ريادة

الأردن يحصد 6 جوائز عربية في يوم واحد

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

سجل شباب وجهات أردنية أول من أمس إنجازا جديدا، عندما حصدوا 6 جوائز على مستوى عربي، في فعاليتين سنويتين نظمتا في دولة الإمارات: جائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب، وجوائز ” الابداع العربي” التابعة لمؤسسة الفكر العربي.
وأعلن يوم أول من أمس في دبي رسميا عن اسماء الفائزين بجائزة رواد التواصل الاجتماعي العرب ضمن مختلف فئاتها وذلك خلال الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة تزامناً مع انطلاق أعمال الدورة الثانية لقمة رواد التواصل الاجتماعي العرب حيث حصد أردنيون 4 جوائز ضمن هذه الفعالية العربية في اربع فئات.
وفاز بالجائزة عن فئة ريادة الأعمال الشاب الأردني وائل عتيلي الشريك المؤسس ومدير المحتوى الإبداعي لشبكة “خرابيش” لدوره البارز في تأسيس مشاريع مبتكرة على مواقع التواصل الاجتماعي حيث تعتبر “خرابيش” اليوم من أكثر شبكات الإعلام الترفيهي سرعة في النمو عبر وسائل الإعلام الجديدة والمواقع الاجتماعية على شبكة الإنترنت كونها تعبر عن واقع الشباب العربي وطموحاته وتطلعاته.
وفي فئة القطاع الخاص فاز الأردني سميح طوقان رئيس مجلس إدارة مجموعة جبار للإنترنت وأحد مؤسسي مؤسسة ( Oasis500 ) مسرعة الأعمال الأولى في الأردن والرائدة على مستوى منطقة الشرق الأوسط وذلك تكريما لجهوده في مجال تكنولوجيا المعلومات ودعم المحتوى الرقمي وقنوات التواصل الاجتماعي في المنطقة العربية والعالم.
وضمن فئة التعليم فازت “مؤسسة الملكة رانيا للتعليم” من المملكة الأردنية الهاشمية لتقديمها خدمات تعليمية مبتكرة في الأردن والمنطقة يمكن أن تسهم في إحداث تغيير إيجابي في التوجهات والمواقف الأكاديمية والعملية من التعليم ومدخلاته ومخرجاته والتحفيز على الإبداع من خلال إنتاج وتعميم النشرات والمدونات والبيانات والتقارير وتسهيل وصول القارئ والمفكر والباحث إلى المعلومات والمستجدات في هذا المجال وتسلّمت الجائزة هيفاء العطية الرئيسة التنفيذية للمؤسسة.
وفي فئة خدمة المجتمع فازت المحامية والإعلامية الأردنية علا الفارس مقدمة البرامج في “إم بي سي” لمساهمتها الناجحة في توظيف قنوات التواصل الاجتماعي في دعم عدد من المبادرات الإنسانية وتعزيز الوعي بالجهات التي تسخِّر جهودها في خدمة المجتمع.
وعلى صعيد متصل وفي نفس اليوم أعلنت مؤسسة ” الفكر العربي” في ابو ظبي عن اسماء الفائزين بجوائز ” الابداع العربي” التابعة لها والتي تنعقد في دورتها العاشرة، حيث حصد شابان أردنيان جائزتين من بين الجوائز السبع التي توزعها المؤسسة سنويا.
وجاء توزيع الجوائز السبع على هامش مؤتمر مؤسسة ” الفكري العربي” السنوي ” فكر 15″ والذي انطلقت أعماله يوم الاثنين الماضي تحت رعاية رئيس دولة الإمارات العربيّة المتّحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.
وقد حصل الشاب الأردني عبد الرحمن الزغول الحائز على جائزة الإبداع المجتمعىّ عن مبادرته ” الخبز من أجل التعليم”.
وتهدف مبادرة ” الخبز من اجل التعليم” Bread for Education Initiative – التي انطلقت بفكرة الزغول في العام 2013 – الى إعادة تدوير بقايا الخبز التي يتم جمعها من المخابز والمدارس والبيوت والمطاعم والفنادق ، لاعادة تجفيفه واستخدامه كغذاء للحيوانات واستثمار العائد المالي بتوفير منح دراسية للطلبة المتسربين من التعليم في المناطق الاقل حظا من الطلبة الأردنيين والطلبة السوريين .
وقال الزغول في حفل توزيع الجوائز يوم امس : “كنت سفيراً لهذا البرنامج للعام 2013/2014. وقد أسهم برنامج سفراء شباب الفكر العربي في تبنّي الفكر الإيجابي للشباب العربي، وفي تفعيل دورهم بنشر أهداف مؤسّسة الفكر العربي التي تؤمن بالدور الفعّال والفاعل للشباب”، مؤكداً على أن هذا التكريم والحصول على جائزة الإبداعي المجتمعي، يُشكّلُ حافزاً لإكمال مسيرته فى مشروع “الخبز من أجل التعليم”، بعد إسهامه بتأمين منح دراسية للطلاب فى المناطق الفقيرة التي يُعاني ابناؤها الحرمان من حقّهم في التعليم”.
كما وحصد الشاب الأردني رائد يوسف مصلح، جائزة الإبداع العلمي، عن “مشروع خاص بتقنية التعديل المكاني التخيليّ”.
وقد تحدث مصلح في الحفل عن حاجة المبدع الدائمة للتشجيع والتكريم والشهور بان ” هناك من يهتم بعمله، ومن يقدره، وليس افضل من هذه المناسبات لتحفيز الابداع ونشر ثقافة الابتكار في ارجاء الوطن العربي”.
وقال “إن على العالم مسؤولية نقل علمه إلى سواه، وان يحاول نشر ثقافة الابداع والابتكار بين طلابه وزملاءه “.
وجائزة الابداع العربي التابعة لمؤسسة الفكر العربي تحمل رؤية عامة لتقدير الطاقات الإبداعية في الوطن العربي.
وتهدف الجائزة إلى تحفيز مناخ الإبداع وتنافس المبدعين العرب في المجالات العلميّة والأدبيّة والفنيّة وغيرها، ونشر ثقافة الإبداع في المجتمع العربي وإبراز دورها في التنمية، وتشجيع المبدعين والتعريف بإنجازاتهم.
وتمنح الجائزة في 7 مجالات إبداعية هي:الإبداع العلميّ، الإبداع التقني، الإبداع الاقتصادي ، الابداع المجتمعي، الإبداع الإعلامي، الإبداع الأدبي، والإبداع الفنّي.

صحيفة الغد الأردنية

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى