اتصالاتخاص

قمة صناعة الألعاب الإلكترونية : فعاليات جالت في شهر أربع محافظات ( صور )

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كانت القمة السادسة لصناعة الالعاب الالكترونية 2016 – التي انعقدت العام الحالي بنسختها السادسة بدعم من صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وبالتعاون مع رابطة صانعي الالعاب الالكترونية- مميزة عن سابقاتها، فلاول تنعقد فعاليات القمة على مدار شهر كامل في اربع محافظات : في وسط، شمال، وجنوب المملكة.

لقد انطلقت القمة بداية يوم 12 من الشهر الماضي بحضور خبراء ومتخصصين من شركات عالمية كبرى في عمان، ومن ثم تنقلت وجالت بعها لعقد ورشات عمل ومؤتمرات في كل من محافظات : اربد، معان، لتختتم فعالياتها يوم امس السبت من العقبة.

واستطاعت القمة العام الحالي ان تستقطب اهتمام الشباب الاردني من مبرمجين ومطوري العاب الكترونية، وشركات محلية، وخبراء من شركات عالمية ناقشوا العديد من المفاهيم والتوجهات الحديثة في هذه الصناعة تحت شعار ” المنافسة في صناعة الالعاب الالكترونية”.

وتعتبر القمة الحدث الأكبرمن نوعه في الشرق الأوسط بقطاع صناعة الألعاب الإلكترونية بكافة مجالاته ، وتميزت هذا العام بتوزيع نشاطاتها على اربع محافظات هي العاصمة، واربد، ومعان، اضافة الى محافظة العقبة، وبلغ عدد المشاركين في نشاطاتها 1600 شخص من المهتمين بقطاع صناعة الألعاب الإلكترونية و طلبة المدارس والجامعات.

وجرى الاعلان على هامش القمة عن اسماء الفائزين في “تحدي التطبيقات” في محافظات المملكة ، والفائزين في المسابقة العالمية ” IMGA ” لمطوري ألعاب الموبايل في نسختها الاولى للشرق الاوسط و شمال افريقيا والتي نظمت بشراكة بين شركة ” ميس الورد” لالعاب الموبايل مع شركة ” زين الاردن” والمنظمة العالمية المشرفة على مسابقة ” IMGA ”.

وجاء انعقاد القمة العام الحالي في وقت تشهد صناعة الألعاب الرقمية أو ما يطلق عليه اصطلاحاً بصناعة “ألعاب الفيديو” حول العالم نموا وطلبا متزايدا منذ خمس سنوات وذلك مع توسع انتشار الإنترنت عريض النطاق المتنقل وانتشار شبكات التواصل الاجتماعي والاجهزة الذكية لا سيما اجهزة الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية التي اصبحت منصات رئيسية لتحميل واستخدام الألعاب الرقمية.

واختتم صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية وبالتعاون مع رابطة صانعي الالعاب الالكترونية يوم امس السبت ” القمة السادسة لصناعة الألعاب الإلكترونية ” في محافظة العقبة، وذلك بمشاركة متحدثين وخبراء من عدة جهات محلية و اقليمية و دولية، بالاضافة الى ممثلي كبرى الشركات العالمية مثل Tamatem Games, Babil Games, Goodgame Studios, Unity Labs, Xtralife.

وقال صائب الحسن مدير صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية في كلمته مخاطباً الشباب المشاركين سيوفر لكم هذا الحدث فرصة للالتقاء بالخبراء والمختصين والمبدعين والمبتكرين من حول العالم في مجال صناعة الألعاب الالكترونية، وتحويل أفكاركم إلى مشاريع، والمساهمة في جعل الأردن مركزاً اقليمياً لصناعة الألعاب الالكترونية، هذا ما نقله بيان صحافي اصدره ووزعه الصندوق يوم امس على الصحافيين.

كما اشار الحسن في البيان الصحافي الى ان مسيرة صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية الريادية في قطاع صناعة الالعاب الالكترونية بدأت بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم في عام 2011 عندما أنشأ الصندوق أول فرع لمختبر الالعاب الاردني في محافظة العاصمة عمان. مؤكدا ان البداية لم تكن سهلة بل تنطوي على العديد من التحديات الا ان الفرص المتاحة في هذا القطاع كانت واعدة وتبشر بنتائج طيبة تتيح المجال لشبابنا للانخراط في ثقافة تعليمية من الممكن ان تتحول الى مشاريع ريادية مدرة للدخل.

واضاف الحسن ان مختبر الالعاب الاردني يوفر مساحة تعليمية للمهتمين من شبابنا المبدع في قطاع صناعة الالعاب الالكترونية بهدف تنمية مهاراتهم الابداعية وتأهليهم للدخول الى هذه القطاع الغني بالفرص عن طريق تنفيذ عدة ورش عمل و دورات تدريبية و فعاليات متخصصة و من بينها الورش الخاصة بتصميم وتطوير الالعاب الالكترونية ورسم الشخصيات التي ستعقد ضمن نشاطات القمة في العقبة.

واوضح الحسن ان الصندوق قام بانشاء (3 ) مختبرات العاب اضافية في محافظات العقبة ومعان واربد بهدف توزيع مكاسب التنمية واتاحة الفرص الجديدة امام شبابنا في مختلف محافظات المملكة وفق توجيهات صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم ، كما اعلن ان الصندوق سيفتتح مختبرين جديدين في محافظتي الكرك والزرقاء خلال العام 2017.

بدوره قال رئيس رابطة الالعاب الإلكترونية في الأردن، نور خريس ان القمة تهدف لتحسين قدرة الشباب والرياديين العاملين في مجال صناعة الالعاب للتنافس في هذا القطاع الحيوي و لذلك تعقد القمة لهذا العام تحت شعار ” المنافسة في صناعة الالعاب الالكترونية ” .

واضاف خريس أن “المشاركة في هذه القمة المتخصصة تساعد شبابنا الرياديين ومطوري الالعاب على التواصل مع العديد من الخبرات الدولية، خاصة ان هنالك مشاركة لخبراء من القطاع وهم ايضا محكمون في مسابقات دولية في مجال صناعة الالعاب مما يساهم باعطاء الفرصة للمشاركين للاستفادة من هذه الخبرات العريقة”.

وقام مدير الصندوق صائب الحسن بتوزيع الجوائز على الفائزين بالدورة الثامنة لمسابقة تحدي التطبيقات الالكترونية على مستوى اقليم الجنوب والتي عقدت هذا العام من وحي قيم ومبادئ الثورة العربية الكبرى ضمن احتفالات المملكة بمائة عام على الثورة، حيث فازت مدرسة اكاديمية خليل الرحمن من محافظة العقبة بالمركز الاول.

يذكر ان قطاع صناعة الالعاب الالكترونية في المملكة يضم 16 شركة توظف اكثر من 500 موظف.

و من المتوقع ان تصل ايرادات قطاع العاب الفيديو الالكترونية عالميا الى 99.9 مليار دولار في عام 2016.

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى