اقتصاد

عمليات الدفع الالكتروني تتجاوز نصف مليار دينار في 2016

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- ارتفعت قيمة حركات الدفع من خلال نظام عرض وتحصيل الفواتير الكترونيا (إي فواتيركم) في عام 2016 أكثر من 13 ضعفا لتتجاوز نصف مليار دينار، فيما تضاعفت حركات الدفع نحو 4 مرات.
وعلل البنك المركزي الأردني هذا الارتفاع بزيادة اقبال المواطنين على دفع الفواتير الكترونيا، وارتفاع عدد الجهات التي تقبل الدفع بها إلى 78 جهة تقدم 250 خدمة.
وبحسب بيانات البنك المركزي، التي حصلت عليها وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، فقد بلغت قيمة الفواتير المدفوعة من خلال نظام (إي فواتيركم) 8ر580 مليون دينار في عام 2016 مقابل 6ر41 مليون دينار في عام 2015،وارتفعت حركات الدفع إلى 837ر1 مليون حركة مقابل 478 ألف حركة لسنتي المقارنة.
وتشير البيانات إلى أن قيمة علميات الدفع بلغت منذ اطلاق الخدمة عام 2015 إلى 603 ملايين دينار عام 2015 تم تحصيلها من خلال 3ر2 مليون عملية دفع.
وتوقع البنك المركزي أن تنضم في العام الحالي 2017 حوالي 19 مؤسسة رسمية وخاصة لنظام الدفع الالكتروني (إي فواتيركم)
ويعد نظام (إي فواتيركم) نظاما مركزيا موحدا آمنا، أطلقه البنك المركزي لعرض وتحصيل الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونيا عن طريق ربط المؤسسات العامة والخاصة (المفوترين) في مختلف القطاعات من تأمين، وصحة، وتعليم، وسياحة، وتكنولوجيا واتصالات، وخدمات عامة، ومدفوعات حكومية وغيرها من جهة، مع معظم البنوك ومقدمي خدمات الدفع من جهة أخرى.
وكان رئيس الوزراء أصدر بلاغا في تشرين الثاني الماضي يلزم فيه ربط المؤسسات والوزارات بالنظام، وإلزامية التحصيل من خلاله، وإيلاء النظام الأهمية القصوى وتعريف المواطنين به.
وعلى أثر البلاغ، أطلقت مفوضية العقبة خدمة ضريبة المسقفات للعقبة وإلزامية الدفع من خلال النظام بداية كانون الأول 2016.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى