوماتيكي كلما تجمع الغبار على سطح الالواح الشمسية الخطوة القادمة للشركة هي استكمال البحث والتطوير وفحص هذه التقنية المميزة التي تهدف الى زيادة كفاءة الالواح الشمسية وجعل الاستثمارات في هذا القطاع اكثر جاذبية .
وكان مشروع ” سولار بيزوكلين” حقّق ثلاثة جوائز في مسابقة “الابتكار العالمي من خلال العلوم والتكنولوجيا – GIST TECH-I 2016″، التي عقدت في “وادي السيليكون” بولاية كاليفورنيا الأميركية منتصف العام الحالي، وهذه الجوائز هي: جائزة المركز الثاني بمسابقة الابتكار العالمية، وجائزة العلوم والتكنولوجيا، وجائزة اختيار الحضور لأفضل مشروع.
وكانت انطلاقة كل من تالا نصراوين، وماهر ميمون بالمشاركة في جائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة 2015، عندما تفوقا بالحصول على المركز الاول عن فئة الشركات قيد الانشاء ، كما تم ترشيحهم للخوض في مبادرة الايدي المفتوحة وحصولهم على المركز الثاني واختيار المشاركة تالا نصراوين كواحدة من اهم الشابات الرائدات في مجال ريادة الاعمال في الاردن ،وقام مركز الملكة رانيا للريادة باحتضانهم في مختبر الابداع لتوفير بيئة ريادية لهم وتقديم كافة الدعم والمساندة من قبل ذوي الخبرة والمعرفة.
وحصل مشروع ” سولار بيزوكلين” اواخر العام الماضي ايضا على المركز الثاني في جائزة الامارات للطاقة عن فئة مشاريع البحث والتطوير.

(5) طالبة من مدارس جامعة الزرقاء تحصل على المركز الأول بمسابقة عالمية
وخلال الشهر الحالي ايضا حصلت الطالبة سلاف عبدالنبي (16) عاما من مدارس الجامعة التابعة لجامعة الزرقاء على المركز الاول بمسابقة عالمية للرياضيات اقيمت في دولة الامارات العربية المتحدة.
وحصلت سلاف على المركز الأول بالمسابقة السمعية ضمن مسابقة ( يو سي ماس ) العالمية للرياضيات التي أقيمت بنسختها 21 للمرة الأولى في مجمع حمدان الرياضي بإمارة دبي وشارك فيها 160 طالباً من عده دول وفاز بالمركز الأول الأردن، في حين فازت الهند المركز الثاني بينما حققت الإمارات المركز الثالث والسودان المركز الرابع.
وكانت المسابقة التي فازت بها سلاف تقوم على سماع مسألة رياضية من المنظمين على ان يتم حلها خلال 3 ثواني حيث تأهلت سلاف الى بطولة العالم.
وتقسم المسابقة الى قسمين، المسابقة السمعية التي شاركت فيها سلاف، وتكون مشاركة جميع الطلبة من جميع المستويات مرة واحدة عبر طرح اسئلة ، واخراج من يجيب بشكل خاطئ ، وتعقيد المسائل تدريجا، اما القسم الثاني من المسابقة فيكون كتابيا ، وفيه يقسم الطلبة الى عشرة مستويات يمتحن كل مستوى منهم منفردا .
ومسابقة يو سي ماس” هو برنامج تطوير عقلي مُميَّز للأطفال مخصص لتفعيل طاقاتهم العقلية الكامنة.

(6) طفل أردني يتوّج الأول عالمياً بالرياضيات
وتفوق الطفل الأردني مروان جوينات، ايضا على 2300 طفل من 30 دولة بالدورة الـ 21 من المسابقة العالمية للرياضيات، التي تقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط.
وتوج الطفل الاردني جوينات بالمركز الأول بالمسابقة العالمية لنظام الحساب الذهني “يوسي ماس” UC Mas التي أقيمت فعالياتها بمدينة حمدان الرياضية بإمارة دبي بمشاركة أطفال متفوقين في هذه المسابقة في بلدانهم من بينهم 900 طفل إماراتي.
وقال مدير عمليات مؤسسة “يو سي ماس” بدولة الامارات، شرني واس، بتصريح خاص لمراسل وكالة الانباء الاردنية (بترا)، إن 8 طلبة اردنيين حققوا مراكز متقدمة بالمسابقة العالمية هذا العام كان أولهم جوينات الذي تفوق على جميع المتسابقين.
وأوضح ان 25 طالبا اردنيا تنافسوا في هذه المسابقة من بين 2278 متسابقا، التي ضمت متفوقين بنظام الحساب الذهني على مستوى العالم، موكدا ان الاطفال الأردنيين سجلوا تميزا واضحا في المستويات المختلفة للمسابقة. كما سجلت الطالبة الاردنية سلاف عبدالنبي، مستوى متميز بمهارة الاستماع.
وتسابق الاطفال على اجابة 200 حاصل جمع خلال 8 دقائق في المنافسات الّتي اخذت طابعا مفتوحا داخل ملعب ضخم.
ويركز الحساب الذهني، على استخدام طرق علمية، تعتمد على الذاكرة القوية والتركيز والفهم والانتباه وسرعة البديهة والاستيعاب والإبداع والثقة بالنفس.

(7) ” أبجد” تحصل على جائزة ” سالم العلي للمعلوماتية ” في الكويت
كما وشهد شهر تشرين الاول “اكتوبر” الماضي إنجاز جديد لقطاع الشركات الريادية الأردنية، حيث حصل موقع ” أبجد” – الشركة الريادية الاردنية التي مضى على إنطلاقتها اكثر من 4 سنوات – جائزة في القطاع الخاص، وفقا لصفحة الجائزة الرسمية على شبكة الفيسبوك الإجتماعية.
وجرى الإعلان عن أسماء الفائزين العشرة – من سبع دول عربية- في الدورة الـ 16 لهذه المسابقة التي ركزت على المشاريع التقنية والمعلوماتية.
ومع هذه الجائزة، يسجل للاردن إنجاز جديد في قطاع الشركات الريادية ، كما وتسجّل شركة ” أبجد” التي تقودها الريادية الأردنية ايمان حيلوز بحصولها على هذه الجائزة انجاز جديد للشركة التي حصدت العديد من الجوائز المحلية والعربية رغم العمر القصير للشركة والذي تجاوز الاربع سنوات بقليل.
و” أبجد” Abjjad : هي عبارة عن شبكة إجتماعية عربية على الإنترنت توفر خدمة وصل محبي القراءة والثقافة بالكُتاب والمؤلفين ودور النشر والمدونين العرب، حيث يتيح الموقع التسجيل في فضاءه لكلا الطرفين، وبناء مكتبة افتراضية يشاركون فيها بكتبهم وقراءاتهم الحالية أو المستقبلية، حيث تتيح هذه الشبكة لروادها الفرصة لتبادل الآراء والتوصيات عن الكتب، حيث تقبل دور نشر عربية على الانضمام إلى الشبكة بهدف عرض كتبها الإلكترونية.

(8) الطالبة الأردنية رؤى حمو تتفوّق وتحرز المركز الثاني في تحدّي القراء العربي
وأحرزت الطالبة الاردنية – ابنة التسعة أعوام – رؤى حمو الشهر الماضي المركز الثاني في مسابقة ” تحدّي القراءة العربي” التي اعلنت نتائجها في امارة دبي بحضور حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
ومثلت الطالبة الاردنية رؤى حمو – منمدرسة الأهلية للبنات – الأردن في حفل تتويج ” بطل تحدي القراءة العربي 2016 ” الذي خاض غمار المنافسة فيه 18 طالبا عربيا من 15 دولة عربية وهي: الإمارات العربية المتحدة، والجزائر، والبحرين، والسعودية، وقطر، الكويت، وعُمان، والأردن، وفلسطين، ولبنان، والمغرب، وموريتانيا، تونس والسودان، ومصر.
ويعتبر ” تحدي القراءة العربي” أول أولمبياد عربي للقراءة حيث استقطب في دورته الأولى أكثر من 3.5 مليون طالب وطالبة من 54 جنسية مقدما جوائز بقيمة 11 مليون درهم إماراتي.
وفاز في المركز الأول الطفل الجزائري محمد عبدالله فرج وبالمركز الثاني الطفلة الأردنية رؤى حمو وبالمركز الثالث البحرينية ولاء البقالي، وحصل فرج على جائزة المركز الأول والمقدر قيمتها 150 ألف دولار، فيما فازت مدرسة طلائع الأمل من فلسطين بجائزة المليون دولار عن فئة المدارس.
ويشكل “تحدي القراءة العربي” الذي يسعى إلى تعزيز قيم التسامح وبناء جيل عربي مثقف ومنفتح بعيد عن التطرف جزءا من استراتيجية متكاملة لغرس عادة القراءة في حياة الأجيال الجديدة واستكمالا لحملة “أمة تقرأ” التي أطلقتها دولة الإمارات خلال شهر رمضان الماضي بهدف توفير 5 ملايين كتاب للطلاب والمدارس المحتاجة حيث سيتم استخدام هذه الكتب في تجهيز 900 مكتبة جديدة في كافة أرجاء العالم العربي في المرحلة المقبلة.

(9) مبادرة ” الخبز من أجل التعليم” تحرز المركز الثالث في جائزة مبادرات الشباب التطوعية
وسجل خلال الشهر الماضي ايضا انجاز جديد للأردن، ولشباب الاردن، في مضمار العمل التطوعي ومبادرات الريادة الإجتماعية، حققه الريادي الأردني الشاب عبد الرحمن الزغول، صاحب مبادرة ” الخبز من أجل التعليم” عندما حصدت المبادرة على المركز الثالث ضمن جائزة مبادرات الشباب التطوعية والإنسانية والتي اعلنت نتائجها في الكويت.
واستطاعت مبادرة «الخبز من أجل التعليم» الاردنية ان تحصد المركز الثالث في هذه المسابقة من بين 640 مشروعا تنافسوا للوصول الى النهائيات لهذا العام، حيث تاهلت المبادرة الاردنية وحجزت لها مكانا بين 50 مشروعا عرضت افكارها يوم امس في الكويت ضمن فعاليات جائزة مبادرات الشباب التطوعية والإنسانية التي انعقدت تحت رعاية وحضور وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الكويتي الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح، ونظمتها هيئة الملتقى الإعلامي العربي.
وتهدف مبادرة ” الخبز من اجل التعليم” Bread for Education Initiative – التي انطلقت بفكرة الشاب الاردني عبد الرحمن الزغول في العام 2013 – الى اعادة تدوير بقايا الخبز التى يتم جمعها من المخابز والمدارس والبيوت والمطاعم والفنادق ، لاعادة تجفيفه واستخدامه كغذاء للحيوانات واستثمار العائد المالي بتوفير منح دراسية للطلبة المتسربين من التعليم في المناطق الاقل حظا من الطلبة الاردنيين والطلبة السوريين .
وتحمل المبادرة – التي انطلقت من محافظة الزرقاء في البداية ووصلت اليوم مناطق مختلفة في المملكة – اهدافا بيئية وانسانية واجتماعية نبيلة، كما انها تهدف بالعموم الى تغيير وتطوير ثقافة اعادة التدوير في المجتمع الاردني والعربي.
وتمكنت مبادرة الخبز من اجل التعليم في اخر ثلاث سنوات من تدوير 15 طن من الخبز الجاف ( بقايا الخبز من المخابز والمطاعم والمنازل والمدارس) وتوفير 500 منحة دراسية لطلبة اردنيين وسوريين و ارجاع 50 طالبا الى المدرسة، واستطاعت المبادرة تدريب 250 معلم ومعلمة في اكثر 20 مدرسة بالاردن، وتدريب الفي طالب عملوا على اعادة تدوير الخبز الناشف ونشر ثقافة اعادة التدوير للمجتمعات المحلية.

(10) شركة “كاش باشا” الريادية الأردنية تحصد المركز الأول “startupistanbul”
ومن بين 100 شركة ريادية جرى إختيارها من دول في الشرق الاوسط، اسيا، واوروبا الشرقية، تمكنت شركة “كاش باشا” الريادية التقنية الاردنية الشهر الماضي من التفوق والحصول على المركز الاول في فعالية ” ستارتب استنبول 2016″ startupistanbul التي تعتبر واحدة من اكبر التجمعات رواد الأعمال والمؤسسات التمويلية والتأهيلية الخاصة لأصحاب المشاريع الصغيرة التكنولوجية في أوروبا وآسيا.
وحصدت شركة “كاش باشا” – التي مضى على انطلاقتها اكثر من عامين ، وتعمل كوسيط بين المتسوقين الاردنيين عبر الإنترنت وموقع “امازون” عملاق التجارة الالكترونية العالمية- المركز الاول بعد مشاركتها مع 100 شركة ريادية في فعالية startupistanbul التي انعقدت خلال الفترة من 6 الى 10 من شهر تشرين الاول الماضي، حيث شاركت جميع الشركات في اول يومين في ورشات عمل وارشاد من متخصصين من شركات عالمية، لتجري عملية تصفيتها الى 50 شركة عرضت افكارها امام مستثمرين، ومن ثم جرى تأهيل 15 شركة منها، قدمت عروضها في المرحلة النهائية.
واعلن عن حصول “كاش باشا” المركز الاول اليوم في الحفل الختامي لفعالية ” 2016 startupistanbul” والذي حضره حشد كبير من الشركات الريادية والشركات الكبرى والمستثمرين والصناديق الاستثمارية وحاضنات الاعمال، فيما حصل على المركز الثاني شركة ريادية تركية، والمركز الثالث لشركة ريادية يونانية.
ولم تكن شركة ” كاش باشا” الشركة الاردنية الوحيدة التي خاضت غمار المنافسة في فعالية ” 2016 startupistanbul”، فمن بين الشركات الـ 100 التي تم اختيارها من الشرق الاوسط واشيا وشمال افريقيا واوروبا الشرقية، شارك من الاردن كل من : تطبيق عون، و wallet ERP، و شركة aumet.
وشهدت الفعالية ايضا مشاركات عربية لشركات ريادية من: مصر، السعودية، والمغرب الى جانب الاردن.
وشركة ” كاش باشا ” تعمل كوسيط بين المتسوقين الاردنيين عبر الإنترنت وموقع “امازون” عملاق التجارة الالكترونية العالمية، حيث تسمح خدمة “ كاش باشا” للمستخدم بشراء سلع من موقع أمازون العالمي، وايصالها لموقع سكن المستخدم او مكان عمله، ودفع ثمن البضاعة نقدا، وجاء تاسيس الشركة للاستفادة من الطفرة والاقبال المتزايد للمستخدم الأردني والعربي على التسوّق والشراء الإلكتروني، وخصوصا من مواقع التجارة الإلكترونية العالمية، ومعالجة قضية ضعف استخدام الدفع الالكتروني في المنطقة، وضعف انتشار استخدام البطاقات الائتمانية، فضلا عن معالجة قضايا الشحن وايصال البضائع من الاسواق العالمية والاميركية الى الاردن.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى