اقتصاد

إرتفاع الطلب على الذهب في 2016

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

كشف تقرير نشره مجلس الذهب العالمي اليوم الجمعة أن الطلب العالمي على الذهب ارتفع في 2016 على الرغم من تباطؤ شديد في الفصل الأخير من العام مع ابتعاد المستثمرين عن هذه السلعة وانتعاش اقبال الأفراد عليها. وفي 2016، بلغ حجم الطلب العالمي على الذهب 4309 أطنان، بزيادة نسبتها 2% بالمقارنة مع 2015 عندما بلغ الطلب 4216 طنا.

لكن في الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي، سجل الطلب على الذهب تراجعا نسبته 11% بالمقارنة مع العام الماضي ليبلغ 994,1 طنا.

وسجل الانخفاض في قطاعي صناعة المجوهرات (تراجع نسبته 15% إلى 2389 طنا)، وفقا لوكالة “فرانس بريس”.

وقال جون ماليغان أحد المسؤولين في مجلس الذهب العالمي الاتحاد الدولي الذي يجمع منتجي الذهب أن “الطلب على الذهب من قبل المستثمرين ارتفع بنسبة 70% على مدى العام”.

وأضاف أنه “في الفصول الثلاثة الأولى من السنة، قام المستثمرون بحماية أنفسهم من الخطر الذي يمثله خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والانتخابات الأميركية”.

لكن في الفصل الأخير تخلى المستثمرون المحترفون عن الصناديق الاستثمارية التي تعتمد على مخزونات مادية (اي تي اف) بعد انتخاب دونالد ترمب رئيسا للولايات المتحدة. ولم يكف اهتمام الأفراد بسبائك وقطع الذهب لتغيير الاتجاه.

وبلغ حجم طلب هذه الصناديق 532 طنا من الذهب على مدى العام على الرغم من تراجع قدره 193 طنا في الفصل الرابع.

وقال ماليغان “في الصين كما في الولايات المتحدة، سعى المستثمرون الأفراد إلى شراء الذهب، مدفوعين بعاملين هما انخفاض الأسعار بسبب خروج أموال من القطاع والتهديد الجيوسياسي الناجم عن انتخاب دونالد ترمب”.

” العربية نت”

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى