شبكات اجتماعية

الواقع الافتراضي يورّط فيسبوك في محاكمة حقيقية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

مثل الثلاثاء الماضي مؤسس فيسبوك مارك زوكيربيرغ أمام محكمة مدينة دالاس الأميركية للدفاع عن شركته ضد مزاعم تشير إلى سرقة فيسبوك تكنولوجيا الواقع الافتراضي.

وأقامت شركة زينيمكس ميديا لألعاب الفيديو دعوى قضائية ضد أوكولوس في 2014 في الوقت الذي كانت فيه فيسبوك بصدد شراء الشركة الناشئة مقابل ملياري دولار بسبب إدعاءات بأن أوكولوس تعدت بشكل غير قانوني على الملكية الفكرية لزينيمكس.

وقالت زينيماكس إن أوكيولوس التي اصبحت تملكها فيسبوك قلدت بطريقة غير قانونية ابتكارها الخاص بتكنولوجيا الواقع الافتراضي، من خلال طرح خوذات واقع افتراضي تحمل اسم “ريفت”.

ونفى زوكيربيرغ اتهام الشركة المنافسة بأن تكنولوجيا الواقع الافتراضي لوحدة أوكولوس التابعة لفيسبوك مسروقة.

وأبلغ زوكربيرغ هيئة المحلفين”إنني هنا لاعتقادي بأنها (الاتهامات) كاذبة ومن المهم أن أشهد بذلك”.

“منتجات أوكولوس تستند إلى تكنولوجيا أوكولوس.

ويحتج زوكيربيرغ بأن زينماكس تباطأت في تطوير تكنولوجيا الواقع الافتراضي، وأن ما بذلته أوكيولوس من جهود هي ما جعلت من تلك التكنولوجيا ذات قيمة اليوم.

وقال متحدث باسم أوكيولوس أن الشركة “استثمرت بالتعاون مع مؤسسيها ثروة من الوقت والمال في تكنولوجيا الواقع الافتراضي، لاعتقادها بأن (هذه التكنولوجيا) يمكنها أن تنقل سبل التواصل والتفاعل بين الناس بشكل أساسي”.

ويدور جدل بشأن جون كارماك، مصمم الألعاب الأسطوري الشهير بصناعة ألعاب مثل “دوم” و”كويك”. وتمتلك شركة زينيماكس الشركة التي شارك كارماك في تأسيسها وهي “إد سوفتوير”.

وعمل كارماك لفترة قصيرة لدى شركتي إد وأوكيولوس في نفس الوقت، لكنه غادر الأولى نهائيا في نوفمبر/تشرين الثاني 2013.

وتزعم شركة زينيماكس أن كارماك تبادل مواد خاضعة لملكيتها الفكرية مع شركة أوكيولوس أثناء عمله في شركة إد سوفتوير، وعندما غادر الشركة، أخذ معه الابتكار.

” ميدل ايست اون لاين”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى