ريادة

إطلاق اول صحيفة عربية لرسوم الكاريكاتور من الأردن

شارك هذا الموضوع:


هاشتاق عربي- أطلقت صحيفة “الغد” الأردنية وشركة الرسم الساخر، العدد الأول من مجلة “توميتو كرتون”، أول مجلة عربية متخصصة بفن الكاريكاتور، في حفل حضره وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال، الدكتور محمد المومني، ونخبة إعلاميين وفنانين واقتصاديين وشخصيات عامة.
واشتمل العدد الأول من المجلة، الذي أطلق بالشراكة مع رسامي الكاريكاتور الأردنيين؛ رئيس تحرير المجلة ناصر الجعفري وأمجد رسمي وعمر العبداللات، على رسومات شارك فيها أكثر من 20 فنانا أردنيا وعربيا وأجنبيا.
وأكد ناشر “الغد” ورئيس مجلس إدارتها محمد عليان، أن “الغد أطلقت المجلة الأولى بالوطن العربي المتخصصة بفن الكاريكاتور، لإيمانها بأهمية هذا الفن في مخاطبته للمواطنين والعرب، والتركيز على قضاياهم المحلية والوطنية والقومية”.
وشدد عليان أن “الغد” “ليست فقط صحيفة، وإنما هي رسالة إعلامية، هدفها النهوض بالإعلام في الأردن والوطن العربي، وتطوير وسائل الاتصال مع المواطنين، وتسليط الضوء على القضايا الملحة والتي تحظى باهتمام القارئ”.
ونوه بأهمية فن الكاريكاتور الذي يخاطب عقل ووجدان المتلقي، بسرعة ودون قيود، وبطريقة فنية جميلة، مشيرا إلى أن هذا الفن، استطاع عبر الزمن في الوطن العربي والعالم، حجز مكانة مرموقة فنيا وإعلاميا.
وشدد عليان، أن تبني “الغد” لإطلاق “توميتو”، مبعثه تقديرها لرسامي الكاريكاتور الأردنيين والعرب، مشيدا بالمواهب الأردنية في هذا الفن والتي احتلت موقعا متقدما بين رسامي الكاريكاتور العرب والعالميين.
بدورها، كتبت رئيسة تحرير “الغد” الزميلة جمانة غنيمات في افتتاحية العدد الأول أن عالمنا العربي “يخلو من مجلة أو مشروع يُعنى بنشر ثقافة فن الكاريكاتور”، لافتة إلى أن الوطن العربي، بكل ماكينته الإعلامية الضخمة، وملياراته من الدولارات التي تنفق على قطاع الإعلام، إلا أنه لم يقدم منتجا متخصصا بفن الكاريكاتور.
وأشارت إلى أن “الرسم الكاريكاتوري لا ينفصل عن كونه فنا من فنون الصحافة ونشر المعرفة؛ قائم على النقد اللاذع الساخر في آن، بلغة الرسم التي تصل إلى وجدان القارئ وتستقر في عقله، محدثة أثرا قد لا تقدر أقوى المقالات على تركه”.
بدوره أشاد المومني بإطلاق المجلة، معتبرا إياها “خطوة جريئة” في وقت تواجه فيه الصحافة المطبوعة تحديات كبيرة، مبينا أن “الدور البصري لفن الكاريكاتور يجعله أكثر تأثيرا من المواد المقروءة، وبذلك تتسع قاعدة من يمكن أن تؤثر بهم رسائله”.
واعتبر أن فن الكاريكاتور في الأردن متطور ويعبر عن مشاعر ووجدان الناس بطريقة سلسة وبسيطة خالية من التعقيد، مشيدا بإنجازات رسامي الكاريكاتور الأردنيين وحصولهم على جوائز عربية وعالمية في هذا المضمار.
وثمن المومني دور “الغد” في تطوير رسالتها الإعلامية شكلا ومضمونا، لتلبية رغبات قرائها، معتبرا أن “الغد” ساهمت بإحداث نقلة نوعية في الصحافة المطبوعة منذ إطلاقها.
من جانبه قال الجعفري إن “هذا العمل يأتي لتكريس فن الكاريكاتور العربي عبر نافذة أردنية، ويؤكد على الرسالة الإيجابية لهذا الفن”.
وأشار إلى دور هذا الفن في التأثير الإيجابي بدلا من الدور السلبي، كما حدث مع صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية، والتي سخرت رسالتها لاستفزاز مشاعر الناس وإثارة الكراهية.
رسم في هذا العدد؛ من الأردن: أمجد رسمي، عماد حجاج، أسامة حجاج، عمر العبداللات، حسان مناصرة والجعفري، ومن مصر: دعاء العدل، عماد مقصود، فوزي مرسي، ومصطفى سالم، ومن العراق: خضير الحميري، علي مندلاوي، ومن السعودية: عبدالله جابر، ومن فلسطين: جمال أبو عرفة، محمد سباعنة، ومن سورية: ياسر أحمد، ومن لبنان: مايا فداوي، ومن تركيا: أوز جرول، ومن أميركا ديفيد رو.

وللمزيد من الاطلاع، يمكن مشاهدة “توميتو كرتون” في عددها الأول على الرابط
https://goo.gl/6UztOq

الموقع الرسمي لتوميتو كرتون

http://tomatocartoon.com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى