اقتصادالرئيسية

الأردن بالمرتبة 54 عالمياً في جودة البنية التحتية

شارك هذا الموضوع:

هاشتاق عربي

حلّ الأردن بالمرتبة 54 عالميا بجودة البنية التحتية وقوة المؤسسات العامة، ضمن مؤشر عوامل النمو المستدام الصادر عن شركة KPMG.

وأشارت الشركة – واحدة من أكبر شركات الخدمات المهنية في العالم يعمل لديها ما يقارب 155 ألف موظف موزعين على شبكة من الدول تصل إلى 145 دولة- في التقرير الذي أصدرته مؤخرا، الى ان المملكة جاءت بالمرتبة السادسة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

وأوضح ان نتيجة الاجمالية للمملكة على المؤشر بلغت 4.9، فيما سجلت على عامل الاستقرار الاقتصادي 3.4، الانفتاح على الالتحاق بأفضل الممارسات 5.8، جودة البنية التحتية 3.9، رأسمال البشري 4.8 وقوة المؤسسات العامة 5.9.

وتقيم KPMG من خلال مؤشر عوامل النمو المستدام 181 دولة حول العالم وفقا لإنتاجية العمل.

وتمنح الشركة نتيجة اجمالية بين صفر «أدني نتيجة» وعشرة «اعلى نتيجة»، مُرتكزة على 5 عوامل: الاستقرار الاقتصادي الكلي، الانفتاح على الالتحاق بأفضل الممارسات، جودة البنية التحتية، رأسمال البشري وقوة المؤسسات العامة، حيث تنقسم تلك العوامل الى 21 مؤشرا.

وأوضح التقرير، انه من المبكر معرفة تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على أدائها في التصنيف، متوقعا تراجع تجارة بريطانيا بنسبة تصل الى 29 بالمئة على المدى الطويل، إضافة الى انخفاض مستوى المهارات نتيجة لتراجع الهجرة من دول الاتحاد الأوروبي الى بريطانيا.

ونوه الى ان الرئاسة الجديدة في الولايات المتحدة سيكون لها اثرا مزدوجا على أمريكا، من ناحية خفض الضرائب الذي سينتج عنه خفض الإيرادات الحكومية وبالتالي ارتفاع عجز الموازنة والدين العام.

وتوقع أثر ايجابي للسياسية التجارية المقترحة على الولايات الصناعية وتحسن الانفاق على البنى التحتية من ناحية أخرى.

وحلت سويسرا بالمرتبة الأولى عالميا على المؤشر 2016، تبعتها هولندا، لوكسمبورغ.

وعلى الصعيد الإقليمي، حلت الامارات بالمرتبة الأولى، تلتها قطر والبحرين.

الرأي – فيصل التميمي

_

يمتلك مبيضين خبرة تقارب الـ 10 اعوام في مجال العمل الصحافي، ويعمل حاليا، سكرتير تحرير ميداني في صحيفة الغد اليومية، وصحافيا متخصصا في تغطية أخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الملكية الفكرية، الريادة، والمسؤولية الإجتماعية. ويحمل مبيضين شهادة البكالوريوس من جامعة مؤتة – تخصّص ” إدارة الأعمال”، كما يعمل في تقديم إستشارات إعلامية حول أحداث وأخبار قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأردني. Tel: +962 79 6542307

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى