ريادة

انسياد: الأردن أصبح مركزاً إقليمياً للشركات الناشئة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي- فيصل التميمي
قالت كلية أنسياد لإدارة الأعمال، ان الأردن أصبح مركزا إقليميا للشركات الناشئة.

وأشارت انسياد- من أبرز المؤسسات التعليمية المرموقة في مجال إدارة الأعمال على الصعيد العالمي- وفق تقريرها الذي أصدرته أمس عنم عام 2017، ان الأردن تقدّم بشكل ملحوظ في تمكين الرياديين، لكن هناك العديد من التحديات يجب مواجهتها.

ورتبّ التقرير المملكة، بالمرتبة 58 عالميا على مؤشر تنافسية المواهب، وجاءت المملكة بالمرتبة السادسة عربيا، بعد الامارات، قطر، السعودية، البحرين، الكويت، فيما تقدّمت على عُمان وتركيا ضمن دول المنطقة.

وأشار الى ان الناتج المحلي الإجمالي الوطني بلغ 37.5 مليار دولار.

ويقيس التقرير أداء 108 دول في مجال توفير بيئة صالحة للأعمال، والتشجيع على استقطاب المواهب وتمكينها من العمل، مما يعزز من تقدم هذه الدول في المجال الاقتصادي، معتمدا على ملائمة المناخ التنظيمي وكفاءة الأداء الحكومي والاستقرار السياسي والتقدم الحكومي في توظيف التكنولوجيا والانفتاح على الخارج.

وعلى ذات الصعّيد، تقدّم ترتيب الاردن على 81 دولة ومقاطعة حول العالم على مؤشر ريادة الاعمال العالمي، حيث حلت المملكة بالمرتبة 56 عالميا والثامنة عربيا على المؤشر لسنة 2017.

وأوضح التقرير الذي أصدره المعهد العالمي لريادة الأعمال والتنمية GEDI، ومقره واشنطن والمتضمن مؤشر ريادة الاعمال، ان الأردن تفوقّ بريادة الاعمال على لبنان، المغرب، الجزائر، مصر، إيران، ليبيا وموريتانيا.

وتراجع ترتيب المملكة عربيا وفق التقرير الذي رصدته «الراي» عن الامارات، قطر، السعودية، البحرين، تركيا، عُمان، الكويت وتونس.

ويصنّف المؤشر 137 دولة في العالم، ويقدم نظرة مفصّلة عن نظام المشروعات وريادة الأعمال في هذه البلدان، من خلال دمج البيانات الفردية والمكونات المؤسساتية.

ويهدف المؤشر إلى قياس جودة وحجم عملية ريادة الأعمال في الاقتصادات المستهدفة، حيث يوفر المؤشر فهماً عميقاً لريادة الأعمال عبر تقييم المواقف والقدرات والتطلعات الريادية والتجارية.

والمؤشر عبارة عن مشروع مشترك بين شبكة ريادة الأعمال العالمية، والمجتمعات، والمنظمات، والقادة من 152 دولة.

ويتم قياس ريادة الاعمال في الأردن ضمن 14 عاملاً، كـ رأس المال المخاطر، استيعاب التكنولوجيا، إدراك الفرص، قبول المخاطر، تنشئة المهارات، شبكة الأعمال، رأس المال البشري، النمو، العولمة، ابتكار المنتج، عملية الابتكار، تأسيس فرص العمل والدعم الثقافي.

وعالميا تصدرت أميركا العالم، تلتها سويسرا، كندا، السويد، الدنمارك، ايسلندا، أستراليا، بريطانيا، ايرلندا وهولندا.
الرأي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى