اقتصاد

ضبابية أوبك تهبط بالنفط

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

هبط الخام الأمريكي نحو أربعة بالمئة الجمعة متأثرا بحالة الضبابية بشأن ما إذا كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستتوصل إلى اتفاق بشأن الإنتاج بعدما قالت المملكة العربية السعودية إنها لن تحضر مباحثات مع المنتجين المستقلين لمناقشة تقليص الإنتاج يوم الاثنين. حسب رويترز.

وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت بواقع 1.76 دولار أو مايعادل 3.59 بالمئة في العقود الآجلة إلى 47.24 دولار للبرميل عند التسوية في حين نزل الخام الأمريكي في العقود الآجلة بواقع 1.90دولار أو ما يعادل 3.96 بالمئة إلى 46.06 دولار للبرميل.

وأنهى الخام الأميركي الأسبوع مرتفعا 13 سنتا للبرميل بعدما جرى تداوله بما يتراوح بين 45.77 و49.20 دولار للبرميل. وارتفع برنت بواقع 20 سنتا خلال الأسبوع وجرى تداوله في نطاق 46.85 إلى49.96 دولار للبرميل.

وكان نشاط التداول في عقود الخامين هزيلا بعد عطلة عيد الشكر الأميركية وقبل عطلة نهاية الأسبوع.

وأبلغت السعودية -أكبر منتجي أوبك- المنظمة بأنها لن تحضر مباحثات ستُعقد يوم الاثنين مع المنتجين المستقلين لمناقشة تقييد الإنتاج إذ تريد المملكة التركيز على الوصول إلى توافق داخل أوبك أولا حسبما ذكرت مصادر في المنظمة.

ومما ساهم في الأجواء السلبية انخفاض واردات الصين من النفط الخام في أكتوبر إلى أدنى مستوياتها على أساس يومي منذ يناير.

لكن بعض المحللين قالوا إن العوامل الأساسية لم تشهد تغيرا يذكر بعيدا عن المخاوف المرتبطة بمصير اتفاق الأسبوع المقبل.

سكاي نيوز

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى