اتصالات

“المركزي” يطلق نظاما مركزيا للدفع الإلكتروني بالهواتف النقالة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

يطلق البنك المركزي الأردني اليوم الثلاثاء خدمة الدفع بواسطة الهاتف النقال، وذلك بعد استكمال إيجاد نظام مركزي للدفع الالكتروني من خلال الهواتف النقالة على مستوى المملكة وفق أفضل الممارسات العالمية في مجال خدمات الدفع بالهاتف النقال.
وقال البنك في بيان أمس، إن استكمل هذا النظام يأتي سعيا منه إلى تطوير وتعزيز نظام المدفوعات الوطني في المملكة ليشمل شريحة واسعة من المواطنين وقطاعات الأعمال، مؤكدا أن النظام يمكن المواطنين من تنفيذ عمليات دفع الأموال وتحويلها فيما بينهم وبين قطاعات الأعمال بالإضافة إلى إجراء عمليات السحب النقدي والتغذية النقدية عن طريق فتح المحافظ الالكترونية باستخدام الهواتف النقالة لدى مؤسسات مالية مرخصة من قبل البنك المركزي لهذه الغاية أو من خلال استخدام الحسابات البنكية لدى البنوك المرتبطة بالنظام.
وأشار “المركزي” أنه ونتيجة للحاجة الملحة التي يتطلبها السوق المحلي، فقد وفر من خلال النظام أدوات دفع تمكن المواطنين من القيام بدفع أجور المواصلات والتنقل وأثمان المشتريات والخدمات عن طريق نقاط البيع التي سيتم توفيرها في قطاعات السوق المحلي المختلفة ونشرها في جميع أنحاء المملكة، وباستخدام تقنية الاتصال قريب المدى (NFC)، ما سيكسب قطاعات السوق، بما فيها قطاع النقل البري، الكفاءة والمرونة في عملية الدفع الالكتروني وتوفير الراحة والسرعة للمواطنين في دفع الأجور.
وأكد أن إطلاق وإعلان خدمة الدفع بواسطة الهاتف النقال على حافلات النقل العام يأتي كمرحلة أولى، منوها أنه تم الترتيب والتنسيق مع هيئة تنظيم قطاع النقل البري وبعض شركات النقل والشركات المالية المرخصة من البنك المركزي، لضمان جاهزية الخدمة وتجربتها بنجاح على بعض خطوط النقل البري العاملة في المملكة ومنها (خط عمان – جامعة مؤتة، خط اربد – جامعة آل البيت، خط الزرقاء – الجامعة الهاشمية وجامعة العلوم والتكنولوجيا) تمهيدا لإطلاق الخدمة بشكل رسمي.
ويشارك في عملية الإطلاق إلى جانب المركزي، وزارات المالية والنقل والصحة والتنمية الاجتماعية وهيئة تنظيم قطاع النقل البري وأمانة عمان الكبرى والعديد من مؤسسات القطاعين العام والخاص. -(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى