تطبيقات ذكيةخاص

شركات عالمية : 2014 كان عام ” السيلفي” بإمتياز

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

شهد العام 2014 ، الذي رحل عنا قبل ساعات، العديد من التطورات التقنية، والابتكارات، والتوجهات، على مستوى الشركات، او على مستوى الاستخدامات من قبل الناس في جميع اسواق الاتصالات حول، الا أن الهواتف الذكية واستخدامات شبكات التواصل الاجتماعي تصدرت المشهد في القطاع خلال 2014.

وحمل العام 2014 في مجال الهواتف الذكية، واستخدام شبكات التواصل الاجتماعي الكثير من المفاجئات، والتطورات، غير أن ظاهرة ” السيلفي” حازت على نصيب الاسد من الاهتمام وعلى جانب كبير من استخدامات الناس للتواصل الاجتماعي، عندما عجت الشبكات الاجتماعية وازدحمت بتلك الصور التي بلغ بعضها حد ” الجنون” و ” الهوس” خصوصا تلك التي التقطها اصحابها في مواقف صعبة او ضمن مجريات احداث أليمة أو غريبة كالحوادث والحرائق او في اماكن تتميز بالخصوصية والروحانية كالاماكن المقدسة والمقابر والجنازات وغيرها من الاماكن والاحداث.

ولم تتوقف هذه الظاهرة – التي يعود تاريخها الى عقود طويلة واسهمت الهواتف الذكية وشبكات التواصل في ابرازها وتطويرها – على المستخدمين العاديين، ولكنها توسعت بشكل كبير لتصبح عادة تمارسها شخصيات عامة ومشاهير في كافة مجالات الحياة، في السياسة، الرياضة، الفن، وغيرها من مجالات الحياة، كما ظهرت خلال العام الحالي دراسات اخذت ترصد وتدرس هذه الظاهرة، كما تسابقت جهات متخصصة وغير متخصصة في رصد ابرز هذه الصور وأفضلها وأكثرها شهرة، أواكثرها خطورة و صعوبة، او اكثرها غباءاً وغرابة.

وكان قاموس “أوكسفورد” الإنكليزي المرجعي اعطى في العام 2013 لكلمة ” سيلفي ” تعريفا مفاده بانها ” الصورة الملتقطة ذاتيا بواسطة هاتف ذكي أو ويبكام وتنشر على موقع للتواصل الاجتماعي”.

وخلال العام 2014، وضمن الابتكارات والجهزة الذكية التي ظهرت وانتشرت، كانت ” عصا السلفي” تحجز لها مكانا ضمن هذه الابتكارات، حيث كانت هذه العصا من الأكثر انتشارا واستخداما خلال 2014.

وكتبت مجلة ” التايم” خلال شهر تشرين الثاني ( نوفمبر ) الماضي بان عصا السيلفي تعتبر من ابرز اختراعات العام 2014، حيث نشات ههذ الفكرة في اسيا وهي تلقى رواجا كبيرا في الصين وكوريا الجنوبية.

غير أن ابرز الارقام والدراسات التي رصدت هذه الظاهرة كانت تلك الارقام التي رصدتها كل من شبكة ” تويتر” و محرك البحث العالمي ” جوجل”، عندما أكد هذين العملاقين بان ظاهرة ” السيلفي” تطورت وانتشرت بشكل كبير في العام 2014، ليكون هذا العام هو عام ” السيلفي ” بامتياز.

وكشفت شبكة ” تويتر” خلال الشهر الماضي عن عن قائمتها بأبرز اللحظات لعام 2014 الجاري، حيث ابرزت ” تويتر” الازدياد الكبير في نشر الصورة الشخصية ” سيلفي” من قبل مستخدميها، حيث جرى استخدام مصطلح ” سيلفي” أكثر من 92 مليون مرة على “تويتر”، بزيادة قدرها 500٪ ، وأكثر من 12 ضعف مرة عن استخدامه في العام 2013.

وقالت ” تويتر” في تقريرها السنوي بان أبرز الصور الشخصية ” سيلفي” التي حظيت بشهرة على موقع التدوين المصغر، صورة للاعب المانيا ” لوكاس بودولسكي” اثناء احتفال ألمانيا بفوزها ببطولة كأس العالم لكرة القدم، ثم صورة الأميران هاري وويليام في أول ” سيلفي” لهما احتفالاً بانطلاق جوائز الملكات الشباب في قصر “باكنغهام”، وصورة لاعبي التنس ” آندي موراي” و ” نوفاك ديوكوفيتش” في قاعة ” ماديسون سكوير جاردن” .

وكانت ” ياهوو” نشرت دراسة في العام 2013 توقعت فيها أن يجري التقاط 880 مليار صورة أي 123 صورة لكل واحد من سكان الأرض خلال العام 2014 ، اكدت وقتها ان الكثير منها سيكون من نوع “سيلفي”.

واما محرك البحث العملاق ” جوجل” فقد تناول في التقرير السنوي الذي يصدره في نهاية كل عام عن ابرز ما قام مستخدمو الانتنرت بالبحث عنه في 12 شهرا ، اذا افرد في تقريره للعام 2014 محورا خاصا بصور ” السيلفي” ما يؤكد انتشار هذه الظاهرة.

وقالت ” جوجل” في تقريرها بانه جاء البحث عن نصائح التقاط الصور الذاتية “السيلفي” للشبان في مقدمة عمليات البحث، وبانه خلال عام 2014 بحث العالم عن “نصائح التقاط الصور الذاتية للشبان” و”نصائح التقاط الصور الذاتية للرجال”، ولكن لم يكن هناك أي بحث تقريبًا عن “نصائح التقاط الصور الذاتية للفتيات”.

وذكرت ” جوجل” في تقريرها بان الصور الذاتية ” السيلفي” كانت بين الأمور الأكثر شيوعًا خلال عام 2014 بدءًا من القوائم الأولى للفائزين بجائزة أوسكار وانتهاءً بالقردة في الأدغال، موضحة بان نسبة البحث عنها ادتزبمعدل 8 مرات مقارنة بالعام السابق.

وقالت ” جوجل” :” بحث الجمهور عن كيفية التقاط أفضل الصور الذاتية بمعدل زيادة 6 مرات، بينما بحثت النسبة المتبقية من الجمهور عن معنى الصور الذاتية بمعدل زيادة بلغ 3 أضعاف مقارنة بعام 2013.

وعن ” عصا السيلفي” او الاداة المساعدة للتصوير ذاتيا، قالت ” جوجل” ان نسبة البحث عن “أداة الصور الذاتية ” زادت بمعدل 19 مرة هذا العام.

واشارت ” جوجل” الى أهم خمس صور ذاتية لمشاهير تم البحث عنها خلال العام 2014 وكانت لكل من : ألين دي جينيريس، إيما ستون، باراك أوباما، كيم كردشيان، ودانيكا باتريك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى