شبكات اجتماعية

يمكنكم الآن الغاء الرسائل على واتسآب بعد قراءتها

شارك هذا الموضوع:


هاشتاق عربي

أعلن تطبيق واتسآب المملوك لعملاق التواصل الاجتماعي فيسبوك عن ميزة جديدة تمكن المستخدمين من إلغاء أو تعديل الرسائل أو الصور أو مقاطع الفيديو التي تم إرسالها للآخرين، حتى إذ تمت قراءتها من جانب المرسل إليه.

ويهدف التطبيق إلى تمكين المرسل من استعادة الرسالة المرسلة إلى الشخص الآخر، إذ سيظهر للطرف المقابل في الأثناء التي يكتب فيها المرسل، أن الأخير يلغي أو يعدل على رسالته المرسلة التي بعثها للتو وليس الرسائل القديمة، وفق ما ذكرت صحيفة “ميرور” البريطانية.

وتهدف الميزة الجديدة الى الحفاظ على خصوصية المستخدم وحماية امنه الالكتروني.

وتعمل هذه الميزة من خلال الضغط مطولاً على الرسالة واختيار أمر revok أو سحب، ليتم حذفها قبل الوصول إلى الطرف الاخر، وبذلك يمكنك تفادي المواقف المحرجة.

ويتعرض الموقع المملوك لفيسبوك الى اتهامات كثيرة تتعلق بعدم مراعاة خصوصية المستخدم.

اتهمت المفوضية الأوروبية شركة فيسبوك بتقديم معلومات مضللة أثناء استحواذها على تطبيق واتس آب للرسائل على الهاتف المحمول وهو ما يعرض شركة التواصل الاجتماعي لغرامة محتملة تبلغ واحدا في المئة من إيراداتها.

وقالت المفوضية إن بيان الاعتراضات الذي أرسل إلى فيسبوك لن يؤثر على الموافقة على صفقة الاستحواذ التي تمت في 2014 وبلغت قيمتها 22 مليار دولار.

وأصبحت فيسبوك أحدث هدف في وادي السيلكون لمفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون المنافسة مارغريت فيستاغر التي طالبت أبل بدفع ضرائب لأيرلندا قدرها 14 مليار دولار وأجرت تحقيقين مع غوغل بشأن انتهاكات لقواعد السوق.

ويتعلق الموضوع بتغيير سياسة الخصوصية لواتسآب في أغسطس/آب حينما قالت إنها ستطلع الشركة الأم فيسبوك على أرقام هواتف بعض المستخدمين وهو ما قاد لتحقيقات من عدة أجهزة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي.

وتزايدت مخاوف مستخدمي واتسآب من انعدام الخصوصية عقب انتقال خدمة التراسل الفوري للعمل تحت إدارة فيسبوك، وذلك بسبب السمعة غير الجيدة التي تحظى بها الشبكة الاجتماعية في هذا الشأن.

ولا تخفى المنافسة المستعرة بين واتساب وتيليغرام على احد، غير ان الأول أعلن الثلاثاء حربا صريحة على الثاني بحجب روابطه اثناء المحادثات.

ولاحظ المستخدمون بعد تنصيبهم لآخر إصدارات واتساب ان إرسال روابط تخص تطبيق تيليغرام ضمن المحادثات اصبح غير ممكن.

وبعد تنصيب نسخة واتساب الحاملة لرقم إصدار 2.12.367، يقوم التطبيق بإرسال روابط تشعبية تشير إلى تيليغرام كرسالة عادية وليس كرابط تشعبي يمكن فتحه عن طريق المتصفح.

كما لا يمكن للمستخدمين نسخ الرابط أو الرسالة للقيام بلصقها في المتصفح أو تطبيق تيليغرام لفتح الرابط، ويتعامل واتساب مع الرسائل أو الروابط الخاصة بمنافسه بشكل يشابه التعامل مع البرمجيات الخبيثة أو الغير مرغوب فيها.

ولم يتأخر القائمون على تيليغرام في تاكيد الامر، وقالوا ان التحديث الجديد لواتس اب يحمل نفس رقم التحديث السابق والتغير فقط في طريقة تعامل التطبيق مع روابط منافسه.

والحظر الجديد طال العنوان التشعبي “Telegram.com” الذي لا علاقه له بتطبيق المحادثة، بل يعود إلى صحيفة تصدر من مدينة ووستر بولاية ماساتشوستس.

والتجاء فيسبوك المالكة لواتساب ليس جديدا، ففي العام 2010 وجهت انتقادات للشبكة جراء حجبها الروابط الخاصة بموقع التورنيت “Pirate Bay” ضمن نظامها الجديد للرسائل.

كما لا يتوانى فيسبوك عن حجب التطبيقات المختلفة ضمن خلاصة الأخبار الخاصة بالموقع.

ومؤخرا طال الحظر روابط شبكة اجتماعية جديدة تقوم بالدفع للمستخدمين أصحاب المحتوى المميز والمفيد وفق نسب مئوية من إيرادات الإعلانات التابعة للشبكة.

وفي الآونة الأخيرة شدد تيليغرام الخناق على واتساب بالسماح بإنشاء قنوات خاصة تبث أخبارا، وهو ما يمثل فرصة كبيرة للقنوات والمواقع الإخبارية للوصول إلى المستخدم بشكل مباشر على هواتفهم الذكية.

والخطوة عدها مراقبون تفوقا واضحا للتطبيق على منافسه الذي لا يتيح مثل تلك الخاصية، ويهتم بشكل أكبر بفكرة التراسل الشخصي ومجموعات الدردشة، لا بمنصات القنوات.
ميدل ايست اون لاين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى