اتصالات

الأردن يتقدم على 10 دول عربية بتنمية تقنيات الإتصالات والمعلومات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تقّدم الأردن على 10 دول عربية، حيث حلّ الأردن بالمرتبة الثامنة عربيا و85 عالميا على مؤشر تنمية تقنيات الاتصالات والمعلومات، وفق تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات.

وتقدمت المملكة على تونس، المغرب، مصر، الجزائر، فلسطين، سوريا، السودان، موريتانيا، اليمن وجيبوتي، فيما سبقّته دول الخليج ولبنان.

ويرصد التقرير مستوى التطور في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في اقتصاد 167 بلداً من بلدان العالم ويقارن التقدم المحرز في هذا المجال منذ عام 2010.

ويقيِّم التقرير النتائج التي يبينها هذا المؤشر على المستوى الإقليمي ويسلط الضوء على البلدان التي تتبوأ المراتب العليا على سلم هذا المؤشر والبلدان التي حسنت مكانتها في تصانيفه الإجمالية على النحو الأكثر دينامية منذ 2010.

ويمثل مؤشر تنمية تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مِحَكاً فعالاً يساعد البلدان والشركاء في التنمية على رصد التقدم المحرز وتحديد الفجوات، لكي يتسنى تحقيق كل الإمكانات التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كقوى دافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للجميع.

وقال التقرير ان العالم يتحول بخطى متسارعة إلى مجتمع رقمي، مشيرا الى ان العالم يحتاج من أجل بناء مجتمع معلومات شامل حقاً إلى بيانات وإحصاءات قابلة للمقارنة وعالية الجودة لقياس التقدم المحرز.

وقدّرت شركة عالمية متخصصة، نسبة الرقمنة الاقتصادية في الأردن بـ 8.5 بالمئة للعام الجاري.

ورتبّ التقرير الصادر عن شركة ماكينزي للاستشارات، الأردن بالمرتبة الخامسة عربيا بحجم الرقمنة، بعد الامارات، قطر، البحرين والسعودية.

وأوضح ان معدل الرقمنة في منطقة الشرق الأوسط سجلت 8.4 بالمئة، أي ان نسبة الرقمنة في الأردن جاءت أعلى من معدل المنطقة.

وقال التقرير ان الأردن بحاجة للمزيد من الجهدّ لتحويل لرفع نسبة الرقمنة في قطاعاته الرئيسية.

المصدر : صحيفة الرأي الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى