اقتصاد

منهجية جديدة لحساب أرقام البطالة تشمل غير الأردنيين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- تطبق دائرة الاحصاءات العامة منهجية جديدة في حساب أرقام البطالة، وذلك ابتداء من شباط (فبراير) المقبل، وفقا لمديرها الدكتور قاسم الزعبي الذي أكد لـ”الغد” عن توجه لاتباع منهجية جديدة تتسق مع المنهجيات الدولية.
وأوضح الزعبي أن الدائرة ستبدأ في شباط (فبراير) مسحا ميدانيا لحساب أرقام البطالة ضمن منهجية جديدة تراعي التغييرات التي طرأت على سوق العمل، والذي بدأ يضم أعدادا كبيرة من غير الأردنيين.
وأكد الزعبي بأنه سيتم لأول مرة في المنهجية الجديدة شمول غير الأردنيين في حساب أرقام الفقر، مؤكدا بأن “هناك جزءا من القوى العاملة لا يمكن استثناؤها في حساب أرقام الفقر”، وهذا يجعل من الأرقام المعلنة اكثر دقة.
وأضاف بأن المسح سينفذ من خلال استمارة الكترونية وضمن آليات ومناهج دولية، حيث ينفذ المسح بالاستعانة بالخبرات الدولية.
يشار هنا الى أنّ معدل البطالة خلال الربع الثالث من 2016 بلغ 15.8 %، وهو أعلى مستوى منذ العام 2005 حين بلغ آنذاك 16.6 %.
كما يشار هنا الى أنّ اجمالي عدد السكان في المملكة بلغ 9.531 مليون منهم 2.9 مليون غير أردني.
ومن ضمن غير الأردنيين هناك 1.2 مليون سوري، و636.2 الف مصري وجنسيات أخرى.
يشار هنا الى أنّ البنك الدولي تعهد بتقديم قرض للأردن بقيمة 386 مليون دولار وذلك ضمن برنامج قائم على نتائج مخرجات مؤتمر لندن للمانحين الذي عقد في شباط (فبراير) من العام 2016.
ويأتي تقديم هذا القرض في الوقت الذي تعهدت فيه الحكومة بخلق 50 ألف فرصة عمل للاجئين السوريين قبل نهاية العام الحالي. ووفق البنك الدولي الأسبوع الماضي لتقييم البرنامج الذي سيقدم على أساسه القرض، فإنّ فرص العمل التي ستخلق ستكون في المقام الأول في صورة “تصريحات عمل”، فيما وعدت الحكومة بزيادة هذا العدد إلى 200 ألف فرصة خلال السنوات القادمة.
الغد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى