ريادة

منهاج شركة أردنية لتعليم البرمجة للأطفال يدخل مدارس سلطنة عمان

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

في خطوة توسعية مهمة لشركة ريادية أردنية، سيطبق منهاج “HelloWorldKid” -المعني بتعليم الأطفال البرمجة وتمتلكه “شركة احترام العقل للاستشارات والتدريب”- في مدارس سلطنة عمان خلال السنة الجديدة.

وتأتي هذه الخطوة لتطبيق منهاج تعليم البرمجة للصغار بعد نجاح منهاج “HelloWorldKid” في تعليم وتدريب مئات الأطفال الأردنيين خلال فترة تجاوزت السنة ونصف السنة بقليل، وبعد نجاحها في الربع الأخير من العام الماضي في دخول وتطبيق المنهاج في مدارس خاصة في لبنان لتعليم 500 طفل لبناني على أسس البرمجة.

وسيطبق منهاج “HelloWorldKid” الأردني في مدارس في سلطنة عمان خلال السنة الجديدة بعد توقيع اتفاقية شراكة بين “شركة احترام العقل للاستشارات والتدريب” الأردنية المالكة للمنهاج.

ووقع الاتفاقية عن “شركة احترام العقل للاستشارات والتدريب” مؤسستها ومديرتها التنفيذية حنان خضر، وعن مجموعة “إسناد” العمانية مديرها التنفيذي حسن العجمي.

وعن هذه الشراكة، والاهتمام بإدخال وتعليم أطفال سلطنة عمان أسس البرمجة، قال العجمي: “نسعى في إسناد للاستفادة من التجارب العربية والعالمية المهتمة بالتعليم والبرمجة والابتكار. ومن أجل ذلك كان السعي من قبلنا للاستفادة من تجربة HelloWorldKid الرائدة في مجال تعليم الأطفال البرمجة”.

وأضاف: “يعد مجال البرمجة أحد أهم المجالات الواعدة في ظل الطرفة العلمية والمعرفية وفي ظل طفرة الانترنت، لذا اخترنا الاستفادة من هذا المجال ونقل التجربة للسلطنة عبر التعليم الخاص، على أمل أن نقدم إضافة لنا ولشركائنا”.

وأكدت المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة “شركة احترام العقل للاستشارات والتدريب”، حنان خضر، لـ”الغد”، أهمية هذه الخطوة الجديدة لإدخال منهاج “HelloWorldKid” الى دولة عربية مثل سلطنة عمان، مؤكدة أن ذلك ينسجم مع توجهات وأفكار الشركة بتعميم فكرة تعليم البرمجة لأطفال المنطقة العربية بشكل عام، وتحويلهم من مرحلة الاستهلاك الى مرحلة الإنتاج للتكنولوجيا وتطبيقات الانترنت والهواتف الذكية.

وأوضحت: “إننا نسعى لتعليم علوم البرمجة لمليون طفل عربي بحلول العام 2020، ولا يمكن لذلك أن يتحقق بدون عقد الشراكات التعاونية في مختلف البلدان العربية مع جهات تؤمن بأهمية إدماج البرمجة في الأنظمة الأكاديمية المعمول بها في المدارس، ومن هنا جاء اتحادنا مع مجموعة إسناد في سلطنة عمان، لنقوم معاً بطرح مناهجنا في المدارس العمانية ابتداء من السنة الأكاديمية الجديدة”.

وقالت خضر “إن منهاج “HelloWorldKid” يتميز بأنه منهاج مصمّم بطريقة سهلة وحماسية للأطفال؛ حيث يحتوي على دروس وتمارين ونقاشات صفية وأنشطة بيتية، بالإضافة إلى التمارين الجماعية والتحديات البرمجية، كما يضم العديد من قصص الرياديين الحقيقية حول العالم وحوارات مسلية، بالإضافة إلى المكافآت، كل ذلك في كتب مؤلفة ومصممة بطريقة جذابة للأطفال، ويتعلم الطفل كيف يفكر الكمبيوتر، وكيف نستطيع نحن البشر أن نأمر الأجهزة الذكية (حاسوب، تابلت، موبايل) فتستجيب لأوامرنا”.

ويتميز المنهاج أيضا باستخدام اللغة الحديثة وغير التقليدية في التخاطب مع الأطفال، وبسهولة يشرح عملية البرمجة خطوة بخطوة، مع تبسيطه للمصطلحات المعقدة وإيصالها بسلاسة للأطفال، فضلا عن اعتماده على نظام المكافآت، وهذا ما يميزه بأنه برنامج ملهم يقوم على تبسيط المفاهيم الكبيرة والمعقدة وإيصالها للأطفال بطريقة مشوقة وسلسة.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى