اقتصاد

النفط يقفز لأعلى مستوى في 3 أسابيع قبل قرار أوبك

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

صعدت أسعار النفط أربعة بالمئة إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع مدعومة بتنامي القناعة بأن كبار منتجي الخام سيتفقون على الحد من الإنتاج الأسبوع القادم.
ولامس خام برنت 49 دولارا للبرميل لفترة وجيزة. وارتفع خام القياس 11 بالمئة في أسبوع منذ بدأت السعودية أكبر منتج بمنظمة البلدان المصدرة للبترول مساعي دبلوماسية لحمل الأعضاء المترددين على الانضمام إلى خطة الإنتاج التي تقترحها.

ومن المنتظر أن يبرم أعضاء أوبك اتفاقا عالميا لتثبيت الإنتاج خلال اجتماع يوم 30 نوفمبر في فيينا. وفي الأيام الأخيرة لمح عدة أعضاء في أوبك من بينهم إيران إلى جانب روسيا غير العضو في المنظمة إلى ميلهم نحو اتفاق على الحد من الإنتاج.

وتحدد سعر التسوية في العقود الآجلة لخام برنت عند 48.90 دولار للبرميل مرتفعا 2.04 دولار بما يعادل 4.4 بالمئة. وزاد الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط أربعة بالمئة ليغلق عند 47.49 دولار للبرميل مرتفعا 1.80 دولار بعد أن صعد إلى 47.80 دولار.

وقال جين مكغيليان مدير أبحاث السوق لدى تراديشن إنيرجي في ستامفورد بولاية كنيتيكت “مع اقتراب الاجتماع فإن احتمال توصلهم إلى اتفاق ما يوقد شرارة عمليات تغطية كبيرة للمراكز المدينة.” وأضاف أن الصناديق أقل تحمسا بشأن الاحتفاظ بالمراكز قبل الاجتماع.

وقال محللو غولدمان ساكس في مذكرة إن فرص نجاح أوبك في خفض الإنتاج قد زادت وتوقعوا تحول فائض النفط العالمي إلى عجز بحلول منتصف العام القادم مما سيدعم الأسعار.

المصدر:سكاي نيوز

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى