اقتصاد

اتفاقيات استثمارية صينية في العقبة الخاصة والقويرة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- وقعت في الصين ، اتفاقية لتطوير اول منطقة تنموية متخصصة بالصناعات في العقبة في منطقة لواء القويرة برعاية رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة ناصر الشريدة.
وقال الشريدة الذي ترأس الوفد الاردني الذي اشرف على توقيع الاتفاقية ان هذه المنطقة الاستثمارية الصناعية ستكون بمساحة 1200 دونم وسيتم تطويرها على اربع مراحل، كل مرحلة ستشمل 300 دونم وسيبدأ العمل الفعلي فيها في اب العام المقبل 2017، وستنفذ بشراكة ما بين شركة (بي بي اي PBI) المطورة لمدينة العقبة الصناعية الدولية وغرفة الاستثمار في مقاطعة شينزين الصينينة.
واوضح الشريدة انه تم ايضا توقيع اتفاقية لانشاء مصنع لانتاج وحدات الانارة الموفرة للطاقة في مدينة العقبة الصناعية الدولية باستخدام تقنيات صناعية متطورة جدا وصديقة للبيئة.
ونصت الاتفاقية على ضرورة نقل المهارات والتقنية من الجانب الصيني للكوادر الاردنية المؤهلة والتي تسعمل في المشروع حال انطلاقته.
واشار الشريدة الى ان غالبية انتاج هذا المصنع ستكون للتصدير خارج المملكة بعد تزويد السوق المحلي بما يحتاجه من منتجه، حيث سيعمل المصنع على رفد الاقتصاد الوطني بالعملات الصعبة حال بدء الانتاج وسيبدأ المصنع بالعمل في شهر نيسان من العام القادم.
ونوه رئيس مجلس المفوضين الى عقد عدة لقاءات مع رئيس واعضاء غرفة استثمار شينزين وعدد كبير من المستثمرين الصينيين للقدوم الى العقبة والاستثمار فيها في كافة القطاعات، مشيرا الى ان القطاع السياحي تصدر كافة اللقاءات، الامر الذي يعني الوصول بكفاءة الى السوق الصيني مع ما يشكله ذلك من اهمية باعتباره السوق الاول عالميا على مستوى الاقتصاد وفي حجم السياحة ايضا.
وتوقع الشريدة ان تشهد العقبة ورم والبترا انطلاقة سياحية جديدة وناجعة حال وصول السياح الصينيين الى هذه المنطقة، خاصة بعد ان تم عقد العديد من اللقاءات، مثلما تم الاتفاق على تبادل الزيارات السياحية خلال العام القادم بين العقبة الخاصة وجمهورية الصين، التي من شأنها الافضاء الى تفاهمات واتفاقيات مشاريع على ارض الواقع، معتبرا السوق الصيني من الاسواق الاستراتيجية التي تم الوصول اليها ما يشكل اضافة نوعية للمنتج السياحي الاردني بشكل عام والمنتج السياحي في المثلث الذهبي ايضا.
وكانت مدينة العقبة الصناعية الدولية، بحسب رئيس مجلس ادارتها شيلدون فينيك، قد وقعت في وقت سابق اتفاقية شراكة مع غرفة استثمار مقاطقة شينزين وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة لتسويق وتشجيع ودعم الاستثمار، حيث تم افتتاح مكتب لهذه الغاية بالتعاون مع غرفة استثمار شينزين، اضافة الى توقيع شركة PBI العقبة وغرفة استثمار شينزين وشركة تطوير العقبة مذكرة تفاهم لتطوير وتسويق مشروع توسعة مدينة العقبة الصناعية الدولية، والتي سيطلق عليها اسم ( مدينة شينزين-العقبة الصناعية اللوجيستية).
وشارك في الزيارة الاستثمارية للصين كل من الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة المهندس غسان غانم ورئيس مجلس ادارة مدينة العقبة الصناعية الدولية شيلدون فينيك والرئيس التنفيذي للمدينة المهندس مامون القسوس.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى