اتصالات

دراسة لأثر الضرائب على قطاع الإتصالات

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم قطاع الاتصالات الدكتور غازي الجبور، أمس، إن الهيئة بصدد إجراء دراسة لأثر مجمل الضرائب على قطاع الاتصالات الأردني من خلال إحدى الجهات الاستشارية المتخصصة في هذا المضمار.

وقال الجبور، في تصريحات صحفية لـ”الغد”، إن الهيئة طرحت عطاء بهذا الخصوص قبل أسابيع عدة لاستقطاب جهة متخصصة في هذا المجال “نماذج الضرائب”، تقدم له جهات عدة؛ حيث تقوم الهيئة حاليا بتقييم العروض المتقدمة لإحالة العطاء على أحد هذه العروض ومن ثم البدء بالدراسة.

وتوقع إحالة العطاء خلال فترة أسبوعين، لتجري المباشرة بإجراء الدراسة التي ستشمل جميع الضرائب المفروضة على خدمات الصوت والإنترنت وشركات القطاع: ضريبة المبيعات، الضريبة الخاصة، ونسبة المشاركة بعوائد شركات الاتصالات (10 %).

كما ورجح الجبور الانتهاء من الدراسة والخروج بنتائج لها قبل نهاية الربع الأول من العام المقبل، لافتا الى أن الهدف من الدراسة هو بيان أثر هذه الضرائب المفروضة على قطاع الاتصالات على الشركات والقطاع والمستخدم، وبيان اذا ما كان تقليل هذه الضرائب من الممكن أن يحدث نموا وأثرا إيجابيا على القطاع وخزينة الدولة والاستخدام.

وأشار الجبور إلى أن هذه الدراسة تأتي من باب حرص هيئة الاتصالات على نمو قطاع الاتصالات، وهو المحرك والمسهم في تحريك القطاعات الاقتصادية كافة.

ويشار هنا الى أن قطاع الاتصالات يتحمل جملة من الضرائب والرسوم؛ جزء يتحمله المستهلك مثل ضريبة المبيعات والضريبة الخاصة، وآخر تتحمله الشركات مثل نسبة مشاركة الحكومة بعوائد شركات الاتصالات بنسبة 10 %، وضريبة الدخل، ورسوم الترددات السنوية.

ويقدر عدد اشتراكات الخلوي في المملكة بنحو 15 مليون اشتراك، فيما تظهر أرقام أخرى أن نسبة انتشار الهواتف الذكية تصل الى 70 %، كما وتظهر أرقام أخرى أن عدد مستخدمي الإنترنت يصل الى 8 ملايين مستخدم أكثرهم يعتمدون على تقنيات الانترنت المتنقل عريضة النطاق من الجيلين الثالث والرابع.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى