اقتصاد

12.7 مليار دولار إيرادات صناعة ‘‘الخوادم‘‘ في الربع الثالث

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- ابراهيم المبيضين- أظهرت دراسة عالمية محايدة مؤخرا بان صناعة السيرفرات “الخوادم” العالمية سجلت في الربع الثالث من العام الحالي اجمالي إيرادات تجاوزت الـ 12.7 مليار دولار.
وذكرت الدراسة – التي نشرتها مؤسسة “غارتنر” البحثية العالمية – بان صناعة السيرفرات ” الخوادم” ومع تسجيلها هذا المستوى من الإيرادات خلال الربع الثالث من العام الحالي تكون قد تراجعت بنسبة 5.8 % وذلك لدى المقارنة بإيراداتها المسجلة في الربع الثالث من العام الماضي والتي بلغت وقتها قرابة 13.5 مليار دولار.
وارجعت الدراسة هذا الانخفاض في إيرادات صناعة ” السيرفرات” إلى التحفظ في الانفاق عالميا من قبل المؤسسات في القطاعين العام والخاص العام الحالي.
وبحسب الدراسة فقد استحوذت شركة ” اتش بي اييه” على أكثر من ربع ايرادات هذه الصناعة العالمية في الربع الثالث من العام الحالي، واستحوذت كذلك هذه الشركة العالمية على نسبة تجاوزت 18 % من كمية المبيعات.
ويطلق مصطلح “سيرفر” أو “خادم” على الحاسب الذي يستخدم في تقديم خدمات تفيد مجموعة من المستخدمين العاملين على حاسبات أخرى مكتبية أو محمولة أو غيرها، وعادة ما تكون إمكانيات الحاسب الخادم أعلى من الحاسب الشخصي العادي، وقد يصل الحاسب الخادم في إمكانياته إلى امكانيات الحواسيب الضخمة التي يطلق عليها اسم “ميين فريم”.
وتوجد عشرات الأنواع من الحاسبات الخادمة والتي تختلف باختلاف الخدمة التي تقدمها للمستخدمين، وهذه الحاسبات قد انتشر استخدامها بشكل كبير في السنوات العشر السابقة، ومن المتوقع أن تزداد بشكل كبير في المستقبل، ومن هذه الأنواع حاسبات الملفات الخادمة، وهي الحاسبات التي يتم تخزين الملفات بها لكي يستطيع عدد من المستخدمين التعامل مع هذه الملفات في أي وقت، وتتميز هذه الحاسبات بأن لديها وحدات تخزين ذات سعات عالية لكي تستطيع تخزين عدد كبير من الملفات وقواعد البيانات.
وهناك الحاسبات الخادمة لمواقع الإنترنت “ويب سيرفر” وهي الحاسبات التي يتم استخدامها في استضافة مواقع الإنترنت، وهذه الحاسبات لا بد أن يكون لها القدرة على العمل طوال الـ24 ساعة، قد يستضيف الحاسب الخادم موقعا واحدا من مواقع الإنترنت أو أكثر ويتيح هذا الحاسب لزوار المواقع التي يستضيفها من تحميل صفحات هذا الموقع على حاسباتهم الشخصية.
الى ذلك بينت الدراسة العالمية بان اسواق تقنية المعلومات العالمية شهدت بيع حوالي 2.7 مليون جهاز ” سيرفر” في الربع الثالث.
بحسب الدراسة تصدّرت شركة “إتش بي اييه” قائمة الشركات المصنعة للخوادم في الربع الثالث من العام الحالي بمبيعات بلغت 493 ألف وحدة وبحصة تجاوزت الـ 18 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وجاءت شركة “ديل” في المرتبة الثانية بمبيعات بلغت 453 ألف وحدة خلال الربع الثالث من العام الحالي، وبحصة بلغت حوالي 17 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وذكرت الدراسة أن شركة “لينوفو” سجلت مبيعات تجاوز حجمها الـ228 ألف وحدة خلال الربع الثالث من العام الحالي، وبحصة بلغت 8.5 % من إجمالي مبيعات السوق العالمية.
وجاءت بعدها شركة “هواوي” الصينية بمبيعات بلغت 163 ألف وحدة وبحصة اقتربت من الـ6 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
وذكرت الدراسة بان شركة ” انسبور الكترونيكس” سجلت مبيعات بحجم 120 الف وحدة في الربع الثالث بحصة 4.5 % من اجمالي مبيعات السوق العالمية.
الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى