اقتصاد

مطار دبي.. أرقام وتوسعات ورحلات جديدة

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي – أعلنت الشركة المشغلة لمطار دبي الدولي، الثلاثاء، أن المطار ظل الأكثر ازدحاما على مستوى العالم بالمسافرين على الرحلات الدولية مع نمو الأسواق الحالية وتدشين مسارات جديدة.
وذكرت الشركة في بيان أن حركة المسافرين زادت 7.2 في المئة إلى 83.6 مليون مسافر في 2016 مقارنة مع السنة السابقة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة مطارات دبي، بول جريفيث، إن المطار يتوقع مرور 89 مليون مسافر هذا العام وهو ما سيمثل نموا يقارب 6.5 في المئة.
وأوضحت الشركة أن إضافة 11 وجهة جديدة لرحلات الركاب من شركات الطيران المحلية، بما فيها طيران الإمارات وفلاي دبي، ساهمت في نمو حركة المسافرين عبر مطار دبي.
وبدأت شركات الطيران الهندية سبايس جيت وجيت إيرويز وآير إنديا أيضا تسيير رحلات جديدة، بينما دشنت نيبال إيرلاينز وروسيا إيرلاينز رحلات إلى دبي.
وفي ديسمبر الماضي وحده زادت حركة الركاب في المطار 9.3 في المئة إلى 7.7 مليون مسافر.
وتفوق مطار دبي على مطار هيثرو في لندن ليصبح الأكثر ازدحاما بالمسافرين على الرحلات الدولية في 2014، وشهد هيثرو مرور 76 مليون مسافر في 2016 بزيادة واحد في المئة، وفقا لما ذكره موقعه الإلكتروني.
وتتضمن بيانات هيثرو المسافرين على الرحلات الداخلية، في حين أن جميع ركاب مطار دبي تقريبا من المسافرين على الرحلات الدولية.
وتتطلع دبي منذ ذلك الحين إلى التفوق على المطارين الأكثر ازدحاما بالركاب في العالم في أتلانتا وبكين بحلول 2020، فيما سجل مطار أتلاتنا مرور 101.5 مليون مسافر في 2015، واستقبل بكين 89.9 مليون مسافر.
ورفع مطار دبي طاقته الاستيعابية في 2016 إلى 90 مليون مسافر سنويا ارتفاعا من 75 مليونا بافتتاح مبنى جديد للركاب، إذ يعتزم المطار رفع طاقته الاستيعابية إلى 118 مليونا بحلول 2023.
وحافظت الهند على مركزها كأكبر وجهة منفردة بين البلاد التي تقصدها رحلات دبي في 2016، إذ استقبلت 11.4 مليون مسافر بزيادة 10.1 في المئة.
وزادت أحجام الشحنات 3.4 في المئة إلى 2.6 مليون طن رغم الانكماشات التي شهدتها في الربع الثالث.
سكاي نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى