ريادة

حقي: ‘‘أويسس 500‘‘ يطوّر مناهجه لريادة وتسريع الأعمال

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أكد أمس الرئيس التنفيذي لصندوق “أويسس 500″ المتخصص في دعم وتسريع أعمال وتمويل الشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، فيصل حقي، أن الصندوق يعمل على قدم وساق في اتجاه تطوير المنهاج الذي يعتمد عليه في تدريب الشباب والشركات الناشئة التي تخوض غمار المخيمات التدريبية للصندوق، بغرض تأهيلها وتسريع أعمالها.

وأوضح حقي في تصريحات صحفية لـ”الغد” بان العمل على تطوير مناهج التدريب وتسريع الاعمال لـ “اويسس 500” يأتي في إطار رفع جاهزية الشركات والشباب الذين يلتحقون بالمخيمات التدريبية التي يعقدها الصندوق بشكل دوري، وزيادة مستوى الشركات لرفع إمكانية الاستثمار فيها ايضا في وقت لاحق، لا سيما وان “اويسس 500” تعمل على محوري تدريب الشباب وتوجيهم لتحويل افكارهم إلى مشاريع انتاجية من جهة، والاستثمار في هذه الشركات من جهة اخرى.

وقال بإن العمل على تطوير منهاج “اويسس 500” المعتمد في الدورات التدريبية للصندوق لا يعني الغاء القديم، ولكنها عملية تطوير، بالرجوع إلى أفضل المناهج والدراسات العالمية، وفي محاولة من الصندوق ايضا لتحويل جزء من المنهاج إلى اللغة العربية، وتدعيمه بدراسات حالات واقعية لشركات ناشئة من السوق المحلية، والمنطقة والعالم، وذلك لجعله أكثر تأثيرا وفائدة للشباب.

على صعيد متصل، أوضح حقي بان الصندوق، ولتعميم فكر ريادة الاعمال وتوجيه الشباب بالشكل الامثل الى هذه المفهوم بشكل يساعدهم على تحويل افكارهم إلى مشاريع انتاجية، فهو يعمل ايضا على ايجاد جزء من منهاج التدريب على ريادة الأعمال وتسريعها إلى منهاج إلكتروني يكون مفتوحا أمام الجميع وليس مقتصرا فقط على الملتحقين بالمخيمات التدريبية لـ “اويسس 500”.

وبشكل عام رجّح حقي الانتهاء من عملية تطوير المنهاج وتحسينه في كل المحاور سابقة الذكر قبل نهاية الثلث الأول من العام الحالي 2017، ضمن توجهات الصندوق ومساهمته لتحسين مستوى الشركات والشباب المتقدمين للدورات التدريبية في الصندوق والساعية لتحويل عملها إلى مشاريع انتاجية، ورفع جاهزية هذه الشركات حتى تتقدم للتمويل والحصول على الاستثمارات.

و”أويسس 500″ هو صندوق معني بتسريع الأعمال للشركات الريادية الناشئة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمحتوى الرقمي، من خلال ايجاد منصة جديدة للريادة هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتم من خلالها مساعدة الرياديين الطموحين على إطلاق شركاتهم من خلال المعسكر التدريبي الذي يوفر التوجيه الضروري لكيفية إنشاء شركة بما يشمل الأمور المالية والتسويق وإنشاء خطة عمل مناسبة وغيرها من مقومات النجاح المهمة.

كما يعمل الصندوق على توفير الاستثمار في المراحل المبكرة من عمر المشروع بما يشمل التمويل النقدي من “اويسس 500″، إضافة إلى فترة حضانة وتسريع للشركات التي يتم الاستثمار فيها بما يشمل التدريب والتوجيه والمتابعة والارشاد وتقديم الخدمات الاستشارية والنصح اضافة الى المكاتب، الإنترنت، الخدمات المكتبية، وغيرها.

ويقدم “اويسس 500” دعمه وتدريبه على ريادة الاعمال للشركات والافكار في قطاع تقنية المعلومات والمحتوى الرقمي والصناعات الإبداعية.
الى ذلك، قال حقي بان عمل الصندوق على تطوير وتحسين منهاجه ياتي في سياق مجموعة من التوجهات الجديدة للصندوق في اطار عمله لدعم بيئة ريادة الاعمال في المملكة، لافتا الى انه سيجري العمل ايضا على تأسيس “صندوق استثماري ثان” لـ”أويسس 500″ للاستثمار في الشركات الريادية بقيمة 20 مليون دولار.

واوضح حقي بان العمل على تأسيس هذا الصندوق وهو الثاني لها “OV2” سيجري على مرحلتين خلال العام الحالي؛ حيث من المتوقع بدء العمل على ضخ الاستثمارات في شركات ريادية من هذا الصندوق مع نهاية 2017، حيث ستمتد فترة عمل هذا الصندوق الجديد عشر سنوات، ما سيرفع من حجوم الاستثمارات الأولية في شركات ريادية سيجري اختيارها وفقا لأسس محددة، كما سيرفع من حجوم الاستثمارات اللاحقة التي قد يضخها الصندوق في هذه الشركات.

وأشار الى أن هذا الصندوق الثاني “OV2” المخطط العمل على إنشائه والاستثمار من خلاله في شركات ريادية مع نهاية العام المقبل، سيعزّز من عمل “اويسس 500” في بيئة ريادة الأعمال الأردنية الى جانب الصندوق الأول الأساسي “OV1” الذي تأسست “اويسس 500” بموجبه في العام 2010، وهو الصندوق الذي تأسس بقيمة 6 ملايين دولار رفعت في نهاية العام الماضي إلى 8 ملايين دولار؛ حيث من المتوقع الانتهاء من استثمارات هذا الصندوق مع نهاية العام الحالي.

وإلى جانب هذين الصندوقين، أكد حقي أن “اويسس 500″ تعمل على تأسيس والاستثمار من خلال صندوق الواحة للمشاريع الفضائية بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي، ووكالة الفضاء الأوروبية، بقيمة تصل الى 12 مليون يورو والذي من المتوقع أيضا البدء بضخ الاستثمارات من خلاله في شركات ريادية تعمل في مجالات تركز على تكنولوجيا الفضاء والاتصالات الفضائية مع نهاية العام المقبل.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى