اقتصادتكنولوجيا

مستشفى الأردن ويلو دور إنيرجي يوقعان اتفاقية انشاء محطةطاقة الشمسية

شارك هذا الموضوع:

بقدرة 4.7 ميغاواط بنظام التأجير التمويلي

المشروع القائم على توليد الكهرباء من الطاقة البديلة سيزود المستشفى بكافة احتياجاته من الطاقة الكهربائية
هاشتاق عربي
وقّعت شركة يلو دور إينرجي، الشركة المتخصصة في مجال استثمار وتشغيل أصول الطاقة الشمسية الموزعة وكفاءة الطاقة والتي تتخذ من الإمارات مقراً لها، اليوم اتفاقية مع مستشفى الأردن لإنشاء وتطوير وتشغيل محطة للطاقة الشمسية بقدرة إنتاجية تبلغ 4.7 ميغاواط بتقنية الألواح الكهروضوئية. وتأتي هذه الخطوة ضمن إطار جهود مستشفى الأردن للحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والاعتماد على الطاقة البديلة في توليد حاجتها من الكهرباء.
ووقع الاتفاقية كل من الدكتور عبدالله البشير، المدير العام لمستشفى الأردن، وجيرمي كرين، الرئيس التنفيذي لشركة يلو دور إنيرجي، وذلك في 20/12/2016.
وتعليقاً على هذا المشروع، قال المهندس أحمد خطاب، المدير الإداري لمستشفى الأردن: “يعتمد المستشفى استراتيجية تنويع مصادر الطاقة بهدف الاستفادة من الموارد الطبيعية في توليد الكهرباء أولاً، والتقليل من بصمتها الكربونية وانبعاثات الغازات الدفيئة ثانياً. ومن شأن هذا المشروع أن يساهم في تلبية احتياجات المستشفى من الكهرباء على المديين المتوسط والبعيد، كما أنه من المقرر أن يتصل بشبكة الكهرباء القائمة بحلول عام 2017. ومن المتوقع أن يحفز هذا المشروع المرتقب شركات القطاع العام والخاص لتوليد الطاقة البديلة والاعتماد عليها في المستقبل”.
كما أكد جيرمي كرين على المكانة الرائدة التي يحتلها الأردن في مجال الممارسات الصديقة للبيئة، وقال: “لطالما جاءت الأردن في طليعة الدول التي تسعى إلى الاستفادة من الموارد الطبيعية، وقد أحرزت المملكة تقدماً كبيراً في استثمارها. وتلتزم يلو دور إنيرجي بتمكين الشركات من توفير الطاقة وخفض تكلفة استهلاكها للكهرباء وتفخر بأن تكون جزءاً لا يتجزأ من تطور هذا التوجه في الاردن. وسيسهم هذا المشروع في مساعد المستشفى على خفض تكاليف التشغيل بشكل كبير، فضلاً عن كونه يشكل نموذجاً ناجحاً لنشر مشاريع الطاقة المتجددة داخل الأردن وخارجها”.
وستتولى شركة ميرون للحلول الخضراء الإشراف على بناء المشروع وتنفيذه، وهي من الشركات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط في تقديم الحلول الخضراء الذكية والمبتكرة في مجال مشاريع التنمية النظيفة وتوفير الخدمات والاستشارات، وذلك بالإستفادة من الابتكارات العالمية المتقدمة في مجالات الطاقة المتجددة وإدارة الطاقة.
وقال سميح أبو شنب، رئيس مجلس إدارة شركة ميرون للحلول الخضراء: “يمتد هذا المشروع على مساحة تبلغ حوالي 67 دونماً، ويأتي تلبية للطلب المتزايد على الكهرباء محلياً. سيعمل المشروع على تزويد المستشفى بقدرة 4.7 ميغاواط، ومن المتوقع أن يدخل في الخدمة بحلول عام 2017:.
وتمتاز عمليات يلو دور إنيرجي بكونها متوافقة تماماً مع أنظمة صافي قياس والنقل بالعبور للطاقة في دبي والأردن. وتتيح القوانين والأنظمة للشركات القيام بإنتاج الطاقة الشمسية والاستفادة منها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى