اتصالات

تسديد فواتير بقيمة 600.3 مليون دينار عبر “اي فواتيركم”

شارك هذا الموضوع:


هاشتاق عربي – إبراهيم المبيضين

أظهرت آخر الأرقام الرسمية الصادرة عن البنك المركزي الاردني أن المواطنين سدّدوا فواتير لخدمات تتبع مؤسسات وشركات في القطاعين العام والخاص عبر نظام عرض وتسديد الفواتير إلكترونيا “اي – فواتيركم” بقيمة إجمالية بلغت 600.3 مليون دينار، وذلك خلال الفترة منذ انطلاقة النظام منتصف العام 2014 وحتى نهاية العام الماضي.

وذكر التقرير الشهري لنظام “اي – فواتيركم” المنشور مؤخرا على موقع البنك المركزي الاردني أن هذه القيمة الاجمالية هي قيمة أو أثمان فواتير لخدمات تتبع مؤسسات من قطاعات مختلفة بلغ عددها 2.33 مليون فاتورة او حركة دفع.

وأكد التقرير أن هناك اقبالا وتزايدا في استخدام النظام بما يوفره من مزايا السرعة وتوفير الوقت والجهد سواء على المواطن او الجهة المفوترة، حيث ذكر التقرير أن العام الماضي 2016 شهد تسديد فواتير وحركات دفع بلغ عدد 1.8 مليون فاتورة بقيمة اجمالية بلغت 561 مليون دينار، فيما بلغ عدد الفوايتر التي جرى سدادها عبر النظام في العام السابق 2015 حوالي 478.3 الف فاتورة بقيمة اجمالية بلغت حوالي 39 مليون دينار.

ونظام “اي فواتيركم” الذي يشرف عليه البنك المركزي الأردني وتنفذه شركة “مدفوعاتكم” المتخصصة في مضمار الدفع الإلكتروني هو عبارة عن نظام يربط البنوك العاملة في المملكة مع الجهات المفوترة، ويمكّن المواطن من استعراض ومعرفة قيمة فواتيره لدى الجهات المفوترة وسدادها إلكترونيا عبر قنوات عدة منها الصراف الآلي والإنترنت والمصرف أو من خلال الدفع عبر جهاز الهاتف الخلوي.

وببساطة، يهدف النظام إلى ربط البنوك مع الجهات المفوترة (شركات الكهرباء، المياه، الاتصالات) لتسهيل عملية الاستفسار عن قيمة الفواتير وسدادها من خلال قنوات إلكترونية متاحة على مدار الساعة بكل سهولة وأمان.

الى ذلك، ذكر التقرير الشهري لنظام “اي فواتيركم” أن 75 جهة من القطاعين العام والخاص ومن مختلف القطاعات الاقتصادية أصبحت اليوم مربوطة على نظام “اي فواتيركم” وذلك حتى نهاية العام الماضي ، لتمكن المواطنين من سداد فواتير عشرات الخدمات التي تتبع هذه الجهات المربوطة على النظام.

وبحسب التقرير تتوزع هذه الجهات المفوترة المربوطة على النظام بين شركات اتصالات، ومؤسسات حكومية، وجامعات، وشركات كهرباء، ومياه، ونقابات وجمعيات وغيرها من الجهات.

من جهة أخرى، اشار التقرير الى ان العمل يجري على قدم وساق لربط حوالي 19 جهة ومفوتر جديد على النظام الذي يتوقع له النمو والاستخدام المتزايد في السنوات المقبلة.
يشار هنا الى عدد مستخدمي الانترنت في الاردن يقدر اليوم بحوالي 8.7 مليون مستخدم معظمهم يحملون اشتراكات للانترنت المتنقل عريض النطاق “الموبايل برودباند” من الجيلين الثالث والرابع.

وكان مجلس الوزراء قرّر في الربع الاخير من العام الماضي الموافقة على إلزامية دفع وتحصيل الايرادات الحكومية من خلال نظام ” اي فواتيركم ” (e fawateercom) وطلب المجلس من الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة المشاركة في النظام للقيام بايلاء خدمة الدفع والتحصيل الالكتروني الاهمية القصوى، نظرا لما يحققه النظام من مزايا ووفورات مالية كبيرة على الاقتصاد وما يحققه من شفافية وفعالية.

كما طلب المجلس من الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة ذات العلاقة الذين لم يشتركوا في النظام الإسراع في اتخاذ الإجراءات اللازمة للربط مع النظام لتوفير قنوات دفع لهم لتحصيل إيراداتهم إلكترونيا.

وكان رئيس الوزراء عمم على الوزارات والدوائر الرسمية والمؤسسات والهيئات العامة بضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة للتنسيق مع البنك المركزي الأردني للربط مع نظام “اي فواتيركم” وبالسرعة الممكنة
.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى