اقتصاد

الفاخوري: الأردن وصل حد الإشباع باللاجئين

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

قال وزير التخطيط والتعاون الدولي عماد الفاخوري ان الأردن وصل حد الإشباع فيما يتعلق بقدرته على الاستمرار في تحمل اعباء استضافة اللاجئين السوريين، نيابة عن العالم، وأن استمرار المجتمع الدولي في تنفيذ التزاماته بتقديم الدعم الكافي للمملكة يمكن الأردن من تعزيز منعته، وبالتالي الاستمرار بتقديم الخدمات.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الفاخوري بوزيرة الدولة في الخارجية النرويجية ماريت روزلاند أمس بحثا خلاله سبل دعم وتعزيز آفاق التعاون الثنائي بين الأردن والنرويج.

وأكد الفاخوري أهمية استدامة زخم العمل ما بعد مؤتمر لندن ومواصلة دعم الأردن وزيادة التمويل، لمواجهة التحديات المتزايدة وقال “أنها ليست مشكلة لاجئين فقط، بل هي قضية تطال جميع مناحي الحياة في الأردن”.

وعرض خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للأعوام 2019-2017 التي رفعت رسميا إلى المؤتمر الدولي الذي عقد في العاصمة الفنلندية هلسنكي الاسبوع الماضي بعد ان اقرتها الحكومة خلال الاجتماع التاسع لاطار دعم الاستجابة للازمة السورية الذي عقد في عمان بمشاركة ممثلي المجتمع الدولي ومنظمات الأمم المتحدة.

وقال أن لدى الحكومة خطة استجابة شاملة ومتكاملة للتعامل مع الأزمة السورية، وان خطة الاستجابة للأعوام 2019-2017 هي دعوة لمزيد من الدعم لاحتياجات الأردن المالية، مؤكدا ان الخطة اعتمدت رسميا كمرجعية وطنية وحيدة لتحديد احتياجات الاستجابة للأزمة السورية.

وفيما يتعلق بحجم التمويل الإجمالي لخطة الاستجابة الاردنية للازمة السورية 2016 – 2018 قال انها بلغت خلال العام 2016 حوالي 436ر1 مليار دولار أميركي أي ما يعادل 05ر54 % من إجمالي الاحتياجات المطلوبة.

واهاب الفاخوري بالحكومة النرويجية زيادة الدعم للأردن في ضوء الدور المحوري الذي يلعبه بقيادة جلالة الملك لتعزيز الأمن والسلام والاستقرار الإقليمي والعالمي وفي محاربة التطرف والإرهاب.

وقال إن الأردن يلعب دورا مهما في حوار الأديان والحضارات وفي حماية ومساعدة اللاجئين الفارين إلى الأردن طلبا للأمن مؤكدا أهمية مساعدة الأردن على تنفيذ برامج الإصلاح الشامل.

واعرب عن تقدير وشكر الحكومة الأردنية للحكومة النرويجية دعمها للأردن ووقوفها الى جانب المملكة في مواجهة التحديات الناتجة عن الأزمة السورية.

من جانبها، اعتبرت روزلاند مواصلة دعم الأردن من ضمن أولويات النرويج، وأكدت على استمرار تقديم المساعدات الإنسانية ودعم المجتمعات المستضيفة للاجئين.

” الغد”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى