اقتصاد

العالم الرقمي في 2016 : عقد صفقتين ضخمتين وخروج عملاقين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبضيين

شهد العالم الرقمي خلال العام الماضي احداثا واعلانات وتحولات كبيرة ستسجل في تاريخ هذا القطاع كعلامات مميزة، وخصوصا ان اسماء وشركات تقنية كبرى لعبت دورا رئيسيا في صوغ هذه الاحداث والتحولات.
وفي الوقت الذي واصل فيه العالم الرقمي تطوره المتسارع ونموه والنجاح في طرح منتجات واجهزة وتقنيات حدثية في ظل منافسة شرسة بين عمالقة صناعة التواصل الاجتماعي وصناعة الهواتف الذكية، شهد هذا العالم خسارات وانهيارات لاسماء كبيرة تاثرت بالمنافسة الشديدة او الاخطاء التقنية التي قد تسببت في طرح منتج غير مكتمل او غير مناسب لمستخدمين اصبحوا يبحثوا عن كل جديد وذكي في جميع اسواق العالم.
كان العام 2016 عاما مليئا بالمفاجئات والتطورات والاحداث على المستوى التقني وفي العالم الرقمي، الا ان ابرز الاحداث تمثلت في عقد صفقتين كبيرتين بين اسماء كبيرة في هذا القطاع، كانت احداها اكبر صفقة استحواذ في تاريخ القطاع على الاطلاق، كما ان العام الماضي كان مميزا بخروج واعلان نهاية لمنتجين عملاقين في عالم الهواتف الذكية.
خلال العام الماضي شهدنا الاعلان عن صفقة تاريخية هي صفقة استحواذ شركة ” ديل ” العالمية على شركة ” EMC” بقيمة تجاوزت 67 مليار دولار، كما شهدنا الاعلان عن صفقة استحواذ عملاق البرمجيات ” مايكروسوفت” على شبكة التواصل الاجتماعي المهني ” لينكد ان” بقيمة 26 مليار دولار، وفي المقابل تفاجئنا جميعا العام الماضي بانباء ايقاف شركة ” سامسونج” العالمية لانتاج هاتفها الحديث ” الجالاكسي نوت 7″ بعد شهر من طرحه في الاسواق في اكبر عملية سحب لمنتجات هواتف ذكية حول العالم، فيما اعلنت واحدة من كبرى شركات الهواتف الذكية وهي ” بلاك بيري” ايضا التوقف عن تصنيع اجهزتها كليا بعد سنوات من خسائر تعرضت لها الشركة بسبب عدم مقدرتها على مجاراة المنافسة في اسواق الهواتف الذكية.

وفيما يلي ترصد ” الغد” هذه الاحداث الاربعة الكبيرة التي شهدها العالم الرقمي في 2016 ببعض التفاصيل:
# صفقة استحواذ ” ديل” على شركة” اييه ام سي”
جرى الاعلان خلال العام الماضي عن استحواذ شترت عملاق صناعة الحواسيب العالمي “ديل” على شركة “إييه أم سي” المتخصصة في تخزين البيانات مقابل مبلغ ضخم قدر بـ 67 مليار دولار.
وتعد عملية الدمج هذه أكبر صفقة استحواذ في تاريخ التكنولوجيا، وسحت هذه الصفقة لشركة “ديل” بالاستحواذ على جميع منتجات “إي أم سي” إضافة إلى الخدمات السحابية والحلول التحليلية لشركات قطاع الأعمال، كما ستتملك “ديل” بشكل كامل شركة الحلول الأمنية.
ومع انجاز هذه الصفقة الكبيرة تكون قد ولدت شركة تقنية ضخمة ستعمل على مساعدة مؤسسات القطاع الخاص والعام حول العالم في التاسيس لمستقبلها الرقمي وخصوصا مع تقديم هذا الكيان الجديد لخدمات اساسية في البنية التحتية لتقنية المعلومات وفي مجال البيانات وتخزينها وحمايتها.

# صفقة استحواذ ” مايكروسوفت” على ” لينكد ان:
وخلال العام الماضي وصلت شركة مايكروسوفت إلى اتفاق للاستحواذ على شبكة “لنكد إن” للتواصل المهني عبر الانترنت مقابل ما يزيد عن 26 مليار دولا.
واكدت ” مايكروسوفت ” بإن ” لينكد إن” ستحتفظ “بعلامتها المميزة وثقافتها واستقلالها”، حيث ستسهم هذه الصفقة في تطوير الشبكة الاجتماعية المهنية التي ركزت على ربط المهنيين في جميع أنحاء العالم ببعضهم البعض، وتسريع نموها. وفي المقابل تسعى ” مايكروسوفت” من الصفقة إلى توسيع قاعدة بياناتها كون “لينكد إن” تعلم كل المعلومات عن المستخدمين، وبالتالي سيفيد ذلك في إستراتيجية التعامل بين الشركات والمكاتب والمجالات الأخرى.
يذكر أن موقع “لينكد إن” متخصص في الربط بين الموظفين والمهنيين من مختلف أنحاء العالم ببعضهم البعض عبر بيئة اجتماعية رقمية تعد الأضخم في مجال الأعمال بعدد مستخدمين يتجاوز 400 مليون مستخدم مليون.
وسبق لمايكروسوفت أن استحوذت على سكايب عام 2011 في صفقة قيمتها 8.5 ملايين دولار، وفي عام 2006 استحوذ غوغل على موقع يوتيوب بـ1.65 مليار دولار في صفقة استثنائية حينها.

# ” سامسونج” تسحب ” جلاكسي وت 7″ من الاسواق :
بعد ان اطلقت شركة ” سامسونج” العالمية هاتفها الجديد ” جلاكسي نوت 7″ نهاية الربع الثالث، اضطرت الى سحبه من الاسواق بعد اقل من شهرين على طرحه عالميا عندما تعرض الجهاز لضربات قاسية نتيجة عيوب ظهرت لاحقا في بطاريته وكانت تؤدي الى انفجارات في الاجهزة ما اضطر الشركة لرصد حالات الانفجار في مختلف اسواق الاتصالات حول العالم، ومحاولة سحب المنتجات المتضررة واستبدالها ما تسبب في اكبر الخسارات التي شهدتها الشركة المسيطرة على حصة الربع من سوق الهواتف الذكية العالمية.
حاولت “سامسونج” حلّ أزمتها وإنعاش هاتفها الجديد ، الّا أنّ جميع محاولاتها باءت بالفشل، لتقرّر بعد ذلك التوقف كليا ونهائيا عن انتاج ” الجالاكسي نوت 7 “، لتطلق الشركة العالمية رصاصة الرحمة على منتجها المريض ، …
هذا المنتج كبّد شركة ” سامسونج” اكبر خسارة في تاريخها باكثر من 17 مليار دولار بسبب عمليات التصنيع وسحب المنتجات ومعالجة شكاوى المستخدمين حول العالم…….

#” بلاك بيري” تتوقف عن تصميم هواتفها الذكية
وفي نهاية الربع الثالث من العام الماضي أعلنت شركة بلاك بيري أنها ستوقف تصميم وتصنيع هواتفها الذكية، في مصانعها الخاصة وسيتولى طرف آخر إنتاجها، وذلك بعد 14 عاما من العمل في هذا القطاع.
وتكافح الشركة، التي كانت ذات مرة رائدة في هذه السوق، لمواكبة اجهزة الهواتف الحديثة التي ينتجها منافسوها أمثال أبل وسامسونغ.
وتعتبر هذه الخطوة من قبل الشركة الكندية نقطة مفصلية جديدة في تاريخها ، حيث وقعت الشركة اتفاقية ترخيص مع شركة مشتركة اندونيسية تدعى BB Merah Putih لتصنيع و توزيع وتسويق الهواتف الذكية التي تحمل علمة بلاك بيري والعاملة بنظام أندرويد.
هذا يعني أن بلاك بيري ستتوقف عن كافة أنشطتها التصنيعية وتطوير الهواتف الذكية وتنتقل إلى التركيز أكثر على البرمجيات والأمان بالتالي تحسن وضع الشركة المالي من خلال تخفيض رأس المال اللازم للمصانع وغيرها.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى