اقتصاد

الاردن يستورد “نفط خام ومشتقاته” بقيمة 1.5 مليار دينار في 10 أشهر

شارك هذا الموضوع:

هشاتاق عربي- كشفت بيانات صادرة عن دائرة الاحصاءات العامة ان تراجعت قيمة فاتورة المملكة من النفط الخام ومشتقاته 1.48 مليار دينار خلال 10 شهور الاولى من العام.
وبينت البيانات ان قيمة مستوردات المملكة من النفط الخام ومشتقاته تراجعت بنسبة وصلت الى 28 % مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، والبالغة انذاك 2.07 مليار دينار.
وفي التفاصيل، كشف تقرير التجارة الخارجية الشهري، ان قيمة مستوردات الاردن من النفط الخام سجلت 480.8 مليون دينار، مقارنة مع 826.7 مليون دينار، ومن الديزل نحو 199.5 مليون دينار .
وانخفضت قيمة استيراد البنزين إلى 239.7 مليون دينار مقارنة مع 268.9 مليون دينار، مقابل ارتفاع في قيمة المستوردات من الغازات النفطية، الى نحو 518.6 مليون دينار.
وكشف التقرير ان قيمة مستوردات الاردن من الطاقة الكهربائية انخفض إلى نحو 13.4 مليون دينار مقارنة مع نحو 33.2 مليون دينار خلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2015.
وفيما يتعلق باسعار النفط عالميا اشارات تقارير صحافية الى ان أسعار النفط ارتفعت يوم الأربعاء بفعل توقعات بانخفاض مخزونات الخام الأمريكية على الرغم من ضعف نشاط التداول قبيل عطلة عيد الميلاد.
وجرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بسعر 53.56 دولار للبرميل بحلول الساعة 0634 بتوقيت جرينتش بارتفاع قدره 26 سنتا عن سعر آخر تسوية.
وبلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 55.57 دولار للبرميل بارتفاع قدره 22 سنتا.
وقال تجار بحسب وكالة الانباء “رويترز” إن ارتفاع الأسعار جاء نتيجة أسباب أبرزها الانخفاض المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية التي ستُعلن في وقت لاحق يوم الأربعاء.
وقال محللون إن مستويات الدعم والمقاومة الفنية ستقود حركة الأسعار في غياب العوامل الأساسية القوية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى