خاصريادة

” Rethinkers” تعقد اليوم حلقة نقاشية حول الإبتكار المؤسسي وأثره على الإقتصاد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

تنظم مؤسسة ري ثينكرز ” Rethinkers ” – المؤسسة الاردنية المتخصصة في مجال الإبداع والابتكار، بالتعاون مع مؤسسة “EFQM”المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، مساء اليوم حلقة نقاشية تحمل عنوان ” الابداع والابتكار المؤسسي وأثره على الاقتصاد الوطني”، وذلكفي افتتاح الملتقى التدريبي النوعي للعام 2016، المتخصص في مجال الابتكار ضمن المؤسسات بالتطبيقات العملية.

وستنعقد الحلقة النقاشية برعاية ومشاركة العين الدكتور طلال ابو غزالة، مؤسس مجموعة طلال ابو غزالة الدولية ، وعدد من الخبراء والمتخصين في مضمار الابتكار وريادة الاعمال.

وينعقد الملتقى – في دورته التاسعة – في الفترة بين اليوم الخميس 24 تشرين الثاني حتى مساء يوم السبت الموافق لـ 26 من تشرين الثاني الحالي.

وقالت المؤسسة والمدير العام لمؤسسة ” Rethinkers ” الدكتورة لانا المبيضين بان هذه الجلسة هي بمثابة جلسة افتتاحية للملتقى الذي يتناول الابتكار كصناعة تتميز بمدخلاتها وبجودة مخرجاتها، بالتركيز على مهارات الإبداع والابتكار والتطبيقات العالمية.

واكدت المبيضين بان عقد هذه الجلسة التي سيتحدث بها خبراء ومتخصصون في مضمار الريادة والابداع والابتكار والتي سيعقبها انعقاد فعاليات الملتقى التدريبي في مجال الابتكار ياتي ايمانا من مؤسسة ” Rethinkers ” بان مجتمعاتنا ومؤسساتنا لا ولن ترقى إلا بتنمية التفكير ورعاية الموهوبين والمبدعين.

وشددت على ان الابداع والابتكار هو الطريق الذي سيشكل مستقبل افضل، ولذا علينا ان نركز على هذا المجال الذي يسهم في تحويل مجتمعاتنا من الاستهلاك الى الانتاج والتميز وتنفذي الاعمال بطرق اكثر فاعلية وانتاجية.

عن الملتقى :

يتناول الملتقى الإبتكـار كصناعة تتميز بمدخـلاتها وبجودة مخرجاتها، بالتركيز علـى اهم التجارب التطبيقية على الصعيد العربي والدولي والأنشطة التشاركية لتبادل أفضل الممارسات في مجال الابتكار وتطوير الأعمال و المهارات الإبداعية و الابتكارية العملية. و لأن المنافسة العالمية للدول والشركات وحتى الحكومات تنمو بصورة متزايـــــــدة وتمثل القدرة على تعبئة أفكاره و مواهبه ومنظماته الإبداعية، فالمنظمات التي تمتلك قيادات وعامليــن قادرين على إيجاد إبداعات وإبتكارات جديدة، هي الأقدر على تحقيق الميزة التنافسية، وتحقيق السبق ضــــــــمن مـــــا يسمى باستراتيجية المتحرك الأول (First Mover) فبقاء المؤسسات واستمرارها بات محسومــــــا بقدرتها على الابتكار .
ويعرض تجارب دوليــة وإقليمية وبرامــج حوارية وتدريبة في مجال الأبداع والابتكار الدولي، ومتحدثيــن وورش عمل لخبراء دوليين كما وتعتـــــمد الشهادات من عدة جهات دولية.

المحاور :
• إنشاء وإدارة الثقافة الابتكارية التنظيمية. • الابتكار الحكومي والخاص على أرض الواقع: أمثلة اقليمية وعالمية. • الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص للوصول الى النموذج الابتكاري الأمثل تجارب اقليمية ودولية. • اثر تطبيق نموذج التميز الأوروبي EFQM في رفع الكفاءة الابتكارية : تجارب عربية. • تعزيز بيئة الإبداع والابتكار في المنظمات والمؤسسات. • استراتيجيات ادوارد ديبونو في تنمية مهارات التفكير الابداعي. • قائمة توليد الافكار لبوب ايبريل (SCAMPER) في مجال الابداع والابتكار المؤسسي.

المتحدثين في الحلقة النقاشية الافتتاحية:

المتحدث الرئيسي
المؤسس والرئيس لمجموعة طلال أبو غزاله الدولية
العين الدكتور طلال أبو غزالة
ولد في 22 نيسان 1938 وهو المؤسس والرئيس لمجموعة طلال أبوغزاله، التي تم تأسيسها في عام 1972 لتكون ً حول ّ المزود العالمي الرائد للخدمات المهنية والتعليمية، حيث تخدم عملاءها من خالل مكاتبها البالغ عددها 85 مكتبا في العالم. يعد أحد القيادات الأكثر نفوذا في العالم، بإنجازات ومساهمات بارزة في التعليم والمحاسبة، والملكية الفكرية وإدارة األعمال واإلدارة، والتجارة، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والعلوم والتكنولوجيا والقانون وغيرها من المجالات. وهو مؤسس لمنظمات ذات بعد تاريخي ورؤية لنهضة العالمين العربي والإسلامي.

مدير برنامج التنافسية الأردني USAID
الدكتور وسام الربضي
عمل الدكتور الربضي في عدة مناصب لها علاقة بالابتكار وحاضنات الاعمال حيث كان رئيس قسم الابتكار وحاضنات التكنولوجيا/ iPark في المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا. وقبل انضمامه إلىiPark ، كان الدكتور الربضي مدير تطوير الأعمال و الأبحاث في مجموعة الأنظمة الإلكترونية – مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم و التطوير (KADDB)-. عمل الدكتور الربضي كمدير تطوير الأعمال الاستراتيجية في شركة تكساس انسترومنتس(Texas Instruments) في الولايات المتحدة حيث كان يعمل كمدير مسؤول في فريق التخطيط الاستراتيجي للتسويق والابتكار والتكنولوجيات الجديدة. وكان أستاذا في هندسة الحاسوب في الجامعة الاميركية في دبي، ومساعد باحث في مركز للأبحاث في مجال علم البصريات الكهربائية والليزر (CREOL) في الولايات المتحدة.
يحمل الدكتور الربضي شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة الأردنية، وحاصل على درجة الدكتوراه في هندسة الكمبيوتر والإلكترونيات من جامعة فلوريدا وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة تكساس في أوستن. له لائحة طويلة من الأبحاث والأوراق المنشورة، وهو متحدث في مختلف المؤتمرات الدولية.

مدير عام مؤسسة Rethinkers
الدكتورة لانا المبيضين
مدير عام Rethinkers باحثة ومفكرة ومدربة محترفة في مجال رعاية الموهبة والابداع والابتكار، ومستشار ومدرب ومقيم دولي معتمد. وتحمل رؤية نشر ثقافة التفكير والإبداع والابتكار في المنطقة العربية، حاصلة على درجة الماجستير والدكتوراة في مجال الموهبة الابداع، مدربة معتمدة لعدة جهات دولية في اميركا واستراليا لديها مجموعة من الابحاث التطبيقية في مجال الابداع والابتكار لها عدة مؤلفات منها : كتاب التفكير خارج الصندوق ، ولنلعب سكامبر. نظمت و شاركت في الكثير من الملتقيات و المؤتمرات العلمية التربوية والادارية المتخصصة, عضو تأسيسي لمؤسسات عربية لدعم الشباب و المراة في مجتمعاتنا العربي

مدير عام ومؤسس شركة “مدفوعاتكم”
الأستاذ ناصر صالح
التنفيذي والمؤسس لشركة مدفوعاتكم بخبرة تتجاوز العشرين عاما في مجال تقنية المعلومات, القطاع البنكي والاستشارات. قبل ذلك عمل ناصر كمستشار في تقنية المعلومات لمدير عام دائرة ضريبة الدخل من خلال مشروع الإصلاح المالي الثاني مع شركة داي واليو إس إيد. عمل ناصر أيضا كمدير للقنوات الإلكترونية والدفع الإلكتروني في مصرف الراجحي في السعودية. ومن ضمن خبرته السابقة عمله كاستشاري خبير في شركة أكسنتشر العالمية للاستشارات ومهندس فحص برمجيات في شركة ميكروسوفت في أمريكا، هذه الخبرات المتنوعة في التقنية المالية أثرت علمه بالدفع الالكتروني وساهمت في نجاع مشروعه بإنشاء شركة مدفوعاتكم التي أصبحت مشغل ومدير خدمة الدفع الالكتروني للفواتير على المستوى الوطني في الأردن “إي فواتيركم” للبنك المركزي الأردني.

المدير التنفيذي لدائرة الموارد البشرية وريادة الأعمال في شركة “زين الاردن”
رشا بركات
انضمت رشا بركات الى عائلة زين الأردن في تموز 2005 ومنذ ذلك الوقت عملت في مجالات ومشاريع مختلفة. وقد كسبت عبر السنوات خبرة مهنية غنية وكان آخرها توليها منصب مديرة قسم مسؤولية ريادة الأعمال والذي تتمثل مهامه في بناء وتفعيل أنظمة ريادة الأعمال ودعم الشباب بأفكارٍ مبتكرةٍ وتعزيز الوضع الحالي للشركات الناشئة من خلال آليات دعمٍ مختلفة. وبالإضافة إلى ذلك، تدير رشا قسم زين الشباب المعني بمشاركة طلاب الجامعات بمختلف الأنشطة التي تمتد من المسؤولية الاجتماعية الى المبيعات والتسويق بالإضافة إلى تطوير المهارات الأساسية للشباب الأردني وتمكينهم لدخول سوق العمل عند التخرج. وتلعب رشا دورا أساسيا في دفع عجلة التغيير المؤسسية بما يتماشى مع استراتيجية الشركة، حيث أن مدى خبرتها في مجال الموارد البشرية في قطاع التكنولوجيا المتنامي أتاح لها أن تتمتع بمعرفة ودراية واسعة في مجال الموارد البشرية والتوظيف والتدريب والتطوير وإدارة شؤون الموظفين وتطوير المنظمات وإدارة الأداء والمزايا والتعويضات وإدارة التغيير وتطوير وتطبيق برامج وأنشطة التطوير والتغيير المؤسسي.

مدير المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة في الشرق الأوسط EFQM
إسراء المبيضين
هي مديرة المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة في الشرق الأوسط ،حاصلة على درجة الماجستير في إدارة الجودة من جامعة ولونغونغ في دبي بامتياز ودرجة البكالوريوس في الزراعة من جامعة مؤتة في الأردن. خبيرة في مجال الجودة والتميز في القطاعين الحكومي والخاص ، مقيم تميز معتمد ومدقق أنظمة الجودة وقد شاركت في تقييم عدة مؤسسات على النطاق المحلي والدولي من خلال مشاركتها كرئيس فريق في جائزة دبي للجودة ومقيم في جائزة المؤسسة الاوروبية لإدارة الجودة بالاضافة للمشاركة قي جوائز محلية مختلفة. عملت كمدير للإستراتيجية والتميز في هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي حيث قامت بتطبيق نماذج التميز والجودة وإدارة فرق التحسين وتضمنت إنجازاتها تحقيق الهيئة درجة 5 نجوم من المؤسسة الاوروبية لادارة الجودة كأول مؤسسة حكومية في الشرق الأوسط وأفضل جهة حكومية في تطبيق التقييم الذاتي في إمارة دبي ، تتضمن خبرتها تطبيق أنظمة الجودة المختلفة كالايزو 9001:2008 وآيزو 27001:2013 وأيزو 10002:2004 وآيزو 17020 ـبالاضافة للتخطيط الاستراتيجي وإدارة العمليات وأتمته الخدمات ، كما عملت كمدير فني وإقليمي للجودة في شركة بيروفيرتاس في دبي.

ميسر الحوار:
خبير مالي وإداري ورئيس مبادرة شباب تطوير السياسات الاقتصادية
فادي الداوود
فادي نواف الداود ھو خبير مالي وإداري تمتد خبرته الواسعة على مدى ١٥ عاماً في البعثات الدولية مثل السفارة الأمريكية وفرق السلام الأمريكية والمشاريع التنموية الممولة من قبل المؤسسات الدولية مثل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID. يرأس مبادرة شبابيه برعاية ودعم سعادة الدكتور طلال ابوغزاله ومباركة مندوب الأمين العام للأمم المتحدة للشباب السيد أحمد الھنداوي ، وتھدف مبادرة “شباب” تطوير السياسات الاقتصادية أن تكون منصة لينطلق منھا الشباب للوصول إلى أصحاب الخبرة في الوطن وأيضاً أن تكون ملتقى فكري يحوي فكر الشباب وارائھم و مناقشاتھم حول كل ما يھمّھم كما يھدف”شباب” المنتدى على تطوير المھارات القيادية لدى الشباب للقيام بدوره الريادي من أجل تعزيز مفھوم القياده و العمل التطوعي لدى الشباب الاردني. خبير في الحوكمة والثقافة الأخلاقية في العمل ولأھميتھا في جميع القطاعات، يقوم السيد فادي الداود بعقد دورات تدريبية و تثقيفية في أھمية الحوكمة في القطاع العام والخاص و مختلف القطاعات المجتمعية و التعريف بمفاھيم الحوكمة و إدارة المخاطر والرقابة وفقا للمعايير الدولية.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى