اتصالات

شطارة: سنتحوّل إلى مشغل رقمي وتطبيق ” نقل الأرقام” ضرورة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

كشف الرئيس التنفيذي لشركة أمنية للإتصالات – إحدى شركات مجموعة ” بتلكو البحرين” – مؤخرا بان الشركة وضعت خططا لإستثمار حوالي 65 مليون دينار في سوق الاتصالات المحلية، ستوجّه في معظمها لتطوير شبكات الشركة خصوصا الانترنت عريض النطاق ودعم تحول الشركة نحو مفهوم ” المشغل رقمي”.
وقال شطارة في لقاء خاص مع ” الغد” بان هذه الاستثمارات ستوجّه الى : تطوير شبكات الشركة وتوسعة شبكة الجيل الرابع للانتنرت المتنقل عريض النطاق من حيث التغطية والسعة، توسعة وتطوير شبكة الانترنت عريض النطاق للمنازل، الاستثمار في تقديم خدمات رقمية جديدة للافراد وقطاعات الاعمال، ودعم تحول الشركة الى مفهوم ” المشغل الرقمي”.
وقال ان قطاع الاتصالات ما يزال يواجه تحديات لا سيما في مجال كلف الطاقة، والضرائب المتعددة على القطاع، وعدم تطبيق مفاهيم وخدمات يمكن ان تحفز المنافسة في القطاع مثل خدمة قابلية نقل الارقام الخلوية.
واشار الى ان العام 2016 كان عاما ” تحوليا” بالنسبة للشركة للبدء ووضع الخطط وبدء التنفيذ للتحول الى مشغل رقمي، لا سيما وان هذا العام شهد ايضا العديد من الانجازات للشركة مثل اطلاقها لخدمات الجيل الرابع للانترنت المتنقل في الربع الاول من العام الماضي، وحصول الشركة على عطاءات ومشاريع كبيرة مثل عطاء الربط الالكتروني لصالح وزارة التربية والتعليم، وعطاء خدمات الخلوي والانترنت للمؤسسات الحكومية، فضلا عن حصول الشركة على جائزة ” اولا سبيد تيست” كاسرع شبكة انترنت، والبدء بتقديمها خدمات تندرج تحت مفهوم ” المشغل الرقمي” مثل ” محفظتي” وخدمات “الإتصال الهاتفي الموحّد” (UCC) التي قدمتها الشركة بالتعاون مع شركة سيسكو.

تحديات الطاقة والضرائب تحتاج الى حلول
وبيّن بان قطاع الاتصالات ما يزال يواجه العديد من التحديات التي تؤثر على نمو القطاع لعل اهمها تحدي الطاقة وارتفاع كلفها منذ ان رفعت الحكومة تعرفة الكهرباء قبل سنوات على قطاع الاتصالات، مشيرا الى ان الشركة ستعمل على مشروع للطاقة يهدف الى : تخفيض استهلاكها من الطاقة، وانتاج احتياجاتها في المستقبل، فيما يتمثل التحدي الثاني بكثرة وثقل العب الضريبي على القطاع مطالبا باعادة دراسة الهيكل الضريبي على القطاع، ودراسة اسعار الترددات ودراسة امكانية تمديد فتراتها الزمنية ما سيساعد الشركات على الاستثمار اكثر في القطاع والنمو.

السوق بحاجة لتطبيق قابلية نقل الارقام الخلوية
وشدّد شطارة خلال اللقاء على اهمية تطبيق خدمة برنامج نقل الارقام الخلوية في سوق الاتصالات المحلية والتي تمكن المستخدم من نقل رقمه والاحتفاظ به اذا ما نقل من مشغل الى اخر، وقال ان هذه الخدمة ستحفز المنافسة وتمنح الفرصة للشركة بالوصول الى شرائح جديدة.

أمنية تتحول الى مشغل رقمي
ومن جهة اخرى اكّد شطارة بان الشركة وضعت خططا في العام 2016 وبدات بتنفيذها للتحول الى مشغل رقمي، مشيرا الى ان هذا التحول اصبح ضرورة للحياة ونمو الشركة، اذا يعد نموذج عمل شركات الاتصالات التقليدي السابق مجديا اليوم، وقال : ” لن نبقى مجرد شركة تقدم خدمات الاشتراك في الصوت والانترنت فقط، يجب التوجه لتقديم خدمات رقمية تحاكي الحياة اليومية للمستخدمين في كل القطاعات”.
واوضح بان الاستراتيجية الجديدة للشركة تقوم على تطوير وتقديم منصات الكترونية كقنوات للتعامل بين الشركة ومستخدميها، ولتسهيل عمليات الشركة، وتقديم خدمات تخدم المستخدمين والقطاعات الاقتصادية كافة، وبشكل يطوع شبكة الانترنت لتقديم خدمات جديدة متقدمة غير تقليدية تندرج تحت ما يسمى بالاقتصاد الرقمي، خدمات للقطاع التعليمي، المالي، الصحي، النقل، الاعلام وغيرها من القطاعات، وضخ المزيد من الاستثمارات لتطوير شبكات الاتصالات والانترنت التابعة للشركة، وذلك من اجل ضمان “ديمومة” ومستويات جودة عالية للخدمات وادوات لقياس واستكشاف تجارب المستخدمين .

الهواتف الذكية سهلّت حياتنا
وعن انتشار الهواتف الذكية وأثرها في حياتنا، قال شطارة : ” ان التكنولوجيا بكل أدواتها وتقنياتها واجهزتها هي سلاح ذو حدين، وهذا ينسحب على الهواتف الذكية، ولكن الحصول على الشيء المفيد والايجابي بعيدا عن السلبي الضار يعتمد على المستخدم نفسه”.
واضاف : ” ولكن بكل الاحوال، اعتقد بان الهواتف الذكية سهلت حياتنا كثيرا، فهي لم تعد اجهزة هواتف عادية يقتصر استخدامها على المكالمات الصوتية والرسائل القصيرة، لقد وصلتنا بالانترنت ووفرت لنا المعلومة، وتطبيقات متنوعة اصبحت تحاكي تفاصيل حياتنا اليومية ومساعدتنا في حياتنا الاجتماعية والعملية”.
واشار الى ان نسبة انتشار الهواتف الذكية في المملكة تتجاوز اليوم الـ 70% من اجمالي مستخدمي الهواتف المتنقلة، وهذه النسبة مرشّحة للارتفاع خلال السنوات المقبلة.

5 متطلبات اساسية للاقتصاد الرقمي
وعن الاقتصاد الرقمي والتحول له، قال شطارة بان هذا المفهوم يحتاج لتوافر مجموعة من الادوات التي يجب ان توظّف جميعها للوصول له وتطبيقه، مقدما تعريف بسيط للاقتصاد الرقمي مفاده : ” هو التحوّل من أداء الاعمال والمعاملات والوظائف من الطرق التقليدية الى الطرق الرقمية”.
واوضح باننا بحاجة الى 5 ادوات للوصول الى الاقتصاد الرقمي وهي تشمل: المنصات والتطبيقات، التشريعات، الدفع الالكتروني ، والتعليم والتوعية وتاهيل المستخدم حتى يعتمد الادوات الرقمية الجديدة.

الرقمنة تحسّن الاقتصاد وتوفر فرص عمل ومشاريع جديدة
وتحدّث شطارة عن فوائد ومزايا ” الرقمنة” وما يمكن ان تحدثه من اثار إيجابية كبيرة على الإقتصاد، موضحا بان الاقتصاد الرقمي يعني امكانية تشغيل شرائح معطلة من المجتمع وعن بعد مثل المرأة في بيتها والطالب وحتى الشباب الجامعيين، ففكرة توفير فرص العمل والوظائف والعمل عن البعد من المنازل والبيوت مثلا تمكننا من ادخال الكثير من الشرائح الى سوق العمل.
كما ان اعتماد الرقمنة وادواتها في القطاعات الاقتصادية المختلفة والمعملات والخدمات الحكومية يوفر الوقت والجهد، ويحد من الازدحامات في الشوارع، كما انه يوفر نسبة من فاتورة الطاقة في الاقتصاد الكلي.
واشار الى ان الاقتصاد الرقمي ايضا بخدماته ومفاهيمه الجديدة يسهم في استحداث انواع جديدة من الوظائف والاعمال لم تكن موجود من قبل، فضلا عن قيام الكثير من المشاريع الناشئة على الإنترنت والادوات الرقمية.

التحوّل الى الرقمنة مسالة حياة أو موت
ويرى شطارة بان التحوّل الى الرقمنة لم يعد خيارا، بل طريق لا بد من سلوكها من قبل الكل الحكومة، والقطاعات الاقتصادية المختلفة.
وقال ” من لا يتحوّل الرقمية فهو سيبقى مهددا بالانقراض والخروج من السوق، هي مسالة حياة او موت”.
وأكد ايضا بان التحول الى ” الرقمية” على مستوى الدولة والمجتمع بشكل عام ليس مسؤولية قطاع الاتصالات فقط، فهو يتطلب شراكات بين شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع القطاعات الاقتصادية الاخرى، وايمان وتبني القطاعات الاخرى مثل التعليم والصحة والحكومة والنقل وغيرها من القطاعات ” الاتمتة” و ” الرقمية” لتحسين واقع خدماتها.

” أمنية ” حريصة على جودة خدمات الانترنت والصوت
وعن جودة خدمات الاتصالات والانترنت بشكل خاص اكد شطارة بان جودة الخدمة لقطاعات الافراد والمنازل وقطاعات الاعمال ، هي راس اولويات الشركة التي تعمل عليها بشكل يومي من خلال متابعة وتحسين وتطوير الشبكات في كافة مناطق المملكة، لافتا بان على شركات الاتصالات بشكل عام اليوم مسؤولية كبيرة في ادامة وتطوير خدمات الاتصالات والانتنرت التي اصبح يعتمد عليها الناس بسكل كبير في تسيير امور حياتهم اليومية.
وقال : ” نعمل بشكل مستمر على توسعة الشبكة وزيادة التغطية وزيادة السعات للانترنت، والاستثمارات المرصودة للعام الحالي سيصرف جزء كبير منها في هذا الاتجاه”.
وحول توجّه هيئة تنظيم قطاع الاتصالات لاطلاق جائزة أفضل مشغل اتصالات خلوي في المملكة من ناحية جودة الخدمة، اكد شطارة بان الشركة مع اي جائزة او تقييم مبني على اسس علمية في قياس جودة خدمات الاتصالات : الصوت والداتا.

جائزة ” اوكلا ” اعتراف عالمي بسرعة شبكة أمنية للإنترنت
وفي هذا الاطار، اشار شطارة الى انجاز الشركة العام الماضي عندما حصلت الشركة على جائزة “اسرع شبكة انترنت في الاردن” من قبل الموقع العالمي والرائد في قياس سرعات الانترنت،by Ookla Speedtest والتي تعتبر بمثابة شهادة عالمية من جهة موثوقة في هذا المضمار، وتأتي كثمرة للسعي المتواصل للشركة وفريق عملها لتقديم أفضل خدمات الاتصالات وبجودة عالية لمشتركيها في قطاعات الأعمال والأفراد والمنازل.
واوضح بان امنية حصلت على هذا الاعتراف بناءا على مجموعة من المعايير تقوم على احتساب بيانات حصيلة اختبارات يجريها مستخدمو الانترنت، ويقوم على أساسها موقعby Ookla Speedtest بتحديد أفضل خدمة انترنت في أي دولة من دول العالم.

المسؤولية الاجتماعية ردّ جميل للمجتمع
وعلى صعيد اخر اكّد شطارة مواصلة شركة امنية العام الحالي والسنوات المقبلة تنفيذها لبرامج ومشاريع ومبادرات مسؤولية اجتماعية منفردة او بالتشاركية مع جهات متعددة من القطاعين العام والخاص، مشيرا الى ان الشركة تنظر الى المسؤولية على انها ” رد جميل للمجتمع الذي يساهم في تكوين ايراداتنا وارباحنا”.
وقال ان على الشركات ان تنفذ برامجها للمسؤولية الاجتماعية بعيدا عن مفاهيم التسويق والاعلان والتظاهر ومن خلال التركيز على ماسسة هذا العمل واستدامته، وقال: ” علينا ان نفيد مجتمعاتنا ونسهم في حل مشاكله الاجتماعية والاقتصادية ونحاول التطوير في حياتها”.
وفي هذا الاطار قال شطارة بان شركة امنية تحرص على تنفيذ برامج مسؤولية اجتماعية لدعم التعليم ومحاربة الفقر والبطالة ودعم الابداع وريادة الاعمال والمواهب الاردنية المتميزة، فضلا عن دعم الثقافة والفن.
واضاف بان صندوق دعم الطالب الجامعي التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي هو أحد مساهمي شركة امنية ويملك ما نسبته 4 % من رأسمال الشركة، ويحصل في نهاية كل عام حصته من الأرباح المتراكمة منذ تأسيس الشركة، كما ان الشركة وكجزء من تنفيذها لمشروع نظام الربط والحماية الالكترونية لصالح وزارة التربية والتعليم، أعلنت أمنية العام الماضي عن تقديم منتحتين دراسيتين جامعيتين مجاناَ سنوياَ لطالبين متفوقين من أبناء المعلمين، تكريسا لإلتزامها بدعم التميز والإبداع والطاقات الشابة.
وزاد : ان شركة امنية العمل على حملات ” امنية الخير” تهدف الى الاندماج بالمجتمع الاردني والشرائح من ذوي الدخل المحدود، وتاهيل الاسر العفيفة ومساعدتها على تنفيذ مشاريع انتاجية.
وقال بان الشركة تعمل على دعم المواهب الشابة والمتميزة في الاردن لتشجيعها وتشجيع الشباب الاخرين على التميز.

دعم الريادة يسهم في محاربة البطالة
وعلى صعيد متصل اكد شطارة بان شركة امنية تركز ايضا على دعم ريادة الاعمال، وذلك من خلال الكثير من المبادرات لان ريادة الاعمال تسهم في اتجاهين: تاهيل وتوفير فرص العمل لاصحاب المبادرات، ومساعدتهم ايضا عند توسيع اعمالهم في توفير وخلق فرص عمل لاخرين في المستقبل، لافتا بان منصة شركة امنية لدعم الريادة والكائنة في مجمع الملك حسين للاعمال ” ذا تانك” توفر منصة للشباب الرياديين للعمل من خلالها ومكاتبها والادوات التي تقدمها على مدار اليوم، وتوفير الدعم الارشادي من خلال فعاليات تدمج فيها الشركة موظفيها من اصحاب الخبرة.
وقال ان الشركة اعلنت العام الماضي عن دعم مجموعة من الريادين الذي سيشاركون في مبادرة ” الالف ريادي” التي تقوم عليها جمعية ” انتاج” بالتعاون مع وزارة الاتصالات.

الريادة هي روح الاكتشاف والتجربة والفشل جزء اساسي منها
ومع توجّه شريحة كبيرة من شبابنا اليوم الى انشاء وتنفيذ مشاريعهم وافكارهم الخاصة بعيدا عن الوظيفة التقليدية، قال شطارة نحن بحاجة الى وقت حتى تصل بيئة ريادة الاعمال في المملكة الى مرحلة النضج من حيث التشريعات والتنظيم وايضا التعليم واعادة التاهيل في طريق خلق نظام اقتصادي متكامل وفعال للريادة، فضلا عن اهمية توعية المجتمع والرياديين باهمية التجريب والاستكشاف وعدم الخجل والخف من الفشل.
وقال ” المخاطرة والفشل جزء من حياة الريادي وعليه تقبل الفشل والتعلم منه”.
وقدّم شطارة تعريفا بسيطا للريادة بانها ” روح الاكتشاف وتقصي الحاجات والمشاكل لسدها وتقديم حلول لها عبر مشاريعنا الريادية”.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى