الرئيسيةريادة

خريطة طريق لتحويل عمّان إلى مدينة ذكية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

تعتزم أمانة عمان الكبرى إعداد خريطة طريق للتحول لمدينة ذكية (Smart City) وذلك بدعم من الوكالة الأميركية للتجارة والتنمية بحسب ما أوضح ممثلها في منظمة المدن المرنة المهندس فوزي مسعد الذي أكد أن “التحول” يعزز الشفافية والعدالة والحاكمية الرشيدة.

وقال مسعد لـ “الغد”: إن الأمانة “تعمل حاليا على إجراء الدراسات اللازمة وتحديد الاحتياجات ورسم خريطة طريق لعملية التحول بما يواكب متطلبات وروح العصر، والانطلاقة المتجددة التي أعلنت عنها مؤخرا”.

وأضاف، أن الهدف من “Smart City” هو “مواكبة التغيرات التي طرأت في مجال الخدمة المقدمة للمواطنين، وبما يجعل من عمان في مرتبة متقدمة بين مثيلاتها من عواصم العالم التي تطبق الذكاء”.

وأشار إلى أن “الأمانة” نفذت سابقا عدة مشاريع تصب في عملية التحول وهناك استمرارية للوصول إلى تقديم خدمات فضلى لمواطني المدينة وزوارها بطرق حديثة وتواكب التكنولوجيا.

ومن بين الخدمات الذكية التي نفذتها الأمانة سابقا إدخال نظام الأوراكل في أعمالها وربط مناطقها إلكترونيا وإيجاد نظام مراقبة فعال لجميع الإجراءات المالية، وإصدار رخص المهن إلكترونيا، وتوفير خدمات التطبيقات على الهواتف الخلوية وخطوط النقل العام وغيرها.

ويعتمد التحول لـ “المدن الذكية” بشكل رئيس على البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات، وأكثر ما يميزها تركيزها على الإنسان في المقام الأول، ذلك أنها تستطيع الاستجابة للظروف الاقتصادية والثقافية والاجتماعية المتغيرة، بخلاف المدن التقليدية.

الغد – مؤيد أبو صبيح

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى