شبكات اجتماعية

شروط مواقع التواصل صعبة على الأطفال والمراهقين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قامت قناة سكاي نيوز باستطلاع لكشف مدى معرفة الأطفال والمراهقين بشروط شبكات التواصل الاجتماعي قبل فتح حساباتهم عليها وتصفح محتواها الرقمي.

ووجدت نتائج الاستطلاع أن أحكام الموافقة على استعمال المواقع الاجتماعية لا تتناسب مع مستوى الإدراك لدى هاتين الفئتين العمريتين الحساستين، لذلك لم يقم أي منهما بقراءة الشروط قبل الاستعمال.

وحذر تقرير حديث حول الاستخدام الآمن من عدم معرفة الأطفال والمراهقين بشروط وأحكام مواقع التواصل الاجتماعي وأوضح أن الأطفال والمراهقين لا يجدون عونا في تفسير هذه الشروط والأحكام قبل الموافقة عليها.

وأكدت معدة التقرير آنا لونغفيلد حسب موقع سكاي نيوز على ضرورة أن يتم تعليم الأطفال هذه الشروط والأحكام في المدارس من عمر 4 سنوات، مؤكدة على ضرورة تعزيز “المواطنة الرقمية”.

واورد التقرير حقائق تتعلق باستخدام الأطفال والمراهقين للشبكات الاجتماعية فهم يمضون ساعات طويلة على الإنترنت دون أن يدركوا ما هي الشروط والأحكام التي وافقوا عليها من قبل عند تصفح مواقع التواصل الاجتماعي.

وأفاد التقرير أن الذين تتراوح أعمارهم بين سنة و4 سنوات يمضون نحو 8 ساعات و18 دقيقة في الأسبوع على الإنترنت، في حين يقضي من هم أعمارهم بين 15 و12 عاما أكثر من 20 ساعة، وأن أكثر من 70 بالمئة منهم لديهم صفحات شخصية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكانت دراسات كثيرة أشارت إلى خطورة تمضية المراهقين وقتا طويلا على مواقع التواصل الاجتماعي وأثرها على الصحة النفسية والتحصيل التعليمي للأطفال وسلامة عيونهم وعلاقاتهم الاجتماعية الحقيقية وتواصلهم مع الاهل.

” ميديل إيست اون لاين”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى