اتصالات

%58 من سكان المنطقة العربية محرومون من الإنترنت

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت بيانات عالمية حديثة، نشرها مؤخرا الاتحاد الدولي للاتصالات، بأن أعلى نسب انتشار الإنترنت حول العالم سجلت في قارة أوروبا، فيما كانت اقلها في افريقيا.
وقالت البيانات التي نشرها الاتحاد الدولي ضمن تقرير يصف حالة انتشار خدمات الاتصالات المتنقلة الصوتية والإنترنت في مختلف انحاء العالم بأن نسبة السكان “المحرومين” من الإنترنت بلغت 75 % في القارة الافريقية (أي أن نسبة 25 % فقط من سكان افريقيا يستخدمون الإنترنت)، فيما بلغت في القارة الأوروبية حوالي 21 % فقط
(أي أن 79 % من سكان أوروبا يستخدمون الإنترنت)، بينما بلغت نسبة السكان المحرومين من الإنترنت في المنطقة العربية حوالي 58 % (أي أن نسبة 42 % من سكان المنطقة العربية يستخدمون الشبكة العالمية).
وقالت البيانات بان هذا العدد من الناس غير الموصولين بشبكة الإنترنت يشكل نسبة تصل إلى 53 % من اجمالي عدد سكان الكرة الارضية المقدر مع نهاية العام الحالي بحوالي 7.3 مليار نسمة.
وبحسب بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات، فان 3.4 مليار إنسان هو اجمالي عدد مستخدمي الإنترنت في جميع ارجاء العالم، والذين يشكلون النسبة الباقية من عدد سكان العالم أي حوالي 47 %.
واوضحت البيانات بان 75 % من السكان في قارة افريقيا هم غير مستخدمين للإنترنت، فيما يقدر بأن نحو ثلث سكان الأميركيتين هم غير موصولين بالشبكة العنكبوتية.
وقدرت البيانات بان نحو 58 % من سكان قارة آسيا هم غير موصولين بالإنترنت. وعلى صعيد متصل، اشارت بيانات الاتحاد الدولي للاتصالات بان تغطية خدمات الاتصالات المتنقلة “الخلوية لخدمات الصوت” تبلغ حاليا 95 % من المناطق المأهولة بالسكان حول العالم.
وقالت بإن تغطية الإنترنت المتنقل عريض النطاق بتقنيتي الجيل الثالث والجيل الرابع تتجاوز اليوم 84 % من المناطق المأهولة بالسكان حول العالم. وفي الأردن شهدت سوق الاتصالات المحلية دخول خدمات الجيل الثالث والجيل الرابع خلال السنوات الست الماضية، وهو ما اسهم في زيادة استخدام الإنترنت وتوسع قاعدة مستخدميه ليبلغ اليوم، بحسب أرقام هيئة تنظيم قطاع الاتصالات، قرابة 8 ملايين مستخدم (80 % تقريبا من سكان المملكة)، معظمهم يستخدمون الإنترنت من خلال الجيل الثالث أو الرابع.

المصدر : صحيفة الغد الاردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى